داليا العنانى رئيس مجلس الإدارة «ريل مارك»: ابتكار آليات جديدة للتسويق تتواكب مع تطورات القطاع العقاري


الاحد 03 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

** استراتيجية طموحة لريادة التسويق العقارى مع بدء التعاون مع مطورى القطاع الخاص

** 70 ألف عميل حجم محفظة «ريل مارك».. ونتواجد بفروعنا فى 3 محافظات

** «ريل مارك» تساهم فى رفع أعباء التسويق عن كاهل المطورين والتفرغ التام لمهمة التطوير فقط

** تطوير العلامات التجارية للشركات وتنفيذ الحملات التسويقية المتكاملة للمشروعات...سمات قصص نجاح «ريل مارك» مع شركات القابضة للتشييد

** وحدة متخصصة فى إدارة خدمة العملاء CRM بـ«ريل مارك» ومركز اتصالات محترف Call Center لتسويق منتجات الشركات العقارية 

** ريل مارك تقود بنجاح مفاوضات التعاقد بين عمر أفندى وماجد الفطيم

** المشاركة فى كافة المعارض العقارية بالخارج والداخل لاكتساب قاعدة جديدة من العملاء والتعرف على احتياجاتهم

** إعداد دراسات السوق وتحديد حجم الطلب والمساحات والأسعار للشريحة المستهدفة ثم عملية البيع المباشر ومراجعة العقود.. أبرز خدمات «ريل مارك» 

** نجاحات «ريل مارك» كانت سببًا فى الإقبال الكبير من مطورى القطاع الخاص لتسويق مشروعاتهم

أكدت داليا العنانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ريل مارك؛ أن قرار عدم الاقتصار على تسويق المشروعات التابعة لشركات الشركة القابضة للتشييد والتعمير، والقيام بالتسويق لصالح مطورى القطاع الخاص لم يأت وليد الصدفة وإنما جاء بناءً على خطة مدروسة وجدول زمنى دقيق؛ لضمان تفرد «ريل مارك» فى هذا المجال الذى يشهد منافسة كبيرة.

وأضافت فى حوارها مع «العقارية» أن دور «ريل مارك» يمتد ليشمل العديد من الجوانب الأخرى بجانب التسويق والتى تبدأ من اقتراح اسم المشروع وإعداد الدراسات السوقية وحملات التسويق من إعلانات تليفزيونية وصحف و«أوت دور» وديجيتال، وصولًا لبيع المشروع عبر فروع الشركة المنتشرة فى 3 محافظات مختلفة وليس القاهرة فقط، بخلاف ما تقدمه الشركة من خدمات تتعلق بمراجعة العقود بالنيابة عن الشركة المتعاقدة، وبذلك يكون نشاط «ريل مارك» قد غطى كافة الجوانب التى قد يحتاج إليها المطور.

وقالت إن «ريل مارك» تلتزم أمام المطورين بخلق العلامة التجارية لشركاتهم ما يجعلها قادرة على المنافسة بقوة فى السوق العقارى بفضل الكوادر الاحترافية ذات الخبرة فى قطاع التسويق بالشركة والذين يصل عددهم إلى 120 كادرًا وموظفًا.

**نود التعرف على تاريخ «ريل مارك» فى سوق التسويق العقارى المصرى واستراتيجية عملها فى الفترة المقبلة؟

«ريل مارك» هى شركة تسويق عقارى متكاملة أنشئت عام 2017 وفقًا للقانون 159، برأسمال لشركات تابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وهى: الشركة القومية لإدارة الأصول وشركة الشمس للإسكان والتعمير وشركة الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية، وذلك بغرض تسويق منتجات الشركات العقارية التابعة للشركة القابضة، واستراتيجية الشركة تضمنت أيضًا التسويق لصالح شركات التطوير العقارى من القطاع الخاص بعد فترة زمنية محددة، لاسيما فى ظل النهضة العمرانية الكبرى التى تشهدها مصر، وإزاء الطلب المتكرر من قبل شركات التطوير العقارى من القطاع الخاص عجلت «ريل مارك» بدخول هذا السوق قبل الموعد المحدد.

