كشف أيمن جمجوم.. رئيس مجموعة الفروع بالبنك الأهلى المصرى عن أن
العام المقبل سيشهد إطلاق البنك لاول مرة فى مصر فروعا إلكترونية يمكن للعميل من
خلالها إجراء كافة معاملاته المصرفية إلكترونياً دون الحاجة إلى الذهاب إلى الفرع
التقليدى حيث يستهدف البنك الوصول إلى 20 فرعاً إلكترونياً بحلول 2020 بالإضافة
الى زيادة شبكة فروع البنك من 450 إلى 600 فرع بحلول 2020.
وأكد أن البنك نجح فى أن يحتل صدارة البنوك الأكثر تمويلاًَ لقطاع
التمويل العقارى وفقا ومبادرة البنك المركزى المصرى بإجمالى محفظة بلغت 5.6 مليار
جنيه منها 5.1 مليار، ومن المستهدف الوصول بإجمالى المحفظة إلى نحو 6 مليارات جنيه
بنهاية يونيو 2019، مضيفاً أنه من المستهدف افتتاح50 فرعاً جديداً سنوياً، مع
تجديد وتطوير 50 فرعاً آخرين، مع إضافة 1000 ماكينة صراف آلى لمواكبة التطورات
المصرفية وتقديم الخدمة بجودة عالية وبما يتناسب مع كل الشرائح.. وفى الحوار
التالى المزيد من التفاصيل :
** بداية ماهى أبرز محاور استراتيجية مجموعة الفروع بالبنك الأهلى
المصرى خلال الفترة المقبلة؟
* استراتيجية القطاع تستند فى الأساس على 5 جوانب رئيسية تتمثل فى أولا
كيفية إدارة شكل العلاقة البنكية بين البنك وعملائه بمختلف شرائحهم واحتياجاتهم
المصرفية المتنوعة، أمَّا الجانب الثانى فهى إتاحة القنوات المصرفية من منتجات
وخدمات تتيح للعملاء إتمام كافة معاملاتهم المصرفية، وثالثا مساعدة العملاء على توظيف
ما لديهم من مدخرات التوظيف الأمثل عبر الشهادات والأوعية الادخارية المتنوعة، فى
حين يتمثل الجانب الرابع من العمل على خلق رواد أعمال ومساندة الشباب من أصحاب
الرؤى والأفكار على تأسيس مشروعات خاصة بهم بالحصول على التمويل اللازم والذى
يتناسب مع حجم المشروع، وأخيرا إتاحة برامج للتأمين بمختلف أنواعه.
** وما هى الخطة التوسعية للبنك على مستوى الفروع؟
* تنقسم الخطة التوسعية للفروع إلى محورين الأول التوسع فى شبكة الفروع
التقليدية، بافتتاح 50 فرعاً جديدا سنوياً، مع تجديد وتطوير 50 فرعاً
قائما لمواكبة التطورات المصرفية وتقديم الخدمة بجودة عالية وبما يتناسب مع كل
الشرائح، وقد نجح البنك فى افتتاح 18 فرعاً جديدا خلال الخمسة شهور الماضية ومن
المستهدف افتتاح 30 فرعاً حتى منتصف العمل المقبل، أمَّا المحور الثانى من التوسع
جغرافيا هو «التحول الإلكترونى» ليكون البنك الأهلى أول بنك يقدم فروع «الخدمات
الإلكترونية» الذى يمكن للعميل من خلاله إجراء كافة معاملاته المصرفية إلكترونياً
دون الحاجة إلى الذهاب إلى الفرع التقليدى، ويستهدف البنك زيادة شبكة فروعه من 450
إلى 600 فرع بحلول 2020.
** كم يبلغ عدد الفروع الإلكترونية التى يستهدف البنك إطلاقها مستقبلا؟
* تستحوذ الفروع الإلكترونية المستهدف إطلاقها على نسبة ٪10 من خطتنا
التوسعية فى شبكة الفروع، ومن هذا المنطلق من المقرر إطلاق 5 فروع إلكترونية يناير
المقبل فى القاهرة والإسكندرية على أن يتم البدء بافتتاح فرعين بمول سيتى ستار
وآخر بالتجمع الخامس «بوينت 90 مولاً»، ويستهدف البنك الوصول إلى 20 فرعاً
إلكترونياً بحلول 2020.
