خصصت الحكومة مدافن للبيع داخل المحافظات، ويتساءل المواطنين على كيفية الحصول على مدفن تابع للمحافظة الذي يقطن بها، ولذلك تقدم «العقارية» الإجراءات والمستندات المطلوبة خلال السطور القادمة
الإجراءات الخاصة بالمواطن
1-استلام نموذج الطلب من شباك الجبانات الموجود بالمركز التكنولوجي للمحافظة القاطن بها.
2-ملئ نموذج الطلب وإطلاع الموظف على الأوراق والمستندات اللازمة.
3- سداد رسوم تقديم الطلب بالخزينة والبالغة 50 جنيهاً.
4- سداد قيمة المدفن.
5- تسلم الرخصة.
الإجراءات الخاصة بالجهة مقدمة الخدمة
-إرسال الأوراق والمستندات إلى الإدارة المختصة للبحث بالكمبيوتر لبيان ما إذا كان سبق حصول صاحب الطلب على مدفن بنفس الاسم.
-إبلاغ المواطن بسداد قيمة المدفن وهي 12 ألف جنيه.
- عمل ملف بيانات المواطن وطبع الرخصة وتسجيلها على الكمبيوتر.
- مراجعة المدير المالي والمدير الفني لمعرفة رسم موقع الرخصة.
- تسليم أصل الرخصة للمواطن وحفظ صورة منها.
شروط الحصول على الخدمة
1- أن يكون مقدم الطلب مصريا أو مصرية الجنسية.
2-أن يكون مقدم الطلب قد أتم 16 سنة.
3- تواجد صاحب المدفن أو أحد الورثة.
المستندات المطلوبة
- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب مع الاطلاع على الأصل.
-صورة من بطاقة الرقم القومي للزوجة والأولاد أو صورة من شهادات ميلاد الأولاد إذا كانوا قصر.
شروط ملزمة بعد الحصول على المدفن
1- على المنتفع الالتزام بالبناء خلال الفترة المحددة بعد الحصول على التراخيص اللازمة للبناء من الجهاز التنفيذي لمشروع الجبانات.
2- يلتزم المنتفع بإزالة إشغالات الطرق بعد الانتهاء من البناء مباشرة وذلك بعد الحصول على تراخيص البناء ويتم رفع تلك الإشغالات بعد البناء.
3- على المنتفع عدم الإخلال بأحكام قانون الجبانات رقم (5) لسنة 1966 ولائحته التنفيذية وما ورد بكراسة الشروط المعمول بها في هذا الشأن.
4- إذا ظهر في أثناء الحفر مبان أو أشياء ثابتة أو منقولة فعلى المنتفع إبلاغ الجهاز التنفيذي لمشروع الجبانات فورًا.
5-يلتزم المنتفع بالمخطط العام في البناء وعدم الخروج عليه وحال مخالفة ذلك يعاد الوضع لما كان عليه على نفقة المخالف.