بسبب إنفلونزا الطيور.. قرارات عاجلة من الحكومة لمواجهة المرض


السبت 18 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً

أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الهيئة تتخذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال فصل الشتاء لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور، منها حظر اقامة معارض وسباقات الطيور خلال الفترة من أول اكتوبر وحتى نهاية ابريل.

وتابع «عبد الحكيم» أن الهيئة تستهدف القيام بـ 300 مأمورية تقصي نشط خلال فصلي الخريف والشتاء في مسارات الطيور المهاجرة بإجمالي 12 موقع تشمل التقصي في أسواق الطيور الحية، والتقصي بالتربية المنزلية وذلك بهدف الكشف المبكر للتحورات التي طرأت على الفيروس في القطاعات المختلفة أو دخول عترات جديدة من الخارج لمعرفة مدى انتشار المرض في قطاعات التربية المُختلفة.

وأشار إلى أن عمليات التقصي السلبي تتم بشكل دوري بمزارع الدواجن من خلال فحص عينات ما قبل البيع، حيث تم فحص عدد 6648 مزرعة وإصدار التصاريح الخاصة لهم ومن المخطط استخراج تصاريح لحوالي 5 آلاف مزرعة خلال فصلي الخريف والشتاء لافتاً إلى تدريب عدد 109 طبيب بيطري في 12 محافظة للانضمام لفرق الكاهو (برنامج ترصد الأمراض الحيوانية القائم على المُشاركة المجتمعية) على أعمال الرصد المبكر لمرض إنفلونزا الطيور عن طريق عمل لقاءات جماعية مع المربيين بالقرى.

وقال الدكتور عبدالحكيم محمود، إن الاستجابة السريعة تهدف إلى الحد من انتشار فيروس انفلونزا الطيور من المنطقة المصابة إلى مناطق أُخرى وحماية الأفراد والطيور من انتقال العدوى إليهم من خلال سرعة التعامل مع بؤر الإصابة واحتواء المرض (بالتخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة ومخلفاتها، التنظيف والتطهير، والتحصين حول البؤر والتوعية والارشاد والتقصي في نطاق البؤرة) حيث تم تزويد فرق الاستجابة السريعة بجميع المراكز على مستوى الجمهورية بكافة الأدوات والمستلزمات اللازمة لمكافحة المرض من خلال مأموريات لتنفيذ اجراءات السيطرة على البؤر ومنع انتشار المرض.

وأضاف أنه فى حالة التحصين يتم مطابقة العترات الموجودة في الحقل مع اللقاحات المُستخدمة في التحصين ضد مرض انفلونزا الطيور والتحديث الدوري للقاحات من خلال اللجنة البيولوجية بالهيئة، ولا يُسمح باستخدام أي لقاح إلا بعد فحصه بالمعمل المركزي للرقابة على المُستحضرات الحيوية البيطرية والمختص بتقييم اللقاحات وهو معمل معتمد دولياً.

وأشار رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى أنه تم توفير عدد 20 مليون جرعة من لقاح انفلونزا الطيور وجاري توزيعها على المحافظات بما يضمن عدم حدوث أي أزمات طوال الموسم ولتحصين حضانات تربية الطيور والتي تعتبر المصدر الأساسي للتربية المنزلية بجرعتين متتاليتين بينهم 21 -28 يوم مجانا وذلك قبل البيع للتربية المنزلية لضمان وجود مستويات مناعية جيدة في الطيور والحد من انتشار المرض.

وتابع أنه يتم تحصين التربية المنزلية حول البؤر في دائرة نصف قطرها 9 كم من الخارج للداخل بجرعتين متتاليتين بينهم 21 - 28 يوم مجانا لافتاً إلى أن التحصين يتم بمقابل مادي للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر.

وقال أنه يتم الإشراف على تحصين الكتاكيت المستوردة ضد مرض انفلونزا الطيور خلال فترة الحجر حيث يتم التأكيد على توفر كافة المشخصات والمهمات والأدوات اللازمة للفحص المعملي والكشف عن المرض في معهد بحوث صحة الحيوان وفروعه بالمحافظات .