وهنا أود التأكيد على أن المخطط العام لخروج «ريل مارك» من عباءة التسويق العقارى الحصرى لصالح الشركات العقارية التابعة للشركة القابضة وبدء العمل مع مطورى القطاع الخاص كان من المقرر أن يكون بعد مضى نحو 5 إلى 6 سنوات من تاريخ تأسيس الشركة، إلا أن نجاحاتها الكبيرة فى تسويق منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة خلال وقت قياسى دفع مطورى القطاع الخاص إلى مطالبتنا بتسويق منتجاتهم ما دفعنا إلى تلبية هذه المطالب والتعجيل بالقيام بهذه المهمة. 

وسعْى مطورى القطاع الخاص للتعاقد مع شركة ريل مارك لتسويق منتجاتهم، جاء بعد أن شاهدوا بأنفسهم حجم ما تبذله الشركة من جهد مضاعف داخل مصر وخارجها لتسويق المنتجات العقارية المختلفة، بجانب حرصها الدائم على التواجد فى المعارض العقارية المختلفة؛ لاكتساب قاعدة جديدة من العملاء والتعرف على احتياجاتهم؛ لإعداد دراسات واقعية عن حاجة السوق ومتطلباته فى المرحلة الحالية، فضلًا عن ابتكار آليات جديدة للتسويق تتواكب مع التطورات التى شهدها القطاع العقارى، وكذلك تقديم الاستشارات المناسبة للشركات التابعة لها لتنفيذ منتجات عصرية تتلائم مع احتياجات العملاء.

أما فيما يتعلق برؤية واستراتيجية «ريل مارك» فى السوق العقارى المصرى، فهى تهدف أن تكون الشركة الرائدة فى مجال التسويق العقارى بكافة المناطق التنموية، وتوفير الوحدات السكنية للعملاء بسهولة وأمان. 

**تحدثتم عن قيام «ريل مارك» بالتسويق العقارى لصالح مطورى القطاع الخاص، فما هى خطة الشركة واستراتيجيتها فى عالم التسويق الذى يشهد تنافسًا كبيرًا بين الكيانات العاملة به؟

كما ذكرت، قرار قيام «ريل مارك» بالتسويق لصالح مطورى القطاع الخاص لم يأت وليد الصدفة وإنما جاء بناءً على خطة مدروسة وجدول زمنى دقيق؛ لضمان تفرد الشركة فى هذا المجال الذى ندرك جيدًا أنه يشهد منافسة كبيرة بين شركات التسويق، فضلًا عن دخول كيانات غير مؤهلة لا علاقة لها بهذا المجال، إضافة إلى تحول التسويق العقارى إلى مهنة من لا مهنة له، ما أضر بسمعة التسويق العقارى فى مصر بشكل عام، لذا حرصت «ريل مارك» بعد نجاحها فى بناء العلامات التجارية لشركات قطاع الأعمال العام مثل شركة «المعادى للتنمية والتعمير» وشركة «الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية»، على تسويق منتجات شركات القطاع الخاص، لاسيما بعد أن تضاعفت ثقة هذه الشركات فى قدرات «ريل مارك» التسويقية وما تمتلكه من إمكانات بشرية ومادية تؤهلها لتسويق كافة المنتجات العقارية بسهولة ويسر، الأمر الذى دفع المطورين لمخاطبة «ريل مارك» من أجل العمل معًا وتكرار نفس النموذج مع شركاتهم من بناء العلامة التجارية وإيصال الصورة الذهنية الصحيحة عنهم لدى عملاء القطاع العقارى وتسويق منتجاتهم العقارية المختلفة بشكل منضبط.

**ذكرتم أن هناك منافسة كبيرة بين شركات التسويق العقارى للظفر بتسويق المنتجات العقارية التى يطرحها مطورو القطاع الخاص، فما الذى تقدمه شركة «ريل مارك» على وجه التحديد لمطورى القطاع الخاص مقارنة بالشركات الأخرى العاملة فى هذا المجال؟

دعنا فى البداية نؤكد على أن كثيرًا من مطورى القطاع الخاص – خاصة الجدد - قد لا يدركون كافة الجوانب التسويقية على النحو الصحيح، كما أن كثيرًا منهم لا يمتلكون السيولة المالية الكافية لضخها فى تسويق منتجاتهم بمعدلات تتناسب مع مخططاتهم البيعية، لذا يكون اللجوء إلى شركة متخصصة فى التسويق العقارى قرارًا حكيمًا لمساعدتهم فى الوصول إلى الشريحة التى يستهدفونها، وذلك من خلال تنظيم حملات تسويقية بعد وضع منظومة سعرية منضبطة وتحديد أوجه الصرف ودراسات السوق اللازمة.

