جلسة طارئة للأمم المتحدة اليوم.. و«جوتيريش» يحذر طالبان


الاثنين 16 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأثنين، جلسة طارئة لمناقشة إحاطة مفتوحة ومشاورات مغلقة لمناقشة التطورات الأخيرة في أفغانستان مع تفاقم الأزمة بشكل متلاحق.

ويلقي أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة اليوم الإثنين، خطابا في جلسة مجلس الأمن،  في الوقت الذي ورد فيه تقارير عن وصول قوات المتمردين إلى عاصمة البلاد، كابول.

 وحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حركة طالبان وجميع الأطراف الأخرى على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية الأرواح وضمان معالجة الشواغل الإنسانية.

وقال تقرير صادر عن الأمم المتحدة إن جوتيريش يتابع بقلق عميق الوضع سريع التطور في أفغانستان، حيث يجبر الصراع مئات الآلاف على الفرار من ديارهم، وأضافت المذكرة أنه لا تزال هناك تقارير عن انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في المجتمعات الأكثر تضررا من القتال.

وتابعت المذكرة أن الأمين العام يشعر بقلق خاص بشأن مستقبل النساء والفتيات، اللواتي يجب حماية حقوقهن المكتسبة بشق الأنفس، مشددا على أنه «يجب وقف جميع الانتهاكات»، داعيا طالبان وجميع الأطراف الأخرى إلى ضمان احترام وحماية القانون الإنساني الدولي وحقوق وحريات جميع الناس، وأضاف التقرير إن الحاجة إلى المساعدة تزداد في الوقت الذي تصبح فيه بيئة العمل أكثر تقييدا بسبب تصاعد الصراع.

ودعا جوتيريش جميع الأطراف إلى ضمان وصول الجهات الفاعلة الإنسانية دون عوائق لتقديم المساعدة والخدمات المنقذة للحياة في الوقت المناسب.