الذهب العالمي يسجل أول مكسب أسبوعي منذ منتصف نوفمبر


الاثنين 20 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

صعود تدريجي للذهب في نهاية الأسبوع فيما يقيّم المستثمرون مخاوفهم المتعلقة بتفشي فيروس أوميكرون مقابل تشديد السياسة النقدية.

اختتم الذهب الأسبوع بمكاسب، إذ رفع "أوميكرون" قتامة التوقعات الخاصة بالتعافي العالمي، بيد أن الأسعار لا تزال في طريقها نحو تحقيق أول خسارة سنوية خلال ثلاثة أعوام، فيما قلصت البنوك المركزية برامج التحفيز الخاصة بحقبة الوباء بهدف التصدي لمعدل التضخم.

زاد بنك إنجلترا المركزي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة الأساسية بشكل مفاجئ للمرة الأولي في غضون ثلاث سنوات، فيما قال بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنه سيضاعف وتيرة الخفض التدريجي لبرامج التحفيز المالي، متوقعاً إقرار سلسلة من عمليات الرفع لأسعار الفائدة الأساسية خلال الأعوام القادمة. وأوضح محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي كريستوفر والر أن خفض برنامج شراء السندات بوتيرة أسرع سيسمح للبنك بالبدء في زيادة أسعار الفائدة الأساسية في وقت مبكر بداية من شهر مارس المقبل.

صعد سعر الذهب في العقود الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 1801.46 دولار للأونصة مع حلول الساعة 8:51 صباحاً بتوقيت سنغافورة، في أعقاب صعوده بنسبة 0.9% الأسبوع الماضي. شهد مؤشر "بلومبرغ" للعقود الفورية للدولار حالة من الاستقرار عقب صعوده بنسبة 0.6% يوم الجمعة، كما استقر سعر الفضة، في حين هبط سعر كل من البلاتين والبلاديوم.