«الشروط والأوراق المطلوبة».. 10 بنوك تتنافس في قروض تمويل المصروفات الدراسية والجامعية


الجمعة 20 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022، بدأت البنوك في التوسع بتقديم قروض وبرامج تمويل التعليم بمختلف المراحل الدراسية، وتتسابق البنوك على تقديم تمويل المصروفات الدراسية والجامعية بنظم وفترات سداد مختلفة، وللتخفيف عن المواطنين.

ويتم تقديم تمويل المصروفات الدراسية والجامعية للموظفين بضمان تحويل المرتب أو القسط أو بدون، وكذلك لأصحاب المهن الحرة أو بضمان الأوعية الادخارية.

 المستندات المطلوبة:

-صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر

-إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة

-خطاب من المدرسة أو الجامعة بالسنة الدراسية (بيان قيمة المصروفات الخاصة بالطالب)

-شهادة ميلاد الطالب بالكمبيوتر

-مفردات مرتب أو بيان الدخل للمقترض

بنك مصر

يتيح البنك برامج متنوعة لتمويل جميع المراحل الدراسية والجامعية بحد أقصى 500 ألف جنيه لمدة 84 شهراً وبنسبة تمويل 100% من قيمة المصاريف؛ ويقدم البنك هذه البرامج للموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري، والموظفين بموجب إثبات الدخل.

كما يقدم البنك هذه البرامج لأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية وأصحاب ومستحقي المعاشات (بتعهد تحويل المعاش أو بدون)، وكذلك أصحاب الأوعية الادخارية (للمصريين والأجانب).

ويصل سعر عائد هذا التمويل 11.16 % ثابتة، ويشترط للحصول على هذا التمويل أن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ، مع تقديم صورة بطاقة رقم قومي سارية، مع إيصال مرافق على مقر إقامة العميل (غاز – كهرباء – مياه – تليفون)، وبيان معتمد بالمصروفات الدراسية، ويمنح البنك من خلال هذا التمويل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طوال فترة القرض، مع إمكانية تمويل مرحلة دراسية بالكامل.

البنك التجاري الدولي 

يتيح البنك التمويل اللازم لتغطية المصروفات الدراسية لكافة المراحل التعليمية والدراسات العليا بسعر عائد مميز يتراوح بين 14.5% حتى 17.5%، وبحد أقصى لقيمة القرض 150 ألف جنيه، بفترة سداد تصل على 5 سنوات.

كما يتيح البنك الحصول على قرض شخصي لتمويل مصاريف الدراسات العليا على ماجستير إدارة الأعمال والحصول على الشهادة أونلاين من جامعة Nexford بفترة سداد مرنة تصل إلى 8 سنوات، مع منح خصم 50% على المصاريف الإدارية، ويقدم البنك القرض بأسعار عائد تنافسية تتراوح بين 13.5 – 23.5%، ويتيح البنك سداد الأقساط الشهرية بسهولة من خلال أكثر من 198 فرع أو أكثر من 440 ماكينة إيداع نقدي، كما يتيح البنك إمكانية الحصول على القرض بضمان شهادات الادخار أو الودائع لأجل، ويمنح البنك للعملاء الحاصلين على التمويل وثيقة تأمين على الحياة طوال فترة القرض، ويتم منح الموافقة على القرض خلال 48 ساعة.

بنك قطر الوطني 

يتيح البنك برنامج «تعلم ونحن نمولك» لتمويل مصاريف التعليم، بما تشمله من مصاريف الدورات التعليمية، والدبلومات، والماجستير المصغر في إدارة الأعمال، وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال، الماجستير، الدكتوراه، الجامعة أو المدرسة، بحد أقصى لقيمة القرض 500 ألف جنيه.

ويتيح البنك تمويل يصل إلى 95% من المصاريف الدراسية والكتب بسعر عائد تنافسي يصل إلى 15.5% في حالة تحويل المرتب، و15.75% في حالة عدم تحويل المرتب، ويقدم البنك وثيقة تأمين على الحياة مجاناً طوال مدة القرض، مع توفير أقساط شهرية ثابتة طوال مدة القرض بحد أقصى 48 شهراً.

البنك العربي الإفريقي الدولي 

يوفر البنك برنامج تمويل التعليم EduInvest لمراحل التعليم المختلفة من المدارس، الجامعات والدراسات العليا، وبأسعار فائدة تنافسية، وتصل قيمة التمويل إلى 100% من المصاريف الدراسية، وفترة سداد تصل إلى نحو 7 سنوات.

ويُمنح التمويل للطالب أو لولى الأمر أو الوصي لتمويل لسداد المصاريف الدراسية لقائمة معتمدة من المدارس والجامعات في مصر، ويمكن سداد التمويل الممنوح على أقساط متوافقة مع جدول سداد الرسوم الدراسية للمؤسسة التعليمية (مدرسة / جامعة) .

ويتم سداد مبلغ التمويل مباشرة الى المؤسسة التعليمية المختارة بناءّ على مخاطبة رسمية من المدرسة / الجامعة بقيمة المصاريف الدراسية، ويتيح البنك برنامج Eduinvest- Start-Up لسداد التمويل على أقساط متساوية إلى المؤسسة التعليمية لمدة عام.

