في جولة بـ«ورش العباسية».. وزير النقل: لابد من زيادة الانتاج والنهوض بالسكة الحديد


السبت 28 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً
إيمي عامر

أجرى الفريق مهندس كامل

الوزير، وزير النقل، برفقه رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية جولة تفقدية بورش

العباسية المتخصصة في إنتاج مفاتيح السكك بانواعها والمفصلات للسكك والاحواش

والمخازن واعمال الكريتال والبوابات الحديدية وكذلك بعض المهمات الخاصة بالوحدات

المتحركة مثل ابواب وشبابيك العربات وابواب الحمامات للعربات العادية والجلب

والبنوز لجميع ورش الهيئة وشيالات الامان للعربات بالاضافة الى عمل  صيانة وعمرات مواتير المرور علي السكة  الحديد.

وشاهد الوزير، كافة

مراحل الإنتاج بالورشة والمعدات الموجودة مثل ماكينة تقطيع القضبان والماكينات

المتعددة لقشط وتشكيل القضبان وتخريم القواعد وكذلك ماكينة "CNC" التي تعمل بالتحكم الرقمي بالكمبيوتر .

وأكد وزير النقل، خلال

لقائه مع عمال الورشة على  ضرورة

الانضباط  في العمل والالتزام التام

بمواعيد الحضور والانصراف وساعة الراحة المحددة مشيراً إلى أنه في حالة تكليف أحد

العمال  بمهمة بعد وقت العمل الرسمي نظراً

لحاجة العمل يتم اثابته فوراً  وتنظيم

منظومة الإجازات وفقاً للقانون وبما يحقق الإنتاجية المطلوبة من الورشة يوميا

واسبوعيا وشهريا.

لافتاً إلى تطبيق مبدا

الثواب والعقاب وان تقلد المناصب وفقا للكفاءة وليست بالأقدمية وان يتم الاستفادة

المثلى من كافة المواد والخامات الموجودة بالورشة وترتيب وتصنيف كافة المواد الغير

قابلة لاعادة التشغيل تمهيدا لتخريدها للاستفادة منها في تطوير الهيئة وكذلك قيام

قيادات الورشة بخلق بيئة عمل مناسبة لكافة العمال لزيادة الإنتاجية، مشددا، على  أهمية عمل لجنتي الحوافز والمشتريات واللتين  تتكونان من عدد من العاملين  والمهندسين المختصين بالورشة، وضرورة التطوير

المستمر للمعدات ودعمها المستمر بمعدات حديثة 

ضمن الخطة الشاملة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية مشيرا إلى أنه على

الجميع ان يعمل بروح الفريق لافتا الى ضرورة استمرار تنفيذ خطة تطوير العنصر

البشري الحالي  والتي تعتمد مرتكزاتها  على عدة محاور، منها خلق بيئة عمل مناسبة، وحل

المشكلات الإدارية كافة، وتحقيق العدالة بين كل الموظفين واستمرار تنفيذ الدورات

التعليمية والتثقيفية والسلوكية لهم  وذلك

في إطار الخطة الشاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية  والتي تشمل خمس عناصر هي الوحدات المتحركة

وتجديد السكة وتحديث نظم الإشارات والتطوير الشامل للورش بالإضافة تدريب وتثقيف

العنصر البشري.

وأشار وزير النقل إلى أنه

تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من تطوير الورش الرئيسية، وكذا

الإنتهاء من تطوير 20 ورشة فرعية ويتقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير

الورش الرئيسية لافتاً إلى أن  خطة الوزارة

تتضمن تحويل الورش الرئيسية إلي شركات سواء مملوكة للدولة أو بالتعاون مع القطاع

الخاص، فعلي سبيل المثال جار حالياً دراسة تحويل ورش كوم أبو راضي إلي شركة.

ويذكر  أن  ورش

الانتاج بالعباسية قد انشئت عام ١٩٣4 علي مساحة 42 الف متر مربع ويبلغ عدد

العاملين بها295عامل وتم الانتهاء من اعمال تطوير البنية التحتية بالورشة مؤخرا

وشملت على إعادة تأهيل مبنى المخازن (إصلاح الاسقف والارضيات – الدهانات)  وتغيير كامل لصاج السقيفة القديمة وتغيير

الجمالونات والأعمدة اللازم تغييرها.