البنك الأهلي: نقدم حملات توعية لموظفينا للحد من عمليات الاحتيال


الاحد 29 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

أكدت عبير خضر رئيس قطاع أمن المعلومات

بالبنك الأهلى المصري، أن القطاع المصرفي المصري بشكل عام والبنك الأهلي المصري

على وجه التحديد يتوجه إلى التوسع في التحول الرقمي، وذلك من خلال إصدار المزيد من

المنتجات المصرفية الرقمية "Digital

solution".

ولفتت «خضر» في تصريح خاص لـ«العقارية»، تتمثل

أهم المنتجات الرقمية التي أصدرها البنك الأهلي المصري على مدار السنوات السابقة

في "خدمة الأهلى نت، خدمة الموبايل البنكي "NBE Mobile" ، والمحفظة الإلكترونية

"Phone cash

" ، خدمة الأهلي للتسوق عبر الإنترنت E-shoping

، وأيضًا الفروع الإلكترونية Digital

branches  كما أنه فى ضوء التحول الرقمى

يستعد البنك الأهلي المصري لإطلاق الفرع الرقمى Digital bank.

أكدت أن القطاع المصرفي يحرص عند إطلاق أي

من الخدمات الإلكترونية تقديم حملة توعية خاصة بها تهدف إلى التوعية من مخاطر

الخدمة وكيفية الاستخدام الآمن لها، وكانت البداية بإطلاق البنك لخدمة الموبايل

البنكي، وذلك في مطلع عام 2019 حيث تم إعداد فيديو ونشره على نطاق واسع يتضمن

كيفية الحفاظ على الهاتف المحمول للعميل من الاختراق وجاءت أهم النصائح بالفيديو،

ضرورة تحديث نظام تشغيل الهاتف المحمول بصورة مستمرة ووضع برنامج حماية من

الفيروسات، وعدم تحميل أى من البرامج إلا من خلال تطبيقات موثوق منها مثل App store  

أو Google play

.

 وتابعت تجدر الإشارة إلى أن أهم المخاطر التي

تهدد أمن المعلومات على مستوى القطاع المصرفى تأتى من خلال مواقع التواصل

الاجتماعى، حيث تم رصد عدد من الصفحات الوهمية ويوضع عليها لوجو البنك وهنا لابد

أن أوجه رسالة إلى العملاء توضح كيفية التفرقة بين صفحة البنك الرسمية والصفحات

الوهمية فالصفحة الرسمية لابد أن تكون موثقة ويتعرف العميل عليها من خلال تواجد

علامة التوثيق ""

باللون الأزرق بجوار اسم البنك، علمًا بأنه من خلال رصد تلك الصفحات الوهمية وجد

أن القائمين على هذه الصفحة يقومون بوضع منشورات وهمية عن منتجات البنك ومن خلال

تلك المنشورات يتم التحدث إلى المتابعين من عملاء البنك عبر الرسائل الخاصة باسم

البنك ويحصل من خلال مراسلة العميل على كافة بياناته الشخصية من الرقم القومي ورقم

الحساب وغيره، وهنا لابد أن يكون العميل حريصًا فى التعامل مع تلك الصفحات والتأكد

من أنه يتعامل مع الصفحة الرسمية للبنك . 

كما أن عملية اختراق حسابات العملاء تتم عبر

البريد الإلكترونى للعميل من خلال "Fishing

Links" أى الاحتيال عبر البريد الإلكترونى، حيث يتم إرسال رسائل

إلى العميل عبر البريد الإلكترونى تتضمن روابط وهمية، على سبيل المثال اضغط على

هذا الرابط  للحصول على نقاط المكافآت

وغيرها وبعد فتح الرابط يطلب من العميل إدخال بيانات حسابه وبيانات بطاقة الائتمان

والثلاثة أرقام الموجودة بالوجه الآخر للكارت .

كما أن عمليات الاحتيال تتم أيضًا من خلال

الهاتف المحمول، وذلك من خلال انتحال شخصية موظف بنك ويطلب من العميل إرسال

بياناته.

ويتصدى البنك الأهلى المصري لتلك الصفحات

والروابط من خلال التعاقد مــع "Reputation

Protection Service" أي خدمة حماية السمعة والتي تقوم بدورها فى

رصد كافة الصفحات والروابط  الوهمية والعمل

على إيقافها فورًا.

كما يمتلك البنك مركز "SOS" Security Operation System

والذى يهدف إلى مراقبة الشبكة الخارجية للبنك وكافة المخاطر والتهديدات التى يمكن أن

يتعرض لها والعمل على التصدي لها قبل وقوعها ويعمل هذا المركز 24 ساعة على مدار

أيام الأسبوع دون توقف .