«إيلون ماسك» يتخلى عن المزيد من أسهم شركة «تسلا»


الجمعة 12 نوفمبر 2021 | 02:00 صباحاً

أقدم الملياردير الأمريكي «إيلون ماسك» الرئيس التنفيذي لـ«تسلا»، على بيع المزيد من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية، حسبما أظهرت إفصاحات تنظيمية اليوم الجمعة، وذلك بعد بيعه أسهما بنحو 5 مليارات دولار في أعقاب استطلاع أجراه على «تويتر».

كان ماسك، قد قال على تويتر في بداية الأسبوع، إنه سيبيع 10% من أسهمه إذا وافق متابعوه على منصة التواصل الاجتماعي على هذه الخطوة، وفقا لرويترز.

وبعد أيام، باع ماسك أسهما مقابل 5 مليارات دولار، وهو ما يعادل 3% من إجمالي حيازته، في أول خطوة من نوعها منذ 2016.

وفي أول بيع لأسهم منذ 2016، باع ماسك حوالي 4.5 ملايين سهم في "تسلا"، إذ تخلى عن قرابة 3.6 ملايين سهم قيمتها حوالي 4 مليارات دولار، كما باع 934 ألف سهم أخرى مقابل 1.1 مليار دولار بعد تفعيل خيارات للحصول على 2.2 مليون سهم تقريباً، وفق ما أوردته "رويترز"، أمس الخميس.

وتعادل الأسهم المباعة نحو 3% من إجمالي حيازاته في الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية، والتي تشكل القسم الأكبر من ثروته.

وبدأ ماسك استطلاع الآراء يوم السبت، على "تويتر"، بشأن بيع حوالي 10% من حيازاته، ما ساعد في دفع سعر سهم "تسلا" للتراجع بعد تأييد أغلبية الآراء للبيع.

وقال ماسك، في وقت سابق، إنه قد يضطر إلى دفع ضرائب "باهظة" هذا العام، إذ يتعين عليه تفعيل عدد كبير من خيارات الأسهم التي تستحق في العام المقبل.

وشرح ماسك على "تويتر": "للعلم، أنا لا أحصل على راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان. لدي أسهم فقط، وبالتالي إن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لدفع الضرائب شخصياً، هي بيع الأسهم".

وكان بيع الأسهم الإضافية منفصلاً ومنح ماسك احتياطيات كبيرة من السيولة النقدية، إذ إنّ ثروته مرتبطة ارتباطاً كبيراً بحصصه في "تسلا" و"سبايس إكس".

ورغم أنّ "تسلا" فقدت قرابة 150 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الأسبوع، فقد كان المستثمرون الأفراد مشترين صافين للأسهم، وبلغ صافي مشترياتهم يومي الإثنين والثلاثاء 157 مليون دولار، بحسب "فاندا" للأبحاث.

يأتي ذلك، بعدما خسر ماسك 50 مليار دولار خلال يومين، أمس الأربعاء، وهو أكبر انخفاض لمدة يومين في تاريخ مؤشر المليارديرات. كذا، خسرت الشركة، الثلاثاء، حوالي 199 مليار دولار من حيث القيمة خلال أكبر عمليات بيع متتالية لها منذ سبتمبر/أيلول 2020 وسط مجموعة من الأخبار السلبية.