من «موسكو».. تصريح عاجل من وزير الخارجية بشأن سد النهضة


الاثنين 04 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إنه قام بإطلاع وزير الخارجية الروسي اليوم الأثنين، بأخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة على خلفية البيان الرئاسي الذى صدر عن مجلس الأمن، معربا عن شكره لروسيا على الدعم الذي لاقته مصر فى تناول تلك القضية بمجلس الأمن.

وأضاف «شكري» أن قضية سد النهضة قضية وجودية بالنسبة لمستقبل مصر وشعبها وأهمية التوصل لحل فى أسرع وقت ممكن من خلال استئناف المشاورات تحت رعاية الإتحاد الأفريقي لإتفاق لحل يضمن لحقوق كافة الأطراف، نظرا لاستمرار السياسات الأحادية التي لا يمكن أن تكون متسقة مع الأعراف الدولية.

ولفت إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية الروسي فى الأوضاع فى سوريا وكيفية تعزيز الخروج من الأزمة السورية بالشكل الذي يتواكب مع المقررات التشريعية الدولية.

وكشف سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، عن كواليس لقائه بالسفير السوري بالأمم المتحدة، موضحا أن مصر حريصة على الخروج من أزمتها ، مشددا على أن سوريا هي جزء من الأمن القومي العربي، والعلاقات المصرية السورية هي علاقات ذات أهمية على الصعيد الثنائي.

وشهد اللقاء أيضا الحديث على أهمية انهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ورعاية سبل التوصل لحل دائم وشامل  ،بجانب بحث أهمية انشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ، وضمان حقوق الشعب الفلسطيني .