أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل شكل التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2021، حيث إنه من المقرر أن يتم التظلم بشكل الكرتوني من خلال تطبيق طلب التظلم اونلاين، وسيتم فحصه من المتخصصين والرد عليه بنفس طريقة التقديم الإلكترونية، خاصة أن التصحيح تم في مقر واحد على مستوى الجمهورية بشكل مركزي، وليس في الكنترولات في مختلف المحافظات.
وأضافت الوزارة أن أعمال التصحيح ورصد الدرجات تسير بشكل منضبط ويتم تحديد الأوائل وسيكون هناك تنسيقا مع التعليم العالي قبل اعتماد النتيجة للتجهيز للتنسيق.
كما أنه من المقرر أن يتم فتح باب تقديم التظلمات على النتيجة في اليوم التالي لاعتمادها وإعلانها بشكل رسمي، على أن يسدد الطالب مبلغ مالي قدره 100 جنيه عن كل مادة يرغب في التظلم منها، موضحة أنه عقب اعتماد النتيجة سيتاح للطلاب تقديم التظلمات لفترة معينة ويسدد مبلغ الرسم على حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
وكشفت الوزارة على أن التظلمات هذا العام ستكون مختلفة عن أي سنة مضت، قائلة: «الطالب في السنوات الماضية كانت له ملاحظات كثيرة على كراسة الإجابة ويقوم بتدوينها أثناء الاطلاع، منها على سبيل المثال مراجعة درجته في كل سؤال أو مراجعة جزئية لم يتم تقديرها أو تصحيحها أو خطأ في جميع الدرجات النهائية، أما في البابل شيت هذا العام، فالملاحظة التي يستطيع الطالب تدوينها أثناء الاطلاع هي درجته في المادة بشكل كامل.
وأكدت الوزارة أن التصحيح في البابل شيت لا يمنح الطالب درجات مجزئة على كل جزئية وإنما درجة كاملة يتم رصدها في المادة ومن ثم يستطيع الطالب أن يكتب في التظلم بأنه كان يستحق درجة معينة فى المادة ولم يحصل عليها، موضحة أنه يتم فحص كل الملاحظات التي يقوم الطلاب بكتابتها ومراجعتها ويحصل كل طالب على حقه كاملا.
وأشارت الوزارة إلى أنه من المقرر أن تنخفض التظلمات على نتيجة الثانوية العامة، لأن التصحيح تم بشكل إلكترونى دون تدخل أي عنصر بشرى ومن ثم نسب الأخطاء تكاد تكون منعدمة ومن ثم ستقل التظلمات، كما أنه لن يمكن لأى طالب الادعاء بأنه تم تبديل ورقة إجابته لأنه لا يوجد أي رقم سرى لورقة البابل شيت أو إخفاء الاسم وبيانات الطالب في ورقة الإجابة، كما أن الطالب لم يكتب إجابات بخط يده بل إن كل الإجابات الصحيحة كانت عبارة عن تظليل الدوائر الدالة على الإجابة في كل سؤال، كما أن كراسة الأسئلة الخاصة به موجوده وجميعها لها أرقام مسلسلة ومعروف ورقة كل طالب.