يحيى أبوالفتوح: «الأهلى المصرى» يستحوذ على 60% من حجم التجارة الإلكترونية


الجمعة 26 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً

◄ 200 % نموًا بمحفظة «الأهلى فون كاش» وصولًا إلى 1.7 مليون بنهاية يونيو الماضى

◄ 338 مليار جنيه قيمة المدفوعات الإلكترونية لحاملى البطاقات مسبقة الدفع والخصم المباشر والائتمان خلال 2020 / 2021

◄ 6 ملايين عميل .. و63 ألف شركة بخدمة الإنترنت البنكى 

◄ «الأهلى ميديكال» تعتزم الاستحواذ على مستشفى بمصر الجديدة للتوسع فى الاستثمار الطبى

قال يحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن التحول إلى الاقتصاد الأخضر أصبح أولوية قصوى لمصر باعتباره نشاطًا اقتصاديًا صديقًا للبيئة وأحد سبل تحقيق التنمية المستدامة، وأصبح هناك ضرورة ملحة للاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية وضخ المزيد من الاستثمارات فى مجالات مثل الطاقة المتجددة وتحلية المياه».

وأشار إلى أنه فى هذا الإطار أطلقت مصر الإصدار الأول من دليل معايير الاستدامة البيئية فى العام الجارى تحت مُسمّى الإطار الاستراتيجى للتعافى الأخضر بهدف توفير الـمعايير الإرشادية لدمج معايير التنمية المُستدامة فى الخطط التنموية بما يُعظّم المردود التنموى ويحسن من مؤشر جودة الحياة، كما اشتملت الخطة الاستثمارية لمصر خلال العام المالى الحالى على مشروعات خضراء. 

كما أطلقت مصر أول «سنداتها الخضراء» بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات فى سبتمبر 2020، كدولة رائدة فى هذا الصدد فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشهد الإصدار إقبالًا كبيرًا جاذبًا قاعدة جديدة من المستثمرين بأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وشرق آسيا والشرق الأوسط ما يعكس تزايد ثقة المستثمرين فى الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية ومستقبل مصر والالتزام بسياسات التنمية المستدامة.

وأكد أنه خلال السنوات الأخيرة تحققت قفزة فى حلول الدفع الرقمى ليصل عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا إلى نحو 24.7 مليون بطاقة فى يونيو الماضى مقارنة بنحو 10.8 مليون بطاقة فقط فى يونيو 2018، ولتتجاوز بطاقات الخصم 20 مليون بطاقة مقارنة بنحو 15.8 مليون، كما تطور أعداد ماكينات الصراف الآلى ليصل إلى نحو 17 ألف ماكينة.

وأوضح أنه استمرارًا لدعم المنظومة الرقمية أطلق «البنك الأهلى» تطبيق الموبايل البنكى فى مطلع 2020، بالإضافة إلى إطلاق خدمة رمز الاستجابة السريع من خلال المحفظة الإلكترونية "الأهلى فون كاش" والتى بلغت عدد محافظها 1.7 مليون محفظة حتى يونيو الماضى وبزيادة بلغت 200 % فى حجم المعاملات المالية بالمقارنة فى نفس الفترة من العام الماضى، مع التركيز على اجتذاب المزيد من الشباب وغير المتعاملين مع الجهاز المصرفى من خلال العديد من القنوات والمنتجات وليستحوذ البنك على 60 % من حجم التجارة الإلكترونية بالسوق المصرى. 

كما كان للبنك الأهلى المصرى الريادة نحو التوجه نحو إنشاء الفروع الإلكترونية، حيث كان له السبق فى افتتاح أول فرع للخدمات الإلكترونية المتكاملة فى مصر فى مطلع عام 2019، سعيًا إلى إتاحة نموذج متطور من الفروع تقدم بعض الخدمات المصرفية بالكامل إلكترونيًا للعملاء من خلال قنوات بديلة دون الاستعانة بتدخل بشرى كامل، واستمر فى هذا التوجه ليصل عدد النقاط الإلكترونية حاليًا إلى 28 نقطة.

وبلغت قيمة المدفوعات الإلكترونية لحاملى البطاقات بأنواعها المختلفة "مسبقة الدفع والخصم المباشر، والائتمان" نحو 338.4 مليار جنيه لنحو 14.6 مليون كارت خلال العام المالى الماضى 2020-2021، ووصلت قيمة المدفوعات الإلكترونية للبطاقات مسبقة الدفع إلى 21.3 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى لعدد 7.2 مليون بطاقة، بينما بلغت قيمة المدفوعات الإلكترونية لبطاقات الخصم المباشر خلال العام الماضى 290 مليار جنيه لنحو 6 ملايين بطاقة.

 كما بلغ قيمة المدفوعات الإلكترونية لبطاقات الائتمان بالبنك 27.1 مليار جنيه خلال عام 2020-2021 بعدد بطاقات بلغ 1.37 مليون بطاقة.

وأكد أن البنك يعمل على ملف الفروع الرقمية بقوة، ووصل البنك الأهلى حتى الآن إلى 28 فرعًا رقميًا، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسى هو الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية وليس إنشاء فروع رقمية فقط وإنما هى وسيلة فقط.

وأوضح أن البنك الأهلى عبر ذراعه «شركة الأهلى مديكال» أسس أول منصة طبية بحجم كبير بها استثمارات خارجية بالتعاون مع مؤسسات تمويل دولية بغرض تحقيق التنافسية، حيث نجحت الشركة فى الاستحواذ على أحد المستشفيات بـ 6 أكتوبر، فضلًا عن الاستحواذ على مستشفى المقطم التخصصى، حيث تم تطويرها ودعمها خلال أزمة كورونا بأجهزة pcr  وسيارات إسعاف، وهو ما انعكس بشكل إيجابى على العاملين بالبنك.

وذكر «أبو الفتوح» أن شركة الأهلى ميديكال تنوى الاستحواذ على مستشفى فى مصر الجديدة، وذلك ضمن خطتها للتوسع فى الاستثمار فى الخدمات الطبية بهدف زيادة توافر هذه الخدمة.

وذكر أن البنك طرح خلال الجائحة شهادة الـ 15 %، وهو ما صاحبه شراء أكثر من 5 آلاف لاب توب لتيسير سبل العمل من المنزل للعاملين بالبنك، وكان من نتيجة ذلك حصد  280 مليار جنيه خلال 6 شهور عقب طرح هذه الشهادة، كما أنشأ البنك تطبيقًا إلكترونيًا لإدارة منظومة الموارد البشرية بالكامل إلكترونيًا تسهيلًا على العاملين، ويجرى العمل حاليًا على منظومة التطعيم بلقاح كورونا لكل فريق العمل.

وأوضح أن البنك الأهلى ضخ 7.5 مليار جنيه خلال 3 شهور لـ 15 ألف عميل فى منتج الشمول المالى، موضحًا أن البنك أدرك أن الاستثمار فى مجال الصحة أصبح عنصرًا مهمًا للبنوك، لذلك وفر مؤخرًا تمويلات الشمول المالى للمستشفيات والقطاع الطبى والتى لاقت إقبالًا كبيرًا من العملاء للتمويل الطبى والعيادات والأشعة والتحاليل، متمنيًا أن تقوم البنوك الأخرى بنفس النوع من التمويل.