سيطر على الإعلان الرقمي.. كيف يحقق «فيس بوك» ملايين الدولارات يوميًا؟


الاربعاء 07 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً

يعتبر موقع « فيس بوك» هو أهم مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، نظر لسهوله استخدامه والتواصل عليه بين الجميع، وأصبح لديه اكثر من مليار مستخدم حول العالم، الموقع تم إنشاؤه عام 2004 بواسطة مارك زوكربيرج أثناء التحاقه بجامعة هارفارد.

أرباح خرافية 

منذ أربعة أعوام حقق فيس بوك عائدات بلغت 40 مليار دولار، وجاء معظمها من الإعلانات الرقمية، والتي جلبت 39.9 مليار دولار، في شهر يوليو عام 2018  أعلنت الشركة عن نتائج الربع الثاني من العام التي حققت أرباحًا بلغت 13.2 مليار دولار، بزيادة 42% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

الأرقام التي حققها الفيس بوك من الإعلانات جعلها تتربع على عرش الإعلان الرقمي والتي تُمكّن المعلنين من عرض الإعلانات استنادًا إلى عمليات البحث التي يُجريها المستخدمون، وفيما يلي بعض أنواع الإعلانات التي مكّنت الشركة من جني أرباحها الهائلة.

مستخدمي التطبيق حول العالم

رغم صعوبة الحصول على أرقام محددة، إلا أنه تم تقدير مكاسب التطبيق من استخدامه في أمريكا الشمالية حيث يحقق 84 دولارًا من كل مستخدم، و27 دولارًاً من كل مستخدم من مستخدميها الأوروبيين، ومن سوق الولايات المتحدة وكندا يأتي حوالي 81 دولاراً من هذه الإيرادات من الإعلانات، وتعتمد إيرادات شركة فيسبوك بشكل مباشر على 2.2 مليار مستخدم يستخدمون هذا الموقع، وتبلغ القيمة السوقية للفيسبوك 450 مليار دولار ويتداول سعر سهمها في نطاق 155 دولاراً، إضافة إلى القدرة على جمع الأموال من مصادر متعددة من التطبيقات والمواقع الأخرى المتصلة مع فيسبوك والتي يساهم كل منها في أرباح الشركة أو من المتوقع أن يتم ذلك في المستقبل القريب.

الألعاب وعمليات الدفع داخل التطبيق 

في عام 2017م، ربحت شركة فيسبوك 711 مليون دولار من الخدمات المدفوعة مثل عمليات شراء ألعاب سطح المكتب المعروضة داخل التطبيق.