لا توجد نية لتحريك أسعار تذاكر المترو حاليًا..ونراعى قدرة المواطن عند تحديد السعر
توقيع عقود تنفيذ الخط السادس للمترو بداية 2022.. والبدء فى النصف الثانى من العام القادم
1.7 تريليون جنيه لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل حتى عام 2024
800 مليار جنيه استثمارات النقل فى مشروعات الجر الكهربائى
تشهد مصر نقلة حضارية وتكنولوجية رائدة فى مجال النقل اللوجيستى من خلال التحول إلى النقل الأخضر والذكى، وذلك مع وصول قطار المونوريل بالعاصمة الإدارية وبدء التشغيل للقطارات الكهربائية التى تربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية، وتعمل على تيسير حركة انتقال المواطنين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، وذلك لتقليل الاختناقات المرورية وترشيد استخدام البنزين والسولار والحد من تلوث البيئة.
وقامت وزارة النقل بتنفيذ خطة شاملة بتكلفة 1.7 تريليون جنيه من عام 2014 حتى عام 2024؛ لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعات الطرق والكبارى والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائى والموانئ البحرية والنقل النهرى والموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجستية، بالإضافة إلى مشروعات التحول الرقمى بكافة قطاعات النقل، حيث بدأت وزارة النقل التنفيذ الفعلى لخطة التحول الرقمى فى كافة القطاعات التابعة لها، وذلك طبقًا للخطة التى تنتهجها الدولة حتى عام 2030، والتى تستهدف الاعتماد على الميكنة فى كافة وزارات وقطاعات الدولة.
وأوضح اللواء عصام والى رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن اختبارات تشغيل القطارات الكهربائية تمر بـ8 مراحل للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وتم بدء التجارب الشهر الماضى لاختبار السكة والمحطات والعربات على السكة الحديد الجديدة وعمل قياسات معينة، وتوصيل خطوط الكهرباء بسرعات متفاوتة للاطمئنان على سلامة الخط بالأنظمة المتكاملة.
لافتًا إلى أنه يجرى حاليًا المرحلة الثالثة من الاختبارات، مشيرًا إلى أنه مع انتهاء الاختبار التجريبى سيتم استلام شهادات الأمان للخطوط للتأكد من سلامة التشغيل الفعلى والنهائى، ومن ثم تشغيل الخط للمواطنين، وسيتم الإعلان عن بدء التشغيل الفعلى للقطارات الكهربائية بعد نهاية السنة الحالية 2021، ومن المقرر تشغيله فى بداية العام الجديد2022.
وأضاف رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، أن مشكلة خطوط الجر الكهربائى معقدة للغاية وبالتالى تتطلب الدقة بنسبة 100 ٪ ، وكشف عن حجم الاستثمارات التى تم توقيعها لمشروعات الجر الكهربائى لهيئة متر الأنفاق حتى نهاية عام 2024، والتى بلغت 800 مليار جنيه.
كما أكد رئيس هيئة مترو الأنفاق، أن سعر تذكرة المترو يتم تحديدها وفقًا لمعايير عدة، أهمها قدرة المواطن وتكلفة التشغيل والأنشطة الإضافية لتغطية فرق التكلفة ما بين سعر التذكرة وسعر التشغيل، لذلك أى تذكرة لابد أن تكون سعرها عادلًا للمواطن لاستقلاله المواصلة التى يريدها .
ونفى رئيس هيئة مترو الأنفاق زيادة أسعار تذاكر المترو فى الوقت الحالى، مؤكدًا أن الفريق كامل الوزير وزير النقل، لم يعلن حتى الآن عن أى تحريك لأسعار تذاكر المترو، مضيفًا أن الجزء الأول من المونوريل يبدأ من محطة الاستاد وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليتكامل مع القطار الكهربائى فى محطة مدينة الفنون، والخط الثانى يبدأ من 6 أكتوبر ليتكامل مع الخط الثالث فى محطة وادى النيل، مؤكدًا أنه يجرى تنفيذ شبكة من الخطوط يصل إجمالها إلى 2000 كيلو متر طولى لربط موانئ البحر الأحمر بموانئ البحر المتوسط مرورًا بكافة المدن الجديدة سواء فى الدلتا أو الصعيد، وهى مكونة من الخط الأول الذى يبدأ من العين السخنة إلى العاصمة الإدارية- الإسكندرية- العلمين- مطروح بطول 660 كيلو مترًا، أما الخط الثانى وهو خط أكتوبر- أسوان بطول 925 كيلو مترًا، والخط الثالث، الأقصر- قنا سفاجا- الغردقة ويجرى إجراءات توقيع العقد.
