المهندس عبدالرؤوف الغيطى رئيس جهاز تنمية «العبور»: 400 فدان شاغر .. وطرح قطعتى أرض خلال أغسطس الجارى


الاربعاء 11 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

125 ألف جنيه سعرًا للمتر للتجارى.. و 22 ألفًا للإدارى بآخر مزاد

تخصيص 29 قطعة بالأمر المباشر خلال الفترة الماضية

سحب 3 قطع لعدم الجدية.. و 150 مليون جنيه حصيلة مبيعات أراضى الأفراد 

 13 مليار جنيه حجم الاستثمارات بالعبور

 7 شركات مقاولات تنفذ 137 عمارة  بإسكان المناطق غير الآمنة

 150 مليون جنيه حصيلة التصالح فى مخالفات البناء

قال المهندس عبدالرؤوف الغيطى، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، إن هناك 400 فدان شاغرة بنطاق المدينة، مشيرًا إلى طرح قطعتى أرض جديدتين خلال أغسطس الجارى، كاشفًا أنه تم سحب قطعتى أرض خلال يوليو الماضى لعدم جدية ملاكها، وأن حصيلة مبيعات أراضى الأفراد بالجهاز بلغت 150 مليون جنيه، مؤكدًا أن العبور من المدن الواعدة والجاذبة للسكان بفضل نشاطها الصناعى وعمليات التنمية الجارية بها.   

وأوضح فى حواره لـ«العقارية»، أن هناك تنوعًا فى سعر متر الأرض الذى يطرحه الجهاز بالمزادات العلنية طبقًا لنشاط الأرض المخصص، مشيرًا إلى أن عدد قطع الأراضى التى خصصت بنظام الأمر المباشر بلغ 45 قطعة، وتنوعت أنشطتها بين التجارى والإداري.

وتطرق فى حديثه إلى الأراضى المميزة الشاغرة فى المدينة، وإمكانية طرح أراضٍ صناعية جديدة، وحجم الاستثمارات فى المدينة، والحصيلة التى جمعها الجهاز من بيع أراضى الأفراد مؤخرًا، والعديد من الملفات الهامة فى الحوار التالى.. 

فى البداية..  كم تبلغ مساحة الأراضى الشاغرة فى العبور..  وهل هناك أراضٍ مميزة ستطرح على المستثمرين خلال الفترة المقبلة؟

*مدينة العبور واحدة من المدن الجديدة، وبها مساحات من الأراضى الشاغرة، تبلغ مساحتها حوالى 400 فدان، وبناء على هذه المساحة فكل شهر يتم طرح أراضٍ بنظام التخصيص المباشر، وخلال شهر أغسطس الجارى طرحت قطعة أرض بنشاط سكنى إدارى تجارى تبلغ مساحتها 523 مترًا مربعًا بالحى الترفيهى، إضافة إلى قطعة أخرى بمركز المدينة بنشاط عمرانى متكامل بمساحة 8.82 فدان

 لكن ماذا عن سعر المتر للأنشطة المختلفة بآخر المزادات العلنية التى طرحها الجهاز؟

هناك تنوع فى سعر متر الأرض الذى يطرحه الجهاز بالمزادات العلنية طبقًا لنشاط الأرض المخصص لها فقد بلغ آخر سعر للمتر التجارى 125 ألف جنيه  22000 الف جنيه للاداري  

 وماذا عن عدد القطع وأسعار الأراضى التى خصصها الجهاز بنظام الأمر المباشر خلال الفترة الماضية؟

بلغت عدد قطع الأراضى التى خصصت بنظام الأمر المباشر 29 قطعة، وتنوعت أنشطتها بين التجارى الذى بلغ السعر فيه  20000 ألف جنيه للمتر، أما العمرانى المتكامل فوصل سعر المتر إلى 2000 جنيه، فى حين أن الطبى بلغ سعر المتر 16000، والإدارى 9000 جنيه للمتر، فى حين أن النشاط المختلط الذى يتضمن "السكنى، والتجارى، والإدارى" بلغ سعر المتر فيه 8000 جنيه.