وهنا أؤكد على أن دور «ريل مارك» لا يقتصر فقط على تسويق المشروعات العقارية لصالح شركات التطوير العقارى فحسب وإنما يمتد ليشمل العديد من الجوانب الأخرى والتى تبدأ من استلام المطور لأرض مشروعه، حيث تقترح «ريل مارك» على المطور تحديد نوع المنتج الملائم لموقع الأرض وتحسين الصورة الذهنية لـ«براند شركته» واقتراح اسم المشروع الجديد وإعداد الدراسات السوقية وحملات التسويق من إعلانات تليفزيونية وصحف و«أوت دور» وديجيتال، وصولًا لبيع المشروع عبر فروع الشركة المنتشرة فى 3 محافظات مختلفة وليس القاهرة فقط.

هذا مع الأخذ فى الاعتبار أن شركات التطوير العقارى من القطاع الخاص تستفيد من وجودها تحت مظلة وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة؛ لأن العملاء على قناعة تامة أن الوزارة أو الشركة القابضة لن تسوق أى منتج غير موثوق فيه، وبالتالى عندما تلجأ أى شركة من شركات القطاع الخاص إلى «ريل مارك» فهذا دليل على أنها شركة موثوق فيها، ولا تعانى من ثمة مشاكل فى التراخيص أو التنفيذ، لاسيما أن شركتنا تحرص على اختيار شركائها من المطورين العقاريين بعناية وتفحص حالة كل شركة على حدة لضمان أن كافة المستندات الخاصة بهم صحيحة وقانونية، كما تقف على سابقة أعمال كل مطور ومدى التزامه بالبرامج الزمنية الخاصة بالتنفيذ والتسليم فى المواعيد المحددة، وهو ما انعكس خلال الفترة الماضية من زيادة حجم الطلب من جانب شركات القطاع الخاص على التعاقد مع «ريل مارك» لتكرار نفس نموذج الشركات التابعة للشركة القابضة.

وبصفة عامة يمكننا القول إن تعاون شركات التطوير العقارى الخاصة مع «ريل مارك» يحقق العديد من المكاسب لها، أولها هو الاستعانة بشركة متخصصة قادرة على القيام بهذه المهام بكفاءة عالية، فضلًا عن أن الفصل ما بين التطوير والتسويق العقارى والمبيعات أمور تصب فى صالح نمو الشركات العقارية وتوسعاتها، لذا تعمل «ريل مارك» على رفع مشقة هذه الأمور عن كاهل المطورين والتفرغ التام للمهمة المنوطين بها وهى التطوير فقط.

**تحدثتم عن الدور الشامل الذى تلعبه «ريل مارك» فى تسويق منتجات مطورى القطاع الخاص، فما هى المميزات التنافسية التى تقدمها شركتكم للمطورين؟ 

تلتزم شركة «ريل مارك» أمام المطورين بخلق العلامة التجارية لشركاتهم ما يجعلها قادرة على المنافسة بقوة فى السوق العقارى بفضل الكوادر الاحترافية ذات الخبرة فى قطاع التسويق بالشركة والذين يصل عددهم إلى 120 كادرًا وموظفًا، بجانب طرح خدماتها على المطورين منذ حصولهم على الأرض واقتراح عليهم النشاط الملائم لتطويرها إن كانت للأغراض السكنية أو التجارية أو الإدارية، بجانب «المستر بلان» الملائم للمشروع وتصميم الوجهات الخارجية والتقسيمات الداخلية للوحدات، كما تقوم بإعداد الدراسات السوقية والمشروعات المنافسة ودراسة حجم الطلب والمساحات والأسعار المطلوبة وتحديد الشريحة المستهدفة وإعداد خطة تسويقية شاملة، إضافة إلى ذلك تمتلك «ريل مارك» وحدات تخصصية لتتكامل خدماتها العقارية وتتمثل فى:

- وحدة متخصصة فى إدارة خدمة العملاء CRM والتى من خلالها تستطيع تسويق منتجات الشركات العقارية لما يزيد على 70 ألف عميل يمثلون قاعدة عملاء «ريل مارك» من مختلف المحافظات ولتحليل أداء الحملات التسويقية وزيادة فاعليتها.

- مركز اتصالات محترف Call Center داخل مقر الشركة يعمل مدار الساعة؛ لضمان الحفاظ على بيانات العملاء. 

