هبوط قياسي جديد لليرة التركية


الاربعاء 15 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مارتن هاني

هبطت الليرة التركية  مسجلة أدنى مستوى جديد لها على الإطلاق خلال تعاملات اليوم الأربعاء حيث لامست مستويات 14.6645 ليرة / دولار، قبل يوم واحد من قرار المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم

و هناك توقعات تشير إلى أن الليرة في اتجاهها الي تعميق جراحها و يمكن ان تتعدي ال15 ليرة للدولار الواحد خلال الساعات القادمة 

ونزلت الليرة التركية أدنى مستوى لها على الإطلاق يوم 13 ديسمبر الجاري عندما هبطت إلى مستويات 14.6605 ليرة / دولار، قبل أن يتدخل المركزي التركي مباشر لدعم الليرة. ويترقب المستثمرون اجتماعًا هامًا غدًا الخميس للمركزي التركي بشأن أسعار الفائدة، والتي من المتوقع وفقا لتصريحات المسؤولين الأتراك أن تشهد خفضًا جديدًا.

وفي المقابل من تراجعات الليرة القياسية، تأتي ارتفاعات الذهب الذي يتجه صوب أعلى مستوياته على الإطلاق حيث يرتفع خلال تلك اللحظات بأكثر من 2%. وزاد سعر جرام الذهب التركي الآن إلى مستويات قرب 832 ليرة/ جرام بينما كان أعلى تم تسجيله عند مستويات 837.7 ليرة / جرام يوم 13 ديسمبر.

وقرر البنك المركزي التركي الإثنين الماضي التدخل في أسواق الصرف مرة أخرى منذ أعلن عن قرار قرار التدخل المباشر لمنع انهيار الليرة. وأعلن البنك المركزي التركي تدخله المباشر في سعر النقد الأجنبي، منذ أيام مبررًا ذلك بأنه يحاول السيطرة على تشكلات أسعار الصرف غير الصحية.

وقال المركزي التركي في بيان صحفي إنه تدخل بشكل مباشر في السوق دعمًا للاتجاه البيعي لعملات النقد الأجنبية، لمنح المزيد من القوة لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي واليورو.