قرار مفاجئ.. تطعيم الأطفال من 5 إلى 11 سنة بلقاح كورونا أول نوفمبر


الاثنين 25 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

قال علماء في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، إن فوائد إعطاء لقاح «فايزر» للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاما تفوق مخاطر الحالات النادرة للإصابة بالتهاب القلب.

وبحسب رويترز.. فإن مصنعو اللقاح قالوا في وقت سابق إن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 90.7% ضد فيروس كورونا في تجربة سريرية للأطفال من سن 5 إلى 11 عاما.

ووردت هذه التفاصيل في وثائق موجزة نشرت قبل اجتماع تعقده لجنة تضم خبراء خارجيين من المقرر أن تصوت يوم الثلاثاء على ما إذا كانت ستوصي إدارة الأغذية والعقاقير بترخيص اللقاح للفئة العمرية الصغيرة.

وإذا سمحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية بتطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 عاما بلقاح «فايزر» فسيكون أول لقاح لفيروس كورونا لهذه الفئة العمرية ويمكن أن يكون اللقاح متاحا في الولايات المتحدة أول شهر نوفمبر المقبل.

ومن جانبه قال الدكتور أنتونى فاوتشى، كبير مستشاري البيت الأبيض للشئون الطبية وخبير الأمراض المعدية الأمريكي، إن حوالي 28 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا في الولايات المتحدة قد يكونون قادرين على تلقي لقاح كورونا من شركة فايزر في الأسبوعين الأولين من شهر نوفمبر، بحسب ما ذكرت شبكة CNN الأمريكية.

وسيجتمع المجلس الاستشاري المستقل للقاح FDA غدا الثلاثاء لمناقشة ما إذا كان يجب ترخيص لقاح كورونا من شركة فايزر للأطفال الأصغر سنًا وإذا تم التصريح بذلك، فسيصبح أول لقاح متاح للأطفال الأصغر سنًا لقاح فايزر مُصرح به بالفعل للأطفال من سن 12 إلى 15 عامًا وهو مُعتمد للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكبر.

وترسل شركة فايزر جرعات الأطفال بناءً على إذن إدارة الغذاء والدواء، وقال عضو مجلس إدارة FDA وفايزر السابق الدكتور سكوت جوتليب إن الشركة ستشحن جرعات للأطفال بمجرد أن توقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.