البنك الرقمي Chime يطرح أسهمه للاكتتاب العام ويطمح لرفع تقييمه إلى 45 مليار دولار


الاحد 24 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
وفاء محمود ابراهيم

فوربس عربية

يجري البنك الرقمي Chime، ومقره سان فرانسيسكو، محادثات لإجراء اكتتاب عام بتقييم يتراوح بين 35 و45 مليار دولار، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، ويستهدف تاريخ مارس/آذار 2022 لإتمام عملية الإكتتاب العام. وقال المصدر إن إيرادات الشركة ستصل على الأرجح إلى 900 مليون دولار أو مليار دولار هذا العام. ورفض متحدث باسم Chime التعليق.

الإستفادة من الجائحة

تأسس بنك شايم في عام 2013، ويقدم حسابات جارية بدون رسوم شهرية أو سحب على المكشوف وقد اكتسبت متابعة قوية بشكل خاص بين الأميركيين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

مع قيام جحافل من الناس بتحويل إنفاقهم عبر الإنترنت خلال الجائحة، نما شايم والعديد من شركات التكنولوجيا المالية الكبيرة بشكل أسرع من أي وقت في تاريخهم.

رواج شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

وقد أدى ذلك إلى حماس المستثمرين تجاه الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية. جمعت شركات التكنولوجيا المالية الأميركية حوالي 43 مليار دولار من التمويل في عام 2021 حتى الآن، أي أكثر من ضعف إجمالي العام الماضي، وفقًا لـموقع CB Insights. وقد جمع البنك الرقمي شايم مبلغ 1.1 مليار دولار ليرفع تقييمه إلى 25 مليار دولار قبل شهرين فقط. في الربع الثالث من عام 2021، كانت شركة واحدة من كل ثلاث شركات ناشئة جديدة مصنفة يونيكورن (أي قيمتها تتجاوز مليار دولار أو ما فوق) من شركات التكنولوجيا المالية. وقد تم طرح 46 شركة تكنولوجيا مالية للاكتتاب العام في 2021، مقارنة بـطرح 31 في عام 2020 بأكمله.

البنك الرقمي شايم يتفوق على البنوك التقليدية

بتقييم يتعدى 35 مليار دولار، سيكون شايم أكثر قيمة من البنوك الإقليمية مثل Fifth Third و M&T وRegions، ولكل منها مئات الفروع وقد حققت أكثر من مليار دولار من الأرباح الصافية في عام 2020. لم يكن شايم مربحًا باستمرار، على الرغم من أن الرئيس التنفيذي كريس بريت قال إن الشركة حققت أرباحًا صافية في الربع الثاني من عام 2020. قال لمجلة فوربس في مارس/آذار 2021: "لكننا لا نقوم بتحسين ذلك، لأن هناك فرصة كبيرة للنمو أمامنا".

يقدم شايم خدمات مصرفية ولكنها لا تملك ترخيصًا مصرفيًا، فهي تشترك مع Bancorp وStride Bank ومقرها أوكلاهوما لتقديم حسابات جارية وحسابات ادخار مؤمنة من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC). وهي تقدم قروضاً صغيرة بقيمة 200 دولار للعملاء ولكنها لم تطرح بعد منتج إقراض واسع النطاق. تأتي جميع عائدات شايم تقريبًا من التبادل، وهي الرسوم الصغيرة التي يدفعها التجار في كل مرة يشتري فيها المستهلكون شيئًا باستخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم.