هل تتأثر مصر بـ«بجنون البقر» القادم من البرازيل؟.. مسؤول يجيب


الاثنين 06 سبتمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

أخطرت البرازيل المنظمة العالمية لصحة الحيوان اكتشاف حالتي إصابة بمرض «جنون البقر» ، كما علقت صادراتها من لحوم الأبقار إلى الصين بعد ذلك الاكتشاف، انطلاقا من الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين.

وأكدت السلطات البرازيلية أيضا في الوقت نفسه أنه لا خطورة لظهور المرض على الإنسان أو الحيوانات الأخرى غير الأبقار. 

وطبقا لبيانات الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، فإن واردات مصر من اللحوم البرازيلية إلى حوالي 150 ألف طن سنويا، وهو ما يشكل خطرا كبيرا في ظهور المرض في مصر.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن هذا المرض له نوعين، ولم تُظهر بيانات المنظمة العالمية لصحة الحيوان عبر موقعها الرسمي حتى الآن طبيعة النوع الذي ظهر في البرازيل مؤخرا.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تصريحات نقلها موقع «سكاي نيوز عربية»، عن تفاصيل الموقف المصري، أنه تمت مخاطبة الجهات ذات الصلة في البرازيل من أجل توضيح الأمر لمصر، ومعرفة نوع المرض، وأعمار الحالتين المصابتين، وطبيعة الأعراض.

وتابع: «نحن في مصر منذ 6 أشهر لم نستورد لحوما من البرازيل؛ بسبب أمور مرتبطة بالتجار وحركة التجارة وارتفاع الأسعار العالمية، علاوة على أن الصين شبه محتكرة الإنتاج البرازيلي من اللحوم»، مشيرا إلى أن اللحوم التي تدخل مصر تخضع للفحص الدقيق، وذلك في معامل معتمدة دوليا».