دعمًا للقطاع الرياضى فى مصر.. «أوراسكوم للتنمية» تضع حجر أساس لـ« O West الرياضى» بغرب القاهرة


الاحد 12 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

نادٍ متكامل بمواصفات عالمية على مساحة 38 فدانًا..  واستثمارات 800 مليون جنيه

عمر الحمامصى: O West Club سيساهم بشكل كبير فى اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية

طارق كامل: نتعاقد مع شركة إدارية وأكاديميات رياضية متخصصة لتوفير خدمات احترافية متميزة للأعضاء

وزير الشباب: الدولة توفر كافة الإمكانيات لجذب الاستثمارات الرياضية

كامل: الانتهاء من بناء 450 فيلا فى الحى السكنى  WHITE.. والبدء فى 1000 شقة

.. وبيع 1700 وحدة بمشروع O West

وضعت شركة أوراسكوم للتنمية حجر الأساس للنادى الرياضى والاجتماعى O West Club بمدينة O West بمنطقة 6 أكتوبر، والذى يتم إنشاؤه على مساحة 38 فدانًا واستثمارات تقدر بـ 800 مليون جنيه مصرى؛ ليكون واحدًا من أكبر الأندية الرياضية والاجتماعية المتكاملة فى غرب القاهرة، ويأتى هذا النادى متماشيًا مع استراتيجية الشركة فى بناء مدن متكاملة توفر جميع المرافق والخدمات لنمط حياة متميز يتوافق مع احتياجات الأسر المختلفة.

 حضر الاحتفال الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والمهندس عمر الحمامصى الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، والسيد طارق كامل، الرئيس التنفيذى لمدينة O West، فضلًا عن عدد كبير من الشخصيات الرياضية والعامة يأتى على رأسهم النائب هشام حسين، نائب البرلمان عن دائرة محافظة 6 أكتوبر، وشريف العريان، رئيس الاتحاد المصرى للخماسى الحديث ونائب رئيس اللجنة الأولمبية، والكابتن والإعلامى الكبير أحمد شوبير، ودكتورة رانيا علوانى، نجمة السباحة المصرية وعضو مجلس إدارة النادى الأهلى، والكابتن خالد بيبو، مدير قطاع الناشئين لكرة القدم بالنادى الأهلى، وكابتن كريم هنداوى لاعب كرة اليد فى نادى الزمالك ومنتخب مصر لكرة اليد، والكابتن يحيى الدرع نجم منتخب مصر لكرة اليد ونادى الزمالك، والكابتن أحمد الجندى بطل مصر فى أولمبياد طوكيو فى الخماسى.

ويعد النادى الرياضى O West Club داعمًا كبيرًا لقطاع الرياضة والسياحة الرياضية فى مصر، حيث يتمتع بكافة المواصفات الدولية التى تؤهله لاستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بالإضافة إلى اكتشاف وتطوير قدرات اللاعبين الناشئين وتحويلهم إلى أبطال عالميين، ويتضمن النادى مجمع ملاعب كرة قدم مكونًا من ملعب كرة قدم رئيسى، و5 ملاعب فرعية، فضلًا عن مجمع حمامات سباحة والذى يتكون من حمامات السباحة الترفيهية، والعائلية والفردية، وحمام سباحة أوليمبى، وحمام سباحة للتدريبات الرياضية، وملاعب تنس رملية وملاعب ذات نجيلة حمراء، وتنس بادول وكافة الخدمات الاجتماعية الحيوية. 

من جانبه، قال الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، إن  الوزارة ترتكز فى نهجها على جذب الاستثمارات الرياضية، وتطوير وإقامة المنشآت الرياضية فى جميع أنحاء الجمهورية، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى الرياضة.

وأشار وزير الرياضة إلى أن شركات القطاع الخاص لديهم مسئولية مجتمعية متعلقة بتطوير عدد من مراكز الشباب، ودعم ورعاية الأبطال الرياضيين، متطرقًا إلى استضافة مصر للعديد من البطولات الدولية خلال الآونة الراهنة، ونجاحها فى تنظيمها على أكمل وجه.

