6 مليار جنيه مبيعات ريماكس للتسويق العقارى فى 2018


الاثنين 19 نوفمبر 2018 | 02:00 صباحاً

عقدت شركة ريماكس  مؤتمرا

صحفيا من خلال مائدة مستديرة لمناقشة التحديات التى  يواجهها قطاع التسويق العقاري في مصر والتى

ياتى فى مقدمتها ان الكثير من العاملين في المجال غير مؤهلين و ليس لديهم العلم او

المعرفة اللازمة لاداء العمل باسلوب سليم بل هدفهم الوحيد هو المكسب المادي وأن

مازالت مصر تعاني من نقص في وجود شركات تسويق عقاري محترفة قادرة على ضخ استثمارات

ضخمه، كما  أنه لا يوجد في مصر جهاز مسؤول

عن تنظيم عملية التسويق العقاري من اصدار للتراخيص و الشهادات اللازمه.

وحضر المناقشة كلا من المهندس خالد ناصر رئيس مجلس إدارة الشركة

والمدير الإقليمى فى مصر ودولة الإمارات حيث ناقش المؤتمر أهم اليات المسوق الناجح

فى السوق العقارى .

فى البداية قال رئيس مجلس الإدارة 

أن شركة ريــماكس  بدأت نشاطها في

مصر عام 2012 وذلك من خلال تطبيق احدث النظم التكنولوجية واجود دراسات و نظم تعليم

التسويق العقاري، وقدمت العديد من الحلول العملية لمنظومة التسويق العقاري.

وأكد ناصر أن الشركة حققت مبيعات حتى شهر أكتوبر الماضى وصلت الى 5

مليار جنيه ومن المستهدف أن تصل فى ديسمبر القادم 

6 مليار جنيه، موضحا أن شبكة فروع الشركة 

تصل الى 7900 فرع في 100 دولة حول العالم حيث قامت ريـماكس منذ انشاءها في

مصر عام 2012 بتشغيل 35 مكتب في 6 محافظات  

القاهرة، و الجيزة ، و الاسكندرية ، و البحر الاحمر، و الدقهلية ، و

الغربية حيث يعمل بها 450 مسوق عقاري كما ان الشركة تستهدف زيادة مكاتبها في مصر

الى 50 مكتبا مع نهاية عام 2019 و بنهاية 2020 يكون المستهدف 70 مكتب في 12 محافظة

على لاقل ، وحوالي 1000 مسوق عقاري .

وأوضح  رئيس مجلس إدارة

الشركة والمدير الإقليمى فى مصر ودولة الإمارات أن  التسويق العقاري يعتمد بالاساس على العنصر

البشري، حيث أن الشركة تعتمد فى مجال إستثمارتها على تدريب العاملين فى السوق

العقارى على أعلى مستوى حيث  لا يمكن

استبدال قيمة الخبرات البشرية و الرؤية الشخصية باستخدام التكنولوجيا،

فالتكنولوجيا قادرة على توفير الادوات اللازمة وتعليم وتدريب الاشخاص، ولكن يظل

النجاح في هذا المجال معتمدا على العلاقات و المصداقية و النتائج.

وأكد ناصر أن الوكيل العقاري يعتبر لاعب اساسي و مؤثر في منظومة

التسويق العقاري ، فالمطورين و المصممين و المقاولين العقاريين يهتمون بالاساس

بمشروعاتهم فقط، وليس بالضرورة بالصورة الاكبر، بينما المسوّق العقاري يجب ان يكون

ملماً بجميع جوانب المنظومة العقارية كالتسويق، و الاسعار، والقيمة الايجارية، و

العرض و الطلب، و المشروعات الجديدة واتجاهات السوق ... الخ ،  وتستطيع الدولة ان تمسك بزمام القطاع العقاري

بالكامل من حيث المعلومات على امتداد جميع المناطق جغرافيا في مصر من خلال التسويق

العقارى.

وحول أهم التحديات التي يواجهها قطاع التسويق العقاري في مصر أكد

ناصر أن التسويق العقاري جزء هام جدا من منظومه كبيرة جدا تؤثر بشكل كبير على معظم

المواطنين لاسيما ان التسويق العقاري نشاط قديم جدا في مصر، الا ان الكثير من

العاملين في هذا المجال غير مؤهلين و ليس لديهم العلم او المعرفة اللازمة لاداء

العمل باسلوب سليم حيث ان هدفهم الوحيد هو المكسب المادي، و بغض النظر عن عدم

قدرتهم على توفير اداء احترافي فانهم يخلقون اقتصاد موازي خفي نظرا لعدم دفعهم

للضرائب للدولة مما يحرم الدولة من دخل مستحق وكبير هذا بالإضافة الى أن مازالت

مصر تعاني من نقص في وجود شركات تسويق عقاري محترفة قادرة على ضخ استثمارات ضخمه،

و قد يكون هذا من احد الاسباب التي لم تدفع الحكومة حتى الان لسن قوانين و قرارت

منظمة لهذا المجال للارتقاء باداء الشركات العاملة في هذا القطاع  ، ومن التحديات إيضا التى تواجه قطاع التسويق

العقارى أنه لا يوجد في مصر جهاز مسؤول عن تنظيم عملية التسويق العقاري من اصدار

للتراخيص و الشهادات اللازمه  كما هو الحال

في العديد من الدول حول العالم لتنظيم العلاقة بين الوكيل العقاري و العميل و

تحديد الحقوق و المسؤوليات للطرفين ، فمثلا انشأت دبي وكالة “RERA"   ( مؤسسة التنظيم العقاري) وهى مؤسسة منوط بها تنظيم عمل الوكلاء

العقاريين و اصدار تراخيصهم و التاكيد من تدريب العاملين بها ، واصبحت جميع

الشركات ملزمه بالعمل حسب القوانين الصادرة من هذه الوكالة مما يوفر الحماية

للشركات و العملاء.

وقال ناصر أن الشركة تستهدف الاشخاص الطموحة الراغبين في تحسين

دخلهم، بغض النظر عن سنهم، و مؤهلاتهم العلمية، او خبرتهم و دون الحاجة للعمل من

المكتب، فهى توفر المساعدة بالخبرات، والتكنولوجيا، والتدريب والتعليم،

والفعاليات، والقنوات تسويقية، بالاضافة الى شبكة ضخمة من العلاقات محليا و دوليا

مما يساعد وكلائها على بناء مستقبل ناجح. كما توفر اعلى دخل لوكلائها في قطاع

التسويق العقاري في مصر، كما تحقق للحاصلين على امتيازها التجاري (فرانشايز) اعلى

الحوافز، وهم على مستوى عالي جدا من الكفاءة و الانتاجية والاعلى في مصر من حيث

اعداد عمليات التسويق الناجحه.