 بما أن مدينة العبور من المدن الصناعية الضخمة.. هل يخطط الجهاز لطرح أراضٍ صناعية جديدة بالمدينة؟

خلال الفترة الجارية لا توجد أراضٍ صناعية شاغرة فى مدينة العبور، لكن هناك شركة تدعى "رويال" تقدمت للحصول على مساحة تبلغ 25000 متر مربع بنشاط سجاد ميكانيكى. 

كم يبلغ عدد المصانع بالمدينة..  وحجم استثماراتها؟

العبور مدينة صناعية كبيرة لذلك يوجد بها عدد ضخم من المصانع يصل إلى 1450 مصنعًا، وقد وصل حجم استثماراتها لحوالى 100 مليار جنيه.

 بناء على المساحات الشاغرة.. هل من المقرر طرح مساحات سكنية بالمدينة قريبًا؟

خلال الفترة الحالية لا توجد أراضٍ سكنية مطروحة بالمدينة، والجهاز يتابع قطع الأراضى التى تم تخصيصها لمالكيها لبيان مدى الالتزام بالتنفيذ طبقًا للبرنامج الزمنى المعد سلفًا، ونتج عن ذلك قيامه بسحب 3 قطع أراضٍ خلال شهر يوليو الماضى من ملاكها، وذلك لعدم إثبات الجدية على الأرض.

ما هى الحصيلة التى جمعها الجهاز من بيع أراضى الأفراد مؤخرًا؟

حققت أراضى الأفراد إقبال مرضى من قبل الجمهور، والدليل على ذلك أن الجهاز نجح فى حصد 150 مليون جنيه من مبيعات هذه الأراضى خلال العام الماضى.

 كم يبلغ حجم استثمارات مدينة العبور منذ نشأتها حتى العام الجارى؟ 

مدينة العبور تعتبر واحدة من أهم مدن الجيل الثانى وأنشئت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1608 لعام 1990، وقد بلغ حجم الاستثمارات بالمدينة منذ نشأتها حتى اليوم 13.9 مليار جنيه منها 6.5 مليار جنيه صرفت منذ النشأة حتى نهاية عام 2013، و 7.4 مليار جنيه صرفت من 2014 حتى الوقت الجارى، حيث يبرز الرقم الأخير مدى الأهمية الكبرى التى توليها الدولة للمدن الجديدة لتحقيق خطة التنمية الشاملة 2030.

بناء على حجم هذه الاستثمارات.. ماهى الميزانية المخصصة لجهاز العبور خلال العام المالى الجارى؟

بلغت الميزانية المخصصة لجهاز العبور خلال العام المالى الحالى 287 مليون جنيه، حصلت المرافق على نصيب الأسد منها بحوالى 250 مليون جنيه وباقى الموازنة وزعت على الاحتياجات المتبقية.

ما هى خطة المرافق التى يعمل عليها الجهاز خلال العام الحالى؟

*هناك خطة يعمل عليها الجهاز لتدعيم مشروعات الصرف والكهرباء حاليًا، حيث توجد أربعة مشروعات لتدعيم شبكة الصرف لحماية المدينة من أخطار الأمطار الغزيرة والسيول، كما تم تدعيم شبكة الصرف بشارع الشعراوى، وتدعيم خط الصرف ١٨٠٠ ملى متر بالحى السادس، إضافة إلى تدعيم صرف المنطقة المنخفضة بحى الشباب بجوار المسجد الكبير، وقد تم الانتهاء منه فعليًا، كما تم نقل جزء من صرف المنطقة الصناعية "ب" و"ج" إلى رافع صرف دار مصر بالمرحلة الثانية وجارى العمل عليهم، بالإضافة إلى عملية تركيب ٣ مولدات طوارئ بالأنفاق المتواجدة بالمدينة لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن الطلمبات المتواجدة فى الأنفاق المسئولة عن تصريف مياه الأمطار أثناء حدوثها، فضلًا عن أعمال الصيانة الدورية لشبكة الصرف الخاصة بالمدينة وما تشمله من خطوط صرف وبلاعات الأمطار.

 ما عدد مشروعات البنية التحتية التى انتهى منها الجهاز حاليًا؟

الجهاز نجح فى الانتهاء من 22 مشروع بنية تحتية تنوعت بين الطرق والاتصالات والصرف والمياه، وفى المرحلة الحالية جارى العمل فى 20 مشروعًا آخر، حيث ستعمل هذه المشروعات على خدمة أجزاء المدينة التى تم تخطيطها حديثًا.

