دور على الكنز.. «الشلن الورق» يساوي 30 ألف جنيه والسر في «كلمة»


الجمعة 24 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

سيطرت «سعر بيع العملات القديمة وأماكن بيعها» على محركات البحث «جوجل»، نظرا لاهتمام العديد من المواطنين بجمع واقتناء العملات القديمة ومن ثم إعادة بيعها مرة أخرى.

وأكد تجار العملات قديمة، أن كل العملات التي صدرت في عهد الملك فاروق مطلوبة حاليا في سوق العملات القديمة ويتحدد سعرها حسب حالتها، ويزداد الطلب عليها لكونها نادرة أكثر من العملات المعدنية لهذا فسعر بعضها يصل إلى 50 ألف جنيه.

ويختلف سعر العملة القديمة حسب الفئة وسنة إصدارها وتوقيع محافظ البنك المركزي عليها، فمثلا عملة الشلن (5 قروش) أو البريزة (10 قروش) الورقية المكتوب عليها كلمة «الدولة المصرية» والتي صدرت في السنوات الأخيرة من عهد الملك فاروق، يصل سعرها حاليا إلى 30 ألف جينه حسب حالتها.

أما الشلن أو البريزة المكتوب عليها جمهورية مصر العربية وليس كلمة «الدولة المصرية» التي صدر في عهد الرئيسين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وهو ليس له قيمة في سوق العملات القديمة ولن يتعدى سعر 10 قروش عن جنيه واحد.

يتم بيع العملات القديمة عبر مزادات على مواقع الإنترنت وصفحات السوشيال ميديا المتخصصة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الأماكن يتم فيها بيع وشراء العملات القديمة في القاهرة مثل محال شارع عماد الدين وشارع الألفي وخان الخليلي بمنطقة سط البلد.