بعد رحلة كبيرة في حب مصر.. وداعا القائد المُخلص المشير طنطاوي


الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أية حرب

فقدت مصر فجر اليوم مقاتلا من طرازا عسكريا فريدا قاد دفة الأمة بحكمة شديدة في أصعب أوقاتها، وترك سيرة وطنية ورحلة كبيرة من العطاء في حب مصر وترابها.

تولى المشير طنطاوي إدارة شؤون البلاد باعتباره رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع بعد أحداث 25 يناير 2011، وكان المشير طنطاوي رجل دولة من طراز خاص، برز اسمه مع الشدائد، حيث تولى مقاليد إدارة شئون البلاد في فترة عصيبة، عانت فيها مصر من ضغوط وأجندات ومخططات، وظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو 2012.

دراسته ونشأته 

ولد المشير طنطاوي  في 31 أكتوبر عام 1935 بمنطقة عابدين وسط القاهرة، لأسرة نوبية، من أسوان، تعلم القرآن فى الكُتَّاب، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية.

التحق بالكلية الحربية في سلاح مشاة، وتخرج فى الدفعة 35 حربية، فى الأول من إبريل 1956، وحصل على بكالريوس العلوم العسكرية، ودورة كلية الحرب العليا، وترقى فى المناصب حتى تولى وزارة الدفاع عام 1991، ورقى إلى رتبة المشير فى أكتوبر 1993، واستمر فى منصبه حتى خروجه فى أغسطس 2012.

تدرج المشير فى المناصب بداية من قائد فصيلة في أحد كتائب المشاة، ثم عضو هيئة التدريس بالكلية الحربية، وتدرج حتى وصل لقائدا للفرقة 16 مشاة ميكانيكى فى حرب أكتوبر، وتولى وزير الدفاع الأسبق، منصب الملحق العسكرى فى دولة باكستان، ثم رئيس فرع العمليات بالجيش الثانى الميدانى، حتى وصل لمنصب رئيس أركان الجيش الثانى الميدانى، فقائدا للجيش الثانى الميدانى، ومنه إلى قيادة قوات الحرس الجمهورى عام 1988.

وتولى منصب وزير الدفاع عام 1991، حيث كان برتبة فريق، ورقى بعدها إلى فريق أول، واستمر حتى عام 1993، حيث تم ترقيته إلى رتبة المشير حتى خروجه من الخدمة فى 2012.

حصل المشير طنطاوى على ميدالية جرحى الحرب، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية العيد لعشرون للثورة وميدالية يوم الجيش، وميدالية 6 أكتوبر و ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية تحرير أكتوبر، وميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة.

وحصل خلال حصل على نوط 25 إبريل، ونوط النصر، و نوط الاستقلال العسكرى، و نوط الجلاء العسكرى، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية، ونوط الشجاعة العسكرى، ونوط تحرير الكويت السعودى، ونوط المعركة السعودى، ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، إضافة لوسام التحرير، ووسام الامتياز الباكستانى، وقلادة النيل.

انجازاته المشير طنطاوي

1-تولى منصب وزير الدفاع في الفترة من 1991 وحتى 2012.

2- شارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

4-  كان قائدا للكتيبة 16 مشاة، التي حققت بطولات كبيرة خلال ملحمة عبور قناة السويس وتحرير سيناء.

5- شغل المشير عدد من المناصب الهامة في القوات المسلحة، قبل توليه مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

6- تولى منصب قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ومن ثم منصب قائد الحرس الجمهوري 1988، بعدها أصبح قائد عام للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع في 1991.

7- ترأس المشير طنطاوي مصر بصفته رئيسا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 2011.

8- ظل في منصبه حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية، وبعدها أحيل للتقاعد بقرار رئاسي من محمد مرسي في أغسطس 2012.

9- قائد فرقة

المشاة الآلية.

10- قائد فرع

التخطيط بالقوات المسلحة.

11- رئيس أركان

الجيش الثاني الميداني.

12- قائد الجيش الثاني

الميداني.

13-قائد الحرس

الجمهوري.