«سوماباي» تطرح مرحلة جديدة من مشروعها السياحي بالبحر الأحمر


الاربعاء 18 نوفمبر 2015 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس إبراهيم المسيري.. الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية أن الشركة تستعد للبدء في مرحلة جديدة من مشروع سوماباي السياحي بشبه جزيرة بالبحر الأحمر جنوب الغردقة، والذي يقام المشروع علي مساحة 25 مليون متر مربع، وبدأ تنفيذه منذ 25 سنة، ومقام بالمشروع 5 فنادق وملعب جولف ومارينا تستوعب 75 مركباً، بالإضافة إلي منطقة مشهورة بالرياضات البحرية.

وأشار المسيري.. إلي أن المرحلة الجديدة تقام علي مساحة 1.2 مليون متر مربع وتضم توسعات للمارينا لتستوعب 150 مركباً، وإقامة ملعب جولف جديد، بالإضافة إلي إقامة 3 فنادق 5 نجوم تستوعب هذه الفنادق حوالي 1000 غرفة، وكذلك 1000 وحدة سكنية بمساحات تبدأ من 100 م2 و 350 م2، مضيفاً أن الشركة تعاقدت مع شركة بونوي لإجراء التصميمات الهندسية للمشروع، وهي من أكبر الشركات الاستشارية الهندسية في العالم، وسبق وأن نفذت عدداً من المشروعات العملاقة في مختلف دول العالم كمشروع جزيرة ياس بأبوظبي، لافتاً النظر إلي أن الشركة طرحت جزءاً من المرحلة الجديدة للمشروع باسم "سوما بريز" بمعرض سيتي سكيب وستضم هذا الجزء حوالي 250 وحدة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي خلال 5 سنوات، وتصل التكلفة الاستثمارية لـ 3 فنادق حوالي 200 مليون دولار، بينما تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الجديدة حوالي 3 مليارات جنيه.

وأضاف المسيري.. إلي أن مشروع سوماباي يضم حاليا حوالي 1500 غرفة فندقية، وتستهدف الشركة الوصول إلي 3000 غرفة خلال السنوات الثلاثة المقبلة، مشيراً إلي أن الشركة لا تستهدف الحصول علي أراض جديدة خلال الفترة المقبلة، خاصة وان الشركة تمتلك محفظة أراضي كبيرة بمشروع سوماباي، حيث تصل مساحة الأرض المتبقية التي لم يتم البدء في تنميتها إلي حوالي 8 ملايين متر مربع، وبالتالي فإن الشركة لا تعتزم الدخول في أي مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلي أن الشركة انتهت من تسويق مشروعين داخل سوماباي بداية العام الحالي وهما مشروعان لفيلات سياحية، وأن الشركة بدأت بالفعل في عمل الإنشاءات الخاصة بالمشروعين.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن السوق العقاري في مصر قوي، وسيستمر في النمو خلال الفترة المقبلة، مرجعاً ذلك إلي النمو السريع جدا للسكان في مصر، حالة الاحتياج المتزايد علي العقارات، مضيفاً أن السوق العقاري في مصر يتأثر بشكل مباشر بالاحداث السياسية والأمنية وأن حالة الاستقرار التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة ساهمت بشكل كبير في عودة الانتعاشة للسوق العقاري خاصة في المشروعات السكنية وتحقيق حجم كبير من المبيعات، مؤكداً أن عودة الاستقرار بشكل كامل خلال الفترة المقبلة سيساهم أيضا في عودة الانتعاشة للقطاع السياحي الذي يتأثر بشكل كبير بالاحداث السياسية، لافتاً النظر إلي ان طرح العديد من المشروعات القومية العملاقة وإنشاء مدن جديدة خارج القاهرة يمثل خطوة جيدة جداً نحو عمل تنمية شاملة وسريعة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتوقع المسيري أن يشهد السوق العقاري ارتفاعاً في الأسعار خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة التوقعات باستمرار الارتفاعات المتتالية في سعر صرف الدولار وانخفاض قيمة الجنيه المصري، وهو ما ينعكس مباشرة علي أسعار مواد البناء ويؤدي إلي ارتفاع أسعار كافة مواد البناء، التي يتم استيرادها من الخارج، بالإضافة إلي أن أسعار مواد البناء المحلية تكون مرتبطة بالأسعار العالمية، وهو ما سيؤدي إلي ارتفاع تكلفة المنتج النهائي، مشيراً إلي أن السوق العقاري خلال العام الماضي شهد حدوث طفرات سعرية كبيرة لأسعار العقارات، وذلك نتيجة زيادة الطلب علي العقارات، خاصة وأن العقار أصبح مخزناً للقيمة، متوقعا حدوث استقرار نسبي في الأسعار وارتفاع أسعار العقارات بنسبة تصل إلي 10% خلال العام المقبل نظراً للارتفاعات الكبيرة التي طرأت علي العقارات خلال العام الماضي.

الخط الساخن: 3562584/065