كريم هلال: مبادرات البنك المركزى تساهم فى تصحيح أوضاع السوق العقارى


الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
مروان مجدي

قال كريم هلال المدير الإقليمى لمجموعة «كوليرز إنترناشيونال»، إن السوق العقارى المصرى بحاجة ماسة للتمويل العقارى، ليشمل شرائح أكبر من الوحدات السكنية، موضحًا أن مبادرات البنك المركزى الأخيرة الخاصة بالتمويل العقارى ستساهم فى إعادة تصحيح الأوضاع، ومن ثم تعيد الحركة لسوق الريسيل. 

وأضاف أن المبادرة تتميز بطول مدة السداد، التى تصل إلى 30 سنة، كما أنها ذات فائدة مدعومة، فضلًا عن أنها تخاطب الفئات الأقل دخلًا، كما توجد مبادرات أخرى للتمويل العقارى بفائدة 8 % ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من التيسيرات الخاصة بتمويل العملاء.

وصرح بأن المستثمر العربى لديه اهتمام كبير بالسوق المصرى، ولكن لابد من اختزال الحصول على التراخيص والقرارات الوزارية فى ظل منظومة واضحة مع زيادة سرعة الوقت، فضلًا عن تفعيل منظومة الشباك الواحد بما يتماشى مع الطفرة الكبيرة فى البنية التحتية الجارى تنفيذها.

وأضاف «هلال» أن مصر لديها طفرة فى مشروعات الطرق، ولكن لابد من الاهتمام بالطلب على العقارات التجارية والبنية التحتية الخاصة بالإنترنت والتى تستخدمها الشركات العالمية، وذلك وفق دراسات دقيقة من تلك الشركات أبرزها الحركة المرورية والإنترنت.

وأكد ان السوق المصرى لن يتأثر بما حدث فى إحدى أكبر الشركات العقارية بالصين، والدليل على ذلك تغلبه على التحديات التى واجهته خلال الفترة الأخيرة من تداعيات تحرير سعر الصرف وأزمة كورونا، موضحًا أن السوق المصرى بحاجة للمزيد من المشروعات الإدارية المتخصصة وأيضًا المشروعات التجارية والفندقية.