 ما هى الإجراءات التى يتبعها الجهاز مع الشركات التى تستخدم مبانى سكنية للنشاط الإدارى؟

الجهاز يقوم برصد أى مخالفات ترتكب، وبناء على ذلك يتم عمل قرارات بإيقاف النشاط، وإلزام تلك الشركات بإعادة الشيء لأصله مع دفع الغرامات المقررة.

 ما هى أبرز مشروعات الإسكان التى ينفذها الجهاز حاليًا؟

هناك مشروعان جنة ودار مصر تم الانتهاء منهما فعليًا، وجارٍ تسليم الوحدات إلى ملاكها، وقد بلغت عدد عمارات المرحلة الأولى بـ"دار مصر" 89 عمارة بواقع 2136 وحدة، أما عدد العمارات المرحلة الثانية 126 عمارة بواقع 3024 وحدة، أما مشروعات "جنة" فبلغت 34 عمارة بواقع 816 وحدة.

 ماذا عن مشروعات إسكان المناطق غير الآمنة التى يولى الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتمامًا بها؟

حاليا يتم تنفيذ 134 عمارة بمشروع عمارات إسكان أهالى المناطق غير الآمنة بحى السلام ثانى بواقع 4171 وحدة سكنية منها 475 وحدة إدارية و 426 وحدة تجارية، حيث وصلت نسب الإنجاز فى المشروع إلى 85 % وتتنوع مساحات الوحدات ما بين 95 مترًا مربعًا إلى 110 أمتار مربعة ويعمل بالعمارات 7 شركات مقاولات وبتكلفة استثمارية للمشروع بلغت 1.42 مليار جنيه، وبالتوازى مع ذلك يجرى تنفيذ المبانى الخدمية المرتبطة بالمشروع ومنها مدرسة الطفولة السعيدة 33 فصلًا، مدرسة تعليم أساسى 66 فصلًا، و 2 مخبز، ومركز طبى وحضانة بتكلفة بلغت 55 مليون جنيه، وتنفذ أيضًا مشروعات المرافق والطرق بتكلفة 247 مليون جنيه، والغاز بتكلفة 7 ملايين جنيه والاتصالات بتكلفة 12 مليون جنيه، كما يجرى غلق آمن لمقلب القمامة بتكلفة 55 مليون جنيه.

 كم تبلغ نسبة الإشغال فى مدينة العبور حاليًا ومدى تأثير مشروع القطار الكهربائى فى الإقبال عليها مستقبلًا؟

بلغ عدد سكان مدينة العبور حوالى 700 ألف نسمة، وتصل الكثافة بها حوالى 50 فردًا على الفدان تقريبًا، ومن المتوقع  أن يصل عدد السكان إلى مليون نسمة بنهاية خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، والمشاريع التى تنفذها الدولة ستعمل على تحقيق هذا وزيادة معدل الإقبال على المدينة ولعل أبرزها وجود محطة القطار الكهربائى المتجه الى العاصمة الإدارية من محطة عدلى منصور، والذى سيخدم حوالى 100 ألف مواطن، كما تعتبر مدينة العبور من المدن الجاذبة للسكان بسبب قربها من القاهرة وعدد من المدن الجديدة مثل القاهرة الجديدة والشروق وبدر والعاشر. 

ما هو عدد طلبات التصالح فى مخالفات البناء التى قدمت حتى اللحظة والحصيلة الناجمة عنها؟

بلغت عدد المخالفات التى قدمت لراغبى التصالح إلى الجهاز 4067 طلبًا، وقد وصلت حصيلة الجهاز من هذه الطلب 150 مليون جنيه سددت فعليًا من قبل المتصالحين.

هل يقوم الجهاز بالتنسيق مع نظيره فى العبور الجديد بملف تقنين أراضى الجمعيات؟

 ملف تقنين أراضى الجمعيات والكيانات محل القرار الجمهورى رقم ٢4٩ لسنه ٢٠١6 تابع مجمله لجهاز العبور الجديدة ولا علاقة لنا به.