كما يقدم البنك برنامج Eduinvest- Level-Up والذي يمكن العميل من سداد قيم رمزية تعادل فائدة التمويل فقط في السنوات الثلاث الأولى للتمويل، وتقسم بعد ذلك قيمة أصل التمويل والفائدة على الأربع سنوات التالية.

يتيح تمويل Step Up أن تسدد أقساطًا أقل في قيمتها في بداية مرحلة السداد تزداد تدريجيًا حتى يستحق اجل التمويل كله لفترة تمتد إلى 7 سنوات، وتبلغ أسعار فائدة هذه البرامج التمويلية 19% متناقصة بضمان تحويل المرتب على البنك، و20% متناقصة بضمان أوعية ادخارية ، و21% متناقصة عند عدم تحويل المرتب على البنك ، و22% متناقصة لأصحاب للأعمال الحرة.

بنك التعمير والإٍسكان 

يتيح البنك برنامج تمويل المصروفات الدراسية لسداد المصروفات الدراسية ويصل التمويل إلى 100% من قيمة المصاريف الدراسية، وبسعر فائدة تنافسي، وفترة سداد تبدأ من 6 أشهر و حتى 12 شهراَ، مع منح وثيقة تأمين على الحياة مجانا حتى انتهاء مدة القرض.

بنك saib

يتيح البنك منتج قروض التعليم بتمويل يصل إلى 75% من قيمة المصروفات الدراسية يبدأ من 5000 جنيه وحتى 100 ألف جنيه، بفترة تمويل تتراوح بين 6 أشهر وحتى عام، مع تقديم تسهيلات في سداد الأقساط من أي فرع من فروع البنك للموظفين بالقطاعين العام والخاص، ورجال الأعمال، وأصحاب المهن الحرة.

وبالنسبة للموظفين يتراوح عمر العميل بين 24 وحتى 60 عاما عند نهاية مدة القرض، مع اشتراط 4 آلاف جنيه حد أدنى للراتب الشهري، وحد أدنى لسنوات العمل عامين على الأقل بجهة العمل.

وبالنسبة لرجال الأعمال وأصحاب المهن الحرة فيتراوح عمر العميل بين 25 وحتى 65 عاما عند نهاية مدة القرض، وحد أدنى للراتب الشهري 5 آلاف جنيه، وبحد أدنى لمدة عمل النشاط 4 سنوات.

إي جي بنك

يتيح البنك تمويلا حتى 100% لجميع الرسوم الدراسية بحد أقصى مليون جنيه، بفترة سداد تصل إلى 12 شهرا وتمتد طبقاً للسنوات الدراسية لكل جهة تعليمية، مع توفير وثيقة تأمين على الحياة طوال مدة القرض، وبحد أدنى للدخل الشهري 500 جنيهاً.

ويشترط للحصول على التمويل أن يكون الحد الأدنى لعمر العميل 21 عاماً وبحد أقصى 60 عاماً للموظفين وتصل إلى 65 عاما لأصحاب الاعمال الحرة.

بنك HSBC مصر

يقدم البنك برنامج تمويل التعليم بمعدلات عائد تنافسية، مع فترة سداد تتراوح بين 6 – 12 شهر، ويتيح هذا البرنامج تمويل أي رسوم دراسية من مرحلة ما قبل الحضانة وحتى الدكتوراه، ويصل الحد الأقصى للقرض في حالة تحويل الراتب إلى 1.5 مليون جنيه، ويبلغ 750 ألف جنيه في حالة عدم تحويل الراتب، بينما يصل إلى 500 ألف لأصحاب المهن الحرة، وللمهنيين الآخرين يبلغ الحد الأقصى للتمويل 250 ألف جنيه.

كما يتيح البنك تمويل لعملاء الرصيد Premier وAdvance بحد أقصى 900 ألف جنيه، ويقدم البنك أيضاً تمويلاً بضمان يصل إلى 90% من الودائع لأجل أو شهادات الادخار.

بنك التنمية الصناعية

يتيح البنك برنامج القرض التعليمي بحد أقصى 500 ألف جنيه للطالب عن السنة الدراسية الواحدة، ويتم السداد بموجب أقساط شهرية بحد أقصى 12 شهراً للسنة الدراسية الانتقالية، وبحد أقصى 9 أشهر للسنه الدراسية النهائية.

وتعادل قيمة القسط 50% كحد أقصى من إجمالي الدخل الشهري بعد استبعاد الضرائب والتأمينات متضمنة القروض العقارية للإسكان الشخصي عند نسبة 40% من مجموع الدخل الشخصي.

بنك ناصر الاجتماعي

يتيح البنك برنامج تمويل التعليم لسداد المصروفات المدرسية بحد أقصى 50 ألف جنيه، وفترة سداد 10 أشهر للسنة الدراسية الواحدة، وبأسعار فائدة تتراوح بين 10.5% ثابتة مع وجود ضامن و11.2% ثابتة مع عدم وجود ضامن.

ويتم حساب 1.5% من التمويل مصاريف إدارية وتسدد نقداً قبل المنح، ويتم إتاحة التمويل للعاملين بالقطاع الحكومي، وأصحاب المعاشات وورثتهم، والعاملون بالقطاع الخاص، والعاملون بالمهن الحرة.