** وماذا عن التوسع فى شبكات الصراف الآلى ATM؟
* نستعد لإطلاق مشروع جديد يتيح خدمات إضافية للعملاء من خلال ماكينات
الصراف الآلى التابعة له، وستتضمن المرحلة الأولى من المشروع إمكانية سحب
التحويلات النقدية من خلال ماكينات ATM بدون استخدام الكارت وإنما عبر رقم سرى يتلقاه العميل على الهاتف
المحمول، ومن المقرر إتاحة تلك الخدمة خلال الربع الأول من العام المقبل 2019،
وقريبا سيتمكن العملاء من إتمام كثير من المعاملات المصرفية كدفع الفواتير دون
استخدام كروت ATM،
ويستهدف مصرفنا إضافة 1000 ماكينة صراف آلى سنوياً، حيث إن عدد شبكات الـ ATM الخاصة بالبنك تبلغ حاليا 4100 ماكينة.
يأتى البنك الأهلى المصرى فى مقدمة البنوك التى قامت بإطلاق أول
ماكينة صراف آلى تفاعلى ITM» .Interactive Teller machine».. ** فما هى مستهدفات البنك الخاصة بهذه النوعية من الآلات؟
* بالفعل مصرفنا كان أول بنك يدخل هذه النوعية من الآلات فى مصر حيث إن
تلك الآلة تتيح لعملاء البنك إجراء غالبية التعاملات المصرفية عن طريق التواصل
السمعى والبصرى مع موظف البنك من خلال الفيديو كونفرانس على مدار 24 ساعة طوال
أيام الأسبوع، ويبلغ عدد ماكينات ITM التابعة للبنك 8 ماكينات، وهى مزودة بخاصية التوقيع الإلكترونى ولكنها
غير مفعلة لحين انتظار موافقة البنك المركزى المصرى على تفعيلها.
** وما هى مستهدفات البنك فيما يخص إطلاق أول بطاقة دفع وطنية تطبعها
البنوك المصرية؟
* البنك الأهلى من أوائل البنوك التى ستقوم بطباعة وإطلاق كارت
المدفوعات الوطنى «ميزة» فى إطار استراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدى، وتعزيز
الشمول المالى، مما يدعم تنمية قطاع المدفوعات الإلكترونية، ومن المقرر أن يطبع
البنك الأهلى نحو مليون كارت «ميزة» الوطنى، مع بداية يناير 2019.
** ما هو حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى؟
* إجمالى محفظة قروض التجزئة المصرفية بالبنك تقدر بنحو 60 مليار جنيه،
ومن المستهدف الوصول بها إلى نحو 70 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالى، على
أن تصل إلى 100 مليار جنيه نهاية 2020 حيث تبلغ متوسط حجم تمويلات الأفراد بالبنك
شهرياً مايتراوح بين 1.5 إلى 2 مليار جنيه.
** وماذا عن إجمالى عدد عملاء البنك الأهلى؟
* يقدر عملاء البنك الأهلى المصرى بنحو 11.5 مليون عميل بما فيهم موظفو
الحكومة بإجمالى ودائع تتخطى التريليون جنيه، ومن المستهدف تحقيق زيادة سنوية
مابين 600 و700 ألف عميل جديد.
** إلى أين وصل حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى؟
* شهدت حجم التمويلات المخصصة لهذا القطاع الحيوى نموا كبيرا لتصل
إجماليها إلى نحو 52 مليار جنيه بإجمالى 67 ألف مستفيد، منهم 45.2 مليار جنيه
تسهيلات مباشرة، و7 مليارات جنيه تسهيلات غير مباشرة، ويستهدف البنك الوصول بمحفظة
هذا القطاع بنهاية العام المالى الحالى 2018/2019 إلى 65 مليار جنيه، ونسعى للوصول
بتلك المحفظة إلى 100 مليار جنيه بحلول عام 2020.
** وماذا عن إجمالى حجم محفظة التمويل العقارى بالبنك؟
* البنك الأهلى المصرى نجح فى أن يحتل صدارة البنوك الأكثر تمويلا
لقطاع التمويل العقارى وفقا ومبادرة البنك المركزى المصرى بإجمالى محفظة بلغت 5.6
مليار جنيه منهم 5.1 مليار مخصصة لشريحة محدودى الدخل لعدد 52 ألف وحدة/ عميل
بنسبة تمثيل نحو 95٪، أما متوسطو الدخل فقد استحوذت على النسبة المتبقية بقيمة 500
مليون جنيه، ومن المستهدف الوصول بإجمالى المحفظة إلى نحو 6 مليارات جنيه بنهاية
يونيو 2019، علما بأن حجم القروض الممنوحة شهرياً من جانب البنك بلغت 3100 قرض
بقيمة 350 مليون جنيه.