وأشار «والى» إلى أن تنفيذ قطار المونوريل بالعاصمة الإدارية على الطراز العالمى، وأنه سيقدم خدمات متميزة لجمهور الركاب المسافرين ويساهم فى سهولة الحركة للمواطنين، منوهًا بأنه لم يتم تحديد سعر تذكرة مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن، فهو يمثل نقلة كبيرة فى وسائل المواصلات، وذلك لأنها تتسم بالسرعة العصرية والآمنة والصديقة للبيئة، كما توفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئى وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، حيث إنه سيعمل على تخفيف الزحام المرورى، وتسهيل نقل الموظفين من القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة بكل سهولة، موضحًا أن المونوريل ينفذ بطول 54 كيلومترًا، ويشمل 22 محطة، هى: «الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية»، حيث إن المشروع تنفيذ تحالف بومباردير Bombardier الكندية مع شركات مصرية.
وقال والى، إنه تم التعاقد على مذكرة تفاهم مع مجموعة مكاتب استشارية فرنسية للانتهاء من المراحل الأخيرة من دراسة الخط السادس لمترو الأنفاق، الذى بربط بـ(شرق القاهرة مع العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان)، سيكون هناك دور كبير للشركات المصرية فى تنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق، حيث يتم توقيع العقود لتنفيذ الخط السادس للمترو بداية 2022، ويبدأ التنفيذ فى النصف الثانى من العام القادم 2022، حيث يشمل عدد 24 محطة تضم 12 محطة علوية و12 محطة نفقية، تم تحديد بداية الخـط من منطقة الخصوص ابتداءً من مخرج 18 من الطريق الدائرى.
فيما قال عصام زغلول المهندس المشرف بالهيئة الهندسية لمترو الأنفاق، فى تصريحات لـ«العقارية»، إن مشروع المونوريل وقطار lRtبمثابة طفرة كبيرة للنقل فى مصر، والمنقذ السريع لمترددى العاصمة الإدارية الجديدة، من مستثمرين وموظفين وسكان، والقطار الخفيف هو خط طوله 66 كم وبسرعة ١٢٠ كم/ ساعة؛ لربط العاصمة الإدارية بمحطة عدلى منصور التبادلية (مدينة السلام مرورًا بالعاشر من رمضان) وبواقع ١١ محطة والذى ينفذه تحالف AVIC و China Railway Group الصينيين مع شركات مصرية.
وأضاف «زغلول»، أن المشروع يقع بالعاصمة الإدارية بحى المال والأعمال وهى محطة مركزية تبادلية فى العاصمة الإدارية، حيث يضم المشروع (القطار الخفيف وقطار المونوريل) وتمتاز هذه المحطة بأنها تبادلية حيث يتلاقى فيها القطاران بعضهم البعض، ويحيط بالمشروع العديد من كبرى شركات التطوير العقارى ما يسهل عملية التنقل بشكل سريع.
وأوضح «زغلول»، أن العاصمة الإدارية تعمل على خطة لتعظيم الاستثمارات وتخفيف ميزانية الدولة من جانب المشاريع الاستثمارية والمولات التجارية والممشى السياحى، والغرض منها تحسين الصورة الجمالية وتخفيف العبء عن ميزانية الدولة.
وأكد أن أعمال القطارين قائمة حتى الآن وسيتم التشغيل التجريبى لقطار الـlRt فى نهاية العام الحالى 2021، موضحًا أن تلك المشاريع لها أهمية كبيرة لمستقبل النقل فى مصر «النقل الذكى»، حيث إن المونوريل يعمل بدون سائق لأول مرة فى مصر وهو أطول مونوريل فى العالم وكذلك الـ lRt، منوهًا أن المشروعين يحققان مستوى عالٍ من الرفاهية وتوفير الوقت ويفتح آفاقًا كبيرة للمستثمرين فى العاصمة الإدارية ويوفر الوقت للعاملين والزوار بالعاصمة الإدارية الجديدة.
ومن المخطط افتتاح قطاع مونوريل العاصمة الإدارية من العاصمة الإدارية الجديدة وحتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم فى نهاية مايو 2022، ثم من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى 11.5كم فى فبراير 2023.