بمساعدة «حماية المستهلك».. ازاي تحمي نفسك من «بلطجة» التجار؟


السبت 28 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً
إيمي عامر

العديد من المواطنين كثيرا

ما يتعرضوا لشراء سلع بها عيوب ويتم اكتشاف ذلك فيما بعد، والعديد منهم أيضا بعد شرائه

السلعة يدرك أنه يمتلك مثلها بالفعل، ويحتاج إلى استبدالها، أو استرجاعها واسترداد

ثمنها، وكثيرا ما تحدث مشاجرات بين التجار والمواطنيين في هذا الصدد.

ومن جانبها، أوضحت

وزارة التموين، أن المستهلك له الحق في استرجاع السلعة خلال 14 يوما دون ابداء

اسباب، والمستهلك له الحق في استرداد ثمنها بالكامل دون أي اعتراض من قبل البائع.

ووفقا لقانون حماية

المستهلك، في حال شراء سلعة واكتشاف وجود عيوب في الصناعة بها، يحق للمستهلك

استرجاع السلعة، والحصول على الأموال التي دفعها مقابلها دون أي شروط، وذلك خلال

مدة 30 يوما.

وفي حال اعتراض أحدا

من البائعين على استرجاع السلعة، يجب على المشتري المبادرة بالاتصال بالخط الساخن

19588 الخاص بجهاز حماية المستهلك، أو البوابة الإلكترونية للخدمات الحكومية

الموحدة بمجلس الوزراء، أو الصفحة الرسمية للجهاز على الفيس بوك، أو من خلال

الواتس أب على الرقم 01577779999  الخاص

بجهاز حماية المستهلك.

وحذرت جهات الرقابة

التموينية، جميع المحال التجارية، من عقوبة غش المستهلك، والتي قد تصل إلى غرامة

قدرها 2 مليون جنيه.

وطالبت وزارة التموين

جمهور المستهلكين بالشراء من الأماكن الموثوق بها، والتي لها سمعة تجارية طيبة،

وفحص السلعة جيدا قب الشراء والتأكد من سلامتها، وأخيرا التمسك بالحصول على فاتورة

الشراء حيث أنها الضمانة الأساسية لصون حقوق المستهلك.