تعرض بنك مصر، أمس السبت، لعملية سطو ونصب، على عدد من
عملائه، عن طريق الحصول على بياناتهم البنكية، ومن ثم السطو على حساباتهم الشخصية.
وضعت هذه الأزمة البنك في موقف حرج مع عملائه، وهدد عشرات
العملاء بسحب تعاملاتهم مع البنك بعد هذه الأزمة، خوفًا على أموالهم.
وأصدر بنك مصر بيانًا، حذر فيه عملائه من الإفصاح عن أي
معلومات شخصية تخص حساباتهم، أو أرقامهم السرية، سواء عن طريق الـSMS أو المكالمات الشخصية، مؤكدًا اتخاذه كافة
الإجراءات القانونية للوصول إلى المجرمين.
وتقدم «العقارية» لقرائها، 10 خطوات لحماية حسابك البنكي
من السطو أو النصب.
1- الحفاظ على سرية معلوماتك الشخصية ومعلومات حساباتك،
وعدم الإفصاح عن أرقامك السرية لأي شخص.
2- التعامل مع البنوك من خلال القنوات الشرعية، سواء أرقام
خدمة العملاء الرسمية والمُعلنة من البنك، أو من خلال الفروع.
3- إبلاغ البنك فورًا، في حالة اتصل بك شخص ادعى أنه من
خدمة العملاء، وطلب منك أي أرقام سرية أو معلومات غريبة.
4- حفظ الأرقام السرية الخاصة بك في مكان آمن، لا يمكن
لأحد الوصول إليه، وبعيدًا عن هاتفك المحمول، والذي أصبح مهددًا بالاختراق الآن في
أي وقت، مع التطور التكنولوجي.
5- التأكد خلال القيام بأي عملية من أي مكنة صرف آلي ATM، عدم وجود أي شخص خلفك، قد يطلع على
بياناتك أو أرقامك السرية.
6- يُفضل عدم توحيد أرقام السر للكروت أو حتى الرقم السري لهاتفك
المحمول.
7- أحرص دائمًا على الاطلاع على حركات السحب والإيداع
الخاصة بك، والاطمئنان على حسابك الشخصي من حين لآخر، وإذا لاحظت أي عمليات غريبة
أبلغ البنك فورًا.
8- الأرقام السرية التي تصلك عند استخدام نظام «OTP One Time Password»، لا يجب عليك
إرسالها لأي شخص أو تداولها عند إجراء أي عمليات.
9- إذا تعرضت لفقد بطاقتك الشخصية في أي وقت، عليك
الاتصال فورًا بخدمة العملاء، ووقف التعامل على الكارت.
10- الاطلاع الدائم على الرسائل النصية، وإذا وصلك رسالة
تفيد قيامك بأي عملية سحب من خلال البطاقة، وأنت لم تقم بها، يجب الاتصال فورًا بخدمة
العملاء لإيقاف الكارت.