وما هى مستهدفات البنك فيما يخص خدمات الـP.O.S وQRCode؟
فيما يخص ماكينات نقاط البيع p.o.s،
يستحوذ البنك الأهلى على حصة سوقية تتراوح من 25 إلى 30 ٪ بإجمالى 14 ألف ماكينة،
كما أن مصرفنا بصدد الحصول على موافقة البنك المركزى لإصدار منتج QRCODE الموحد، وهو عبارة عن وسيلة يتم
التعامل بها لسداد المدفوعات إلى المتاجر الصغيرة بأنواعها وذلك من خلال المحافظ
الإلكترونية، وتطبيقات الموبايل مثل الفون كاش وغيرها.
** وهل هناك خدمات أخرى يستهدف البنك إطلاقها الفترة المقبلة؟
نستهدف إطلاق الموبايل البنكى خلال الربع الأول من العام 2019،
وإصدار المرحلة الثانية من الإنترنت البنكى مع أوائل الشهر المقبل، وتتضمن تلك
المرحلة المزيد من الخدمات منها ربط الودائع، وكسر الوادئع وتحويلها إلى الحساب
الجارى للعميل، بجانب إجراء بعض المدفوعات الحكومية من سداد فواتير الكهرباء
والضرائب وغيرها من مستحقات.
** وإلى أى مدى تساعد الخدمات والمنتجات الإلكترونية فى تعزيز الشمول
المالى؟
* من وجهة نظرى أن تلك الخدمات يمكنها أن تساعد فى رفع نسب المتعاملين
مع الجهاز المصرفى من 33٪ إلى 70٪ من عدد من لهم حق الانتخاب البالغ نحو 55 مليون
مواطن، لاسيما أن الغالبية العظمى من المجتمع المصرى البالغ 100 مليون نسمه هم من
شريحة الشباب، ويستهدف البنك الأهلى التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال
إضافة المزيد من الخدمات والمنتجات المصرفية الإلكترونية كالانترنت والموبايل
البنكى، التى تتيح للعميل إتمام جميع خدماته المصرفية دون الحاجة إلى الذهاب لمقر
البنك أو الفرع الخاص به.
** وما هى خطة البنك الأهلى لضم شريحة الشباب للنظام المصرفى تعزيزا
للشمول المالى؟
* بخلاف التوسع فى الخدمات الإلكترونية التى يفضلها الشباب، فالبنك
الأهلى حريص على جذب شريحة الشباب من طلبة الجامعات وتلبية احتياجاتهم اليومية
بوسائل سريعة وآمنة؛ لذلك قام البنك الأهلى بتوقيع اتفاقيات تعاون مع 25 جامعة
مصرية على مستوى الجمهورية بهدف نشر الثقافة المصرفية والمالية لدى الطلاب وسداد
المصروفات الدراسية من خلال إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً لطلبة الجامعات والتى
بلغت نحو 861 ألف بطاقة وجارى التعاقد مع جامعات أخرى.
** بكم يقدر عدد محافظ البطاقات الائتمانية والخصم المباشر؟
* نجح البنك فى الوصول بعدد البطاقات الائتمانية إلى مليون و100 ألف
بطاقة بقيمة 4.2 مليار جنيه رصيد مدين، كما بلغ عدد بطاقات الخصم المباشر شاملة
بطاقات المرتبات الحكومية إلى مايتراوح بين 6 إلى 6.5 مليون بطاقة خسم مباشر.
** تعد الخطابات والمراسلات التى يتم توجيهها من البنك لعملائه أحد التحديات
نظرا لمخاطر كشف سرية الحسابات فى حال عدم وصلوها إلى العميل نفسه.. فما هى خطة
البنك فى هذا الشأن؟
*بالفعل أتفق تماما مع ذلك.. وفى إطار ذلك فالبنك الأهلى يعكف حاليا
على دراسة مشروع يتم بمقتضاه إرسال كافة خطابات ومراسلات كشف حساب العميل عن طريق
البريد الإلكترونى الخاص به مع تبسيط تفاصيل كشف الحساب بما يمكن العميل من فهمها
بشكل أكثر سهولة ومن ثم خفض تكاليف إرسال الخطابات التقليدية، ومن المقرر تفعيل
هذه الخدمة على أقصى تقدير خلال الربع الأول من عام 2019، فالأمر فقط يتوقف على
تحديث والتأكد من بيانات العملاء الخاصة بالبريد الإلكترونى الشخصى الذى سيتم
إرسال عليه خطابات كشف الحساب.