بنك«saib» والخرافي ناشيونال يوقعان عقد تمويل مشترك بقيمة1.2 مليار جنيه


الخميس 30 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
إيمي عامر

وقع بنك«saib» أحد أبرز البنوك العاملة في السوق المصري، عقد تمويل مشترك متوسط الأجل بقيمة 1.2 مليار جنيه مصرى، لصالح شركة الخرافى ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية – إنشاء وخدمات، اليوم الخميس،  بمشاركة تحالف مصرفي ضم  5 بنوك، حيث قام بنك  «saib»، بدور المرتب العام الرئيسى ووكيل التمويل ووكيل الضمانات والمستندات، وذلك بمشاركة كلاً من البنك المصرى لتنمية الصادرات، وبنك الاستثمار العربي وبنك التنمية الصناعية، وبنك البركة – مصر.

وتوجه حصيلة القرض إلى تمويل عمليات المقاولات المُسندة لشركة الخرافى ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية «إنشاء وخدمات»، وفي مقدمتها المشروعات الخاصة بمبادرة السيد رئيس الجمهورية لتوفير حياة كريمة فضلاً عن مشروعات تنفيذ شبكات صرف ومعالجة مياه في محافظات الجمهورية.

أكد ا طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبنك« saib»، أهمية القطاع المصرفي في دعم جهود التنمية المستدامة والإستقرار طويل الأجل للإقتصاد والمجتمع ككل.  وأوضح أن قطاع التشييد والبناء، يعد أحد أبرز القطاعات الحيوية التي يولي بها البنك إهتماماً كبيراً وذلك لقدرته على قيادة معدلات نمو البلاد من خلال جذب الاستثمار وتوفير ملايين فرص العمل، مشيراً إلى أن إجمالي الحدود الممنوحة لقطاع التشييد والبناء والصرف الصحى 291.7 مليون دولار  المعادل حوالي  4.6 مليار جنيه مصري  في 30 يونيو 2021 ممثلاً 14.70% من إجمالى المصرحات باستثناء شركات التنميه العقارية، بينما وصلت نسبة الاستخدامات للقطاع نحو 14.63% بقيمة    029  مليون دولار المعادل لحوالي 4.5 مليار جنيه مصري في نفس الفترة. كما أعرب عن سعادته  عن  التعاون المثمر مع شركة الخرافى ناشيونال حيث تعتبر إحدى أكبر الشركات العاملة فى السوق المصرية بقطاع المقاولات . 

وأوضح الدكتور احمد زكى بدر، رئيس مجلس ادارة شركة الخرافى ناشيونال أن الشركة تسعى دائماً إلي تطوير نشاطها في السوق المصري في كافة المجالات تزامناً مع تطور الاقتصاد المصري، حيث تطورت أعمال الشركة المنفذة في الفترة السابقة من 1.7 مليار جنية في عام 2019 الي قيمة أعمال متوقعة حوالي 3 مليار جنية في عام 2021. لذا، تحرص الشركة على توسيع تعاملها مع البنوك لتتناسب مع نمو وتطور أعمالها.

وتقدم زكي ، بجزيل الشكر إلي بنكsaib على المجهود المبذول مع كافة الاطراف في هذا العقد وأيضاً علي تعاونه ودعمه المستمر والجهد المبذول مع الشركة في الفترة السابقة وفي تمويل المشاريع الحالية التي تزامنت مع نمو الشركة في خلال الاعوام السابقة حيث يعد شريك فى انجاز المشروعات المسندة للشركة وخاصة المشروعات القومية 

منها علي سبيل المثال مشروع مبادرة السيد رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري (حياة كريمة) ، وأعرب عن امتنانه للبنوك المشراكة فى التمويل.

أقيمت مراسم توقيع العقد في فندق نايل ريتز كارلتون بحضور كلاً من طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبنك «saib»، ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،  هشام عبد العال نائب العضو والمنتدب لبنك الاستثمار العربي والأستاذة غادة البيلي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية  والاستاذ علاء طه زكي رئيس قطاع التمويلات المصرفية لبنك البركة – مصر.