وأكد الدكتور أشرف أن الوزارة تمنح كل الدعم لتحرير الاستثمار الرياضى؛ للمساهمة فى جذب نظر المستثمرين إلى هذا القطاع مع العمل على اتخاذ كافة السبل التى تقضى على البيروقراطية أمام هذا الاستثمار، خاصة أن الرياضة منتج وصناعة لابد من توفر عنصر التطوير لها. 

فيما قال المهندس عمر الحمامصى، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة: «تتميز أوراسكوم بخبرة طويلة فى قطاع الاستثمار والسياحة الرياضية، حيث نعتمد فى عملنا على التفكير العلمى والاحترافى، بالإضافة إلى التعاون مع الكيانات الرياضية المتخصصة؛ لتحقيق نجاحات ليس فقط على المستوى المحلى بل والدولى أيضا».  

وأضاف الحمامصى: «نؤمن أن مصر لديها كافة الإمكانيات من أهل الخبرة والإداريين الأكفاء وبنك من المواهب الشابة التى تحتاج إلى الاكتشاف والرعاية والتطوير لبناء أجيال من الأبطال المحترفين للمنافسة فى البطولات الرياضية العالمية». 

وتابع أن الشركة تعمل عل بناء مدن متكاملة كى تكون متاحة للعيش فيها باحتوائها على كافة مناحى الحياة ومنها الجوانب الثقافية والصحية والاجتماعية والرياضية، لذلك خططنا مدينة O WEST كى تسير على نفس النهج خصوصًا أنها تقع على مساحة 1000 فدان أى ما يعادل 4.2 مليون متر مربع، كما يوجد بها أيضًا 5 مدارس 2 منها سيبدآن فى العمل خلال الفترة المقبلة والثلاثة المتبقية خلال العام القادم.

وأوضح «الحمامصى»، أن الشركة تعمل منذ أكثر من 30 سنة فى 7 دول مختلفة حول العالم يأتى على رأسها مصر بـ 5 مشروعات وهى EL GOUNA و O WEST و MAKADI HEIGHTS و  TABA HEIGHTS و BYOUM، كما تتواجد أيضًا فى دول المغرب وعُمان والإمارات والمملكة المتحدة وسويسرا ومونتنجرو. 

وردًا على سؤال «العقارية» حول الركائز التى تعتمد عليها الشركة لتطوير المدن المتكاملة، أكد «الحمامصى»، أن التعداد السكانى لمصر وصل إلى 100 مليون شخص، وبالتالى فإن نمط المدن المتكاملة أصبح واقعًا تفرضه الضرورة القائمة، وهذا ما طبقته الدولة عبر فكرة العاصمة الإدارية الجديدة والتى ستجلب كتلة كبيرة من القاطنين فى القاهرة إليها.  

وتابع «الحمامصى» أن مدينة مثل الجونة كانت ولا زالت وجهة للمصريين سواء كانت سياحية أو معيشية فـ 85 % من قاطنيها مصريين والـ 15 % الباقية أجانب.

من جانبه، قال طارق كامل، الرئيس التنفيذى لمدينة O West: «على مدار الأعوام السابقة، تمكنا من بناء خبرة طويلة فى مدينة الجونة من خلال نادى الجونة الرياضى المشارك فى الدورى الممتاز، بالإضافة إلى البطولات الرياضية العالمية التى يتم تنظيمها وعلى رأسها بطولة الجونة الدولية للإسكواش البلاتينية PSA للرجال والسيدات لمدة تسعة أعوام».

وأضاف كامل «يعد نادى O West Club ليس فقط نادى اجتماعى ورياضى متكامل لخدمة العائلات فى منطقة غرب القاهرة، بل يتضمن عددًا من الأكاديميات الرياضية المتخصصة لتوفير خدمات احترافية متميزة للأعضاء؛ للحفاظ على صحتهم وصحة أسرهم وتنشئة أطفالهم نشأة رياضية تتماشى مع الاهتمام القومى بصحة الأجيال الجديدة».

وتابع أن إجمالى عدد المشتركين الحاليين يصل إلى 1760 مشتركًا، ويجرى حاليًا التعاقد مع الشركة الإدارية للنادى، موضحًا أن الشركة تدرس حاليًا الشكل الأنسب لإدارة نادى O West، سواء كان ذلك من خلال الإدارة الذاتية أو عبر التعاقد مع إحدى شركات الإدارة المتخصصة، مشيرًا إلى أن الشركة دخلت فى مناقشات مع عدد من الأكاديميات المتخصصة والمعروفة فى مصر وأوروبا للتعاقد معها، كى يكون النادى قادرًا على تخريج أبطال رياضيين، مؤكدًا أن الشركة تخطط لعمل نادى يليق بغرب القاهرة بحيث يكون إضافة حقيقية.