- مقرات البيع وصالات العرض المنتشرة فى 3 محافظات على مستوى الجمهورية لخدمة العملاء فى كل مكان، حيث يتواجد بها فريق مكون من 120 كادرًا وموظفًا وعلى رأسها صالة العرض الرئيسية بمقر الشركة فى مصر الجديدة.

- هذا بخلاف ما تقدمه الشركة من خدمات تتعلق بمراجعة العقود بالنيابة عن الشركة المتعاقدة، وبذلك يكون نشاط «ريل مارك» قد غطى كافة الجوانب التى قد يحتاج إليها المطور، ولا يقتصر مجال خدماتنا على ذلك وحسب، ولكن يمتد ليشمل جانب تطوير الأعمال لعملاءنا من خلال تسويق الأصول العقارية فعلى سبيل المثال قامت «ريل مارك» وعلى مدارعام كامل بالتعاون مع شركة «أماكن» للاستثمار العقارى بقيادة مفاوضات التعاقد بين شركة عمر أفندى – إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- وشركة ماجد الفطيم، الشركة الرائدة فى مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق فى الشرق الأوسط والتى تمتلك حق الامتياز الحصرى لتشغيل وإدارة علامة كارفور، لافتتاح فروع جديدة لـ«كارفور» داخل المراكز التجارية العريقة المملوكة لشركة عمر أفندى.

**من واقع سنوات عمل «ريل مارك» فى سوق التسويق العقارى، ما هى الشرائح المجتمعية المستهدفة للشركة، وكيف يتم التواصل معها باستمرار؟ 

على المستوى الخارجى استهدفت «ريل مارك» خلال السنوات الماضية شريحة المصريين العاملين بالخارج، لذا كانت دائمًا تحرص على السفر إلى دول الخليج العربى على وجه التحديد التى يقطن فيها عدد كبير من المصريين أصحاب الفوائض المالية الجيدة والمهتمين باستثمار أموالهم فى شراء عقارات بمصر سواء عبر المعارض التى تنظمها الشركات أو من خلال تجربتنا الفريدة بتنظيم معرض عقارى كامل داخل سفارة مصر فى سلطنة عمان؛ لخدمة الجالية المصرية هناك فى عام 2018 وهى التجربة التى نتجت عن التعاون بين الشركة القابضة للتشييد والتعمير والوزارات المعنية، وتخطط الشركة لتكرار تلك التجربة مستقبلًا بعد استيفاء الإجراءات والاحتياطات الخاصة بجائحة كورونا. 

أما على المستوى الداخلى فتمتلك الشركة 6 فروع بالمحافظات المختلفة سواء فى القاهرة أو الإسكندرية أو الدقهلية وتحديدًا بمدينة المنصورة؛ لخدمة عملاء محافظة الوجه البحرى ومنطقة الدلتا. وشركة «ريل مارك» تحرص دائمًا على التواصل مع عملائها بمختلف بقاع مصر وخارجها لذا كانت تشارك فى العديد من المعارض العقارية سواء فى القاهرة أو المحافظات والتى يتم إقامتها داخل الأندية والمراكز التجارية والتجمعات الكبرى، وذلك للتواصل مع أكبر عدد من عملاء القطاع العقارى. ومع توسع الشركة واستهدافها التعامل مع مطورى القطاع الخاص خلال عام 2021 بدأت العلامة التجارية لشركة «ريل مارك» فى الظهور بالحملات الإعلانية التليفزيونية لمشروعات شركتى «المعادى للتنمية والتعمير» و«الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية» خلال شهر رمضان الماضى فى القنوات التليفزيونية ذات المشاهدة الأعلى. 

**من خلال مسيرة عمل الشركة فى السوق العقارى، نود أن تلقى لنا الضوء عن أبرز الأرقام التى حققتها «ريل مارك» خلال السنوات الماضية؟ 

دور «ريل مارك» اقتصر خلال الفترة الماضية على تسويق منتجات الشركات العقارية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، ورغم ذلك فقد نجحت خلال العام الماضى فقط والذى شهد العديد من التحديات التى فرضت نفسها على القطاع العقارى جراء التداعيات السلبية لجائحة فيروس «كوفيد-19»، فى تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة حوالى مليار جنيه، علمًا بأن إجمالى مبيعاتها بلغ منذ تأسيسها وحتى الآن ما يتجاوز الـ 5 مليارات جنيه.