يعد مشروع قطار الـ LRT من المشروعات القومية التابعة لوزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، والذى يربط شرق القاهرة بغربها، من خلال مسارات وخطوط حرة، تستفيد منه المشروعات الاستثمارية وقاطنو مدن العبور والشروق وهليوبولس وبدر وبدر الجديدة، ومستقبل سيتى، ويقطع المسافة بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان فى 60 دقيقة، ويضم 12 محطة 4 كبارى سيارات، و7 كبارى LRT, و2 نفق LRT بالكامل، المحطات تتضمن عدلى منصور العبور والشروق ومستقبل سيتى نيو هليوبولس وبدر.
كما تتضمن محطة بدر التبادلية وهى أكبر المحطات على طول المسار والتى تقام على مساحة 80 فدانًا تضم 28 مبنى للإدارة والتشغيل والصيانة، تتضمن المحطة تفريعات الأولى إلى العاصمة الإدارية، ليضم مساره محطات الروبيكى ونيو بدر والعاصمة 1 والعاصمة 2، أما المسار الخاص بمدينة العاشر من رمضان فيضم محطتى العاشر من رمضان الصناعية و العاشر من رمضان 1.
من ناحيته قال المهندس آسر رافت مدير إدارة المشروع أن المسار الخاص بمشروع الـ LRT يضم مجموعة من كبارى السيارات على طريق الإسماعيلية هى الهايكستب والمستقبل 1 والمستقبل 2 والشروق، أما كبارى الـ LRT فتضم الإسماعيلية وجنيفا للنقل من الجهة الجنوبية للشرقية، والروبيكى 1 والروبيكى 2 وطريق السويس و2 كوبرى داخل العاصمة الإدارية 1و2 بالتوازى مع مسار طريق الدائرى الإقليمى وذلك لضمان مسار كهربائى حر.
وتابع: «بدر» هى أكبر محطة بالمشروع تضم 4 أرصفة نظرًا لتفرع الخط للعاصمة والعاشر من رمضان، حيث إن المشروع يخدم مدن محافظة القليوبية من خلال محطة عدلى منصور، وقاطنى مدينة العبور من خلال محطة العبور وكذلك الشروق والمستقبل وبدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان، مشيرًا إلى أن الـ 12 محطة الجارى تنفيذها بمثابة المرحلة الأولى من المشروع وسيتم تزويد المحطات خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن المشروع يقوم بربط العاصمة الإدارية من الداخل من خلال محطات الماسة ومشروع الـ CBD وصولًا لـ«العين السخنة»، موضحًا أن محطة بدر تضم نفقًا لتوزيع قطارات الـLRT منها 2 باتجاه العاصمة الإدارية، و2 آخرين باتجاه العاشر من رمضان بمسار سطحى، وكما تضم ورشًا لصيانة القطارات، مشيرًا إلى أن الأعمال المدنية والإنشائية للمشروع بلغت أكثر من 92 %، وتنفيذ هذه المحطة بنظرية مستقبلية لنحو50 عامًا المقبلة، بما فيها عدد القطارات المستقبلية، وسيتم استيعاب جميع القطارات المستقبلية، وبعد أقل من عامين سيتم التشغيل التجريبى للمشروع.
وقال إن مشروع القطار المكهرب لن يتوقف إلا فى المحطات المخصصة له، وتبلغ سرعته 120 كيلو مترًا كسرعة قصوى، أما السرعة التشغيلية تصل لنحو 80 كيلو مترًا، وعلى أن تبلغ المسافات بين المحطات نحو 7 إلى 8 كيلو مترات، وتتولى أعمال التنفيذ شركات مصرية على رأسها المقاولون العرب وكونكورد وبتروجيت وأبناء حسن علام والنيل وجاما والرواد أوراسكوم والتى تنفذ أعمال خطوط السكك الحديدية، كما تتولى الشركة الزاتية تنفيذ مسار المشروع بطول86 كيلو مترًا من عدلى منصور حتى العاصمة، بإجمالى 12 محطة كمرحلة واحدة.