أشرف عز الدين: «الفطيم العقارية» تتميز بالاعتماد على الاستثمارات والتمويلات الذاتية..وانتهينا من تنفيذ 78٪ من «كايرو فيستفال سيتي»


الاحد 08 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

«السوق العقارية المصرية هي الأفضل فى المنطقة ومازالت تتمتع بالمزيد من الفرص الاستثمارية».. هذا ما أكده أشرف عز الدين - العضو المنتدب لمجموعة «الفطيم العقارية»، موضحًا أنه تم تنفيذ نحو 78% من المخطط العام لمشروع “كايرو فستيفال سيتى”، والمقرر الانتهاء من كافة مراحله بمختلف أنشطتها - الفندقية والسكنية والترفيهية والإدارية - فى يونيو 2023. 

وقال فى حواره مع «العقارية»، إن الشركة تعمل وفقًا لفلسفة ممنهجة ترتكز على أربعة محاور، يأتى فى مقدمتها الموقع بجانب التكامل العمرانى والخدمى، إضافة إلى جودة المنتج المقدم، وخدمات ما بعد البيع.

فى ظل النهضة الشاملة التى تشهدها مصر والتوسعات العمرانية الكبيرة، ما هى رؤيتكم للسوق العقارى المصري؟

السوق العقارية المصرية هي الأفضل فى المنطقة ومازالت تتمتع بالمزيد من الفرص الاستثمارية، خصوصًا بعد نجاحها في التغلب على التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا بموجاتها المتعددة وتبعاتها المختلفة. أتوقع أن يحقق القطاع العقاري مزيداً من الاستقرار والنمو خلال النصف الثاني من ٢٠٢١، لاسيما فى ظل النهضة العمرانية التى تشهدها مصر خلال الفترة الراهنة، كأحد أهداف الدولة للتنمية العمرانية ٢٠٣٠.

وماذا عن أبرز ملامح استراتيجية مجموعة الفطيم العقارية فى ظل هذه المؤشرات؟

تعمل المجموعة وفقًا لفلسفة ممنهجة ترتكز على أربعة محاور، يأتى فى مقدمتها الموقع الذى يجب أن يتميز بأعلى درجات النشاط والحيوية، والمحور الثانى يتجسد فى التكامل العمراني والخدمي فى تقديم مختلف الوحدات السكنية وخدماتها داخل مجتمع عمراني واحد متكامل ومستدام، فى حين يتمثل كلا من المحورين الثالث والرابع فى جودة المنتج المقدم للعميل، وخدمات ما بعد البيع .

وماذا عن أبرز مشروعاتكم وآخر التطورات بها؟

أهم المشروعات التى تستهدف الشركة استكمالها فى السوق العقارية المصرية هي المخطط العام لـ «كايرو فستيفال سيتى»، حيث تم تنفيذ 7٨٪ منه، ومن المقرر الانتهاء من كافة مراحله بمختلف أنشطتها - الفندقية والسكنية والترفيهية والإدارية - فى يونيو ٢٠٢٣. وتتمثل الـ٢٢٪ المتبقية من المشروع في إقامة فندقين بنسبة 5٪، الأول مستوى 5 نجوم والثاني 4 نجوم، بإجمالى تكلفة استثمارية تصل إلى 4 مليارات جنيه ليضموا نحو 45٠ غرفة فندقية، بالإضافة إلى ٢٠٠ شقه فندقية.

هذا ويمثل المشروع الإداري «Gateway Offices» نسبة 5٪ من الأعمال المتبقية، والمقام على مساحة 6٠ ألف متر مسطح بتكلفة استثمارية قدرها ٣ مليارات جنيه. بعد الانتهاء من المخطط العام لـ»كايرو فستيفال سيتى» وأعمال التسليمات، سيتم البحث عن فرص استثمارية أخرى فى تلك السوق الواعدة التي تتمتع بمزايا تنافسية كبيرة مما يشجع على العمل والاستثمار بها

مع اقتراب موعد افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة.. ما مدى تأثير ذلك على السوق العقارية المصرية، وهل ستشهد قفزة فى الأسعار؟