وردًا على سؤال «العقارية»، حول الأسباب التى دفعت الشركة لإنشاء النادى وعن آخر مستجدات مشروع  O WEST، أكد الرئيس التنفيذى للمدينة أن الدراسات الموجودة بينت أن هناك سنويًا ما بين 6 إلى 8 آلاف وحدة جديدة مباعة فى غرب القاهرة بمختلف الشرائح الاجتماعية، وبالتالى فهناك ما بين 30 إلى 40 ألف شخص يقطنون غرب القاهرة سنويًا، لذلك فوجود النوادى التقليدية مثل الصيد والجزيرة مع الأندية التى ينفذها المطورون مثل نادى O West والذى سيكون الأكبر فى غرب القاهرة أمرًا مهمًا جدًا. 

وفيما يتعلق بآخر مستجدات مشروع O West، أكد «كامل» أن الشركة تتبع نهجًا خاصًا بها فى إدارة المشروع وهو نفس ما اتبعته بمشروع الجونة، ويعتمد خلال أول سنتين أو 3 سنوات على رغبة العميل، قبل الاعتماد على الدعايا والإعلان التى تلجأ إليها فى فترة تالية، مشيرًا إلى أن الشركة اعتمدت على هذه الطريقة فى الجونة وحققت نتيجة إيجابية.  

 وكشف الرئيس التنفيذى أنه خلال العام الحالى سيتم وضع حجر الأساس للنادى، والعام القادم سيتم التعاقد على الشكل الذى سيكون عليه المستشفى، ثم التعاقد على مركز ريادة الأعمال، موضحًا أنه تم الانتهاء من بناء 450 فيلا فى الحى السكنى  WHITE ثم بدأنا فى بناء 1000 شقة، كم تم إطلاق مشروع  HILL SIDE فى شهر مايو الماضى، والذى يسير بخط ثابتة فى المبيعات وخلال الأسبوع القادم سيطرح مشروعًا جديدًا وهو الـ CLUB RESIDECE ، والذى سيقع فى المناطق المحيطة بنادى O WEST، كاشفًا أن الشركة باعت بالفعل حوالى 1700 وحدة أى ما يمثل 10 % من المشروع خلال العامين الماضيين، وهو معدل بيع تعتبره الشركة إيجابيًا، وخلال الفترة المقبلة ستكمل بنفس النهج. 

جدير بالذكر أن مدينة O West تقع على مساحة 1000 فدان بما يعادل 4.2 مليون متر مربع وتتمتع بوجود بنية تحتية متميزة؛ لتلبية احتياجات العملاء المختلفة، كما تتميز بتصميم وتخطيط عمرانى فريد يحقق التوازن ما بين المساحات المخصصة للمبانى والمساحات الخضراء والعمل على وجود أحياء عصرية فريدة وتوفير أماكن للتفاعلات الاجتماعية مع توافر كافة المرافق والخدمات الحيوية. 

وتحرص شركة أوراسكوم للتنمية على تقديم كافة الخدمات بمدينة O West بأعلى المعايير والمواصفات الدولية، ففى القطاع التعليمى، تم التعاقد مع خمس مدارس دولية كبرى تدعم الأنظمة البريطانية والأمريكية، وفيما يتعلق بالقطاع الصحى تم تخصيص ما يقرب من 10 آلاف متر مربع للمنطقة الطبية والتفاوض مع عدد من الكيانات والمستشفيات ذات العلامات القوية؛ للتأكد من تحقيق الكفاءة العالية بما يتناسب مع معايير شركة أوراسكوم للتنمية وإنشاء صرح طبى على غرار مستشفى الجونة، كما يجرى بناء منطقة تجارية بمفهوم عصرى متطور على مساحة 240 ألف متر مربع، فضلًا عن منطقة الفنادق التى سيتم إنشاؤها اعتمادًا على الخبرات المكتسبة من إنشاء وإدارة ما يقرب من 33 فندقًا.