رئيس قطاع أمن المعلومات فى البنك الأهلى: حملة توعية ضخمة للعملاء قريبًا


الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً
ميسون أبو الحسن

مركز لتأمين عمليات الأمن السيبرانى يعمل على مدار 24 ساعة لحماية البيانات

«أهل مصر» يحرص على تطبيق معيار «آيزو 27001»؛ لتأمين نظم المعلومات

قالت عبير خضر رئيس قطاع أمن المعلومات فى البنك الأهلى المصرى، إن مصرفه يدرك ضرورة التأمين الكامل لكافة الخدمات المُقدمة لعملائه، وتأمين منظومة البنية التحتية التى تُقدم هذه الخدمات على كافة المستويات؛ وهى مستوى تأمين البنية التحتية، وأيضًا التطبيقات التى تُقدم الخدمات المختلفة، بالإضافة إلى مستوى توعية العاملين والعملاء.

وأضافت فى تصريحات لـ«العقارية»، أن مركز تأمين عمليات الأمن السيبرانى بالبنك، يعمل على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع؛ وذلك لمواكبة التهديدات الخارجية التى قد تهاجم الشبكات، ويتعامل معها بصورة استباقية، ذلك بالإضافة إلى التحديث المستمر لنُظم التشغيل وقواعد البيانات والتطبيقات.

وأكدت «خضر» أن البنك المركزى يقدم دعمًا كبيرًا للبنوك؛ عن طريق إنشائه لمركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلى، ويُقدم كل المعلومات التى يتعامل معها البنك بصورة استباقية.

وفيما يخص تأمين الأنظمة الداخلية للبنك، كشفت «خضر» عن اهتمام البنك الكبير بهذا الإطار، وأيضًا تأمينه للمحافظ الإلكترونية التى تعتمد على مُقدم خدمة خارجى، والتأكد من مستوى تأمين البيانات، وأيضًا تأمين كل الخدمات.

وفى إطار توعية العاملين بالبنك، أوضحت «خضر» أن البنك ينظم حملة توعية تحت مُسمى «مُميكن ومُؤمن»، فضلًا عن تقديمه نشرات توعية دائمًا، وعمل اختبارات ومحاكاة، للكشف عن محاولات التصيد، وكيفية الإبلاغ عنها، والتى من خلالها تزيد التوعية، ويصبح البنك قادرًا على تقييم مدى نجاح هذه الحملات ونتيجتها، مؤكدة أن توعية العاملين هو محور مهم فى استراتيجية البنك؛ وذلك نظرًا لمواجهتهم التهديدات، باعتبار أنهم جزء مهم ومكمل لحماية البيانات.

أما عن توعية العملاء، أكدت «خضر» أن البنك يُقدم فيديو توعوى ونصائح، مع كل خدمة رقمية جديدة يتم تقديمها؛ وذلك لاستخدامها بشكل آمن وحماية البيانات، لافتة إلى أن البنك يعمل على تأمين البنية التحتية للبيانات والمنظومة الداخلية، والعميل عليه دور حماية بياناته، وعدم الإفصاح عنها لأى متصل، أو أى صفحات بمواقع التواصل الاجتماعى، بالإضافة إلى تأمين هاتفه المحمول، والذى من خلاله يستطيع الدخول لكل التطبيقات التى تٌقدم له الخدمات المختلفة.

وطالبت «خضر»، عملاء البنك الأهلى المصرى، عدم الاحتفاظ بأى أرقام سرية فى المتصفح، واتخاذ خطوات حماية البيانات، لتكتمل المسئولية المُشتركة بين البنك والعميل، ويصبح قادرًا على استخدام الخدمات الرقمية بصورة آمنة.

وفى سياق الفروع الرقمية للبنك، كشفت «خضر» عن حرص البنك على تطبيق التوافق مع معيار «آيزو 27001»؛ وهو المعيار الدولى فى الجودة لتأمين نُظم المعلومات، بالإضافة إلى وجود ضوابط تطبيق للتأكد من حماية البيانات فى كل هذه الفروع، وأيضًا مركز الاتصال، ومركز الحاسب الآلى الرئيسى للبنك.

وتابعت: «نسعى لإطلاق بنك رقمى جديد، ونسعى فى الانتهاء من الموافقات اللازمة فى هذا الإطار، وهو ما يدفعنا للاستمرار فى مستويات التأمين التى نقدمها لكافة الأنظمة».

وأوضحت رئيس قطاع أمن المعلومات فى البنك الأهلى المصرى، أنه مع وجود البنوك الرقمية، أصبح الأمر يتطلب «Open Banking»، واتصال بأنظمة شركات وأطراف خارجية، مع ضرورة دراسة تأمين الاتصالات بأنظمة الأطراف الخارجية، مع الحرص والاستمرار فى توعية العملاء، عن الخدمات الرقمية التى يُقدمها البنك من الهاتف المحمول.

وأعلنت «خضر» عن تنظيم البنك حملة توعوية إعلامية قريبًا، تحت رعاية اتحاد بنوك مصر، والتى سيتم إطلاقها عن طريق كل قنوات التواصل الإلكترونية والمرئية؛ لتقديم التوعية اللازمة والكافية للعملاء بصورة مناسبة وسهلة.