من المتوقع أن يصاحب افتتاح العاصمة الادارية الجديدة انتعاشة كبيرة بالسوق لاسيما فى ضوء العروض المتميزة التى تقدمها الشركات بكافة الوحدات السكنية والإدارية والتجارية، علمًا بأن الوحدات الإدارية التى سيتم طرحها بالعاصمة تعادل تقريباً حجم الوحدات المتواجدة بالقاهرة بأكملها، والبالغ إجمالى مساحتها ١.٢ مليون متر مسطح، فى حين يصل حجم الوحدات الإدارية بالعاصمة إلى مليون متر مسطح والمتوقع طرحها خلال 6 شهور فقط. وحتى يتم بيع أو إيجار هذا الكم الهائل من الوحدات الإدارية، لابد أن يحدث نموًا فى الاقتصاد المصرى وزيادة حجم الشركات الأجنبية التى ستستثمر فى السوق، بالإضافة إلى ارتفاع حجم المستثمرين المحليين. وإنتقالاً إلى المتوقع بشأن مستقبل الوحدات التجارية، فلن تتأثر تماماً بحجم الوحدات المفترض طرحها بالعاصمة، حيث إن السوق مازال بحاجة إلى هذا النوع من الوحدات، لأن نسبة الوحدات التجارية فى حالة تقسيمها كمسطحات على الأشخاص منخفضة جدًا مقارنة بالعالم، وهذه الزيادة فى حجم الوحدات سواء السكنية أو الإدارية أو التجارية لن يقابله تخفيض فى سعر الوحدات لأن السعر الحالى المعروض غالباً ما يكون سعر التكلفة مع هامش ربح بسيط .وأعتقد أنه سيصبح هناك زيادة فى الأسعار بكافة المشروعات بنهاية ٢٠٢١ بنسبة تصل إلى ١٠٪، لأن الشركات حققت مبيعات مرتفعة خلال الفترة السابقة مما يشير الى أن هناك طلبًا كبيرًا، وذلك على خلاف الأسعار بالعاصمة والتى لن ترتفع لوجود زيادة فى المعروض مما يجعل هناك منافسة كبيرة بين الشركات مما يدفع إلى ثبات الأسعار.

لما لكم من خبرة كبيرة فى العمل بالسوق العقارية .. ما هى الآليات التى يجب أن تستند عليها الشركات العقارية لتحقيق المزيد من الثقة لدى عملائها؟

الثقة فى اسم الشركة تأتى أولًا من سابقة الأعمال والتى تبين قدرة الشركة على التسليم فى الموعد المحدد وجودة المنتج وفقًا للمواصفات الموضوعة، وأود التأكيد على أن عدد الشركات العقارية التى تتمتع بثقة مع العملاء ضعيف جداً ولا تتخطى عدد الـ ١٠ شركات بسبب عدم الالتزام بمواعيد التسليم .

هناك العديد من العلامات التجارية العالمية التي تتجه فى الوقت الحالى إلى تقليص فروعها فى الأسواق المختلفة ... فما مدى تأثير هذا التوجه على شركتكم؟

هذا التوجه تم رصده بالعديد من الأسواق حول العالم ... ولكن بالنسبة لـ«كايرو فستيفال سيتي مول» فهو الأعلى من حيث حجم المبيعات ولم يواجه تلك المشكلة على الإطلاق. ويرجع ذلك إلى أن 6٠٪ من حجم المبيعات عالميًا أصبحت «أون لاين»، فى حين تصل هذه النسبة فى مصر إلى ١5٪، الأمر الذى يجعل هناك اقبالًا كبيرًا على المولات التجارية.

لكن هناك أحاديث حول وجود تخمة فى مراكز التسوق التجارية؟

شهدت الفترة الأخيرة افتتاح العديد من المولات التجارية فى غرب القاهرة، ولكن مازال هناك حاجه للمزيد من مراكز التسوق التجارية بمنطقة شرق القاهرة .

أخيرًا.. ما هى أوجه التمويل التى تعتمد عليها مجموعة الفطيم العقارية؟

«الفطيم العقارية» تتميز بالاعتماد على الاستثمارات والتمويلات الذاتية فى بداية تنفيذ أى مشروع، دون الحاجة إلى انتظار إيرادات المقدمات أو أى تمويلات أخرى. ومع المضي قدماً فى تنفيذ وإنجاز مراحل متقدمة فى المشروعات، يتم تنويع الموارد المالية ومصادرها سواء المصرفية أو غير المصرفية، وقد نجحنا منذ عملنا بالسوق المصرية فى الالتزام بتسليم كافة الوحدات فى مواعيدها المحددة .