بروتوكول تعاون بين «التخطيط العمرانى» و«الريف المصرى» لإيجاد حلول مبتكرة لندرة المياه


الاثنين 05 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أبرمت الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، بروتوكول تعاون مشتركًا، مع شركة تنمية  الجديد، وذلك بهدف العمل على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية ومحاولة إيجاد حلول مبتكرة لتحديات ندرة المياه التى تعوق أعمال التنمية بمواقع المشروع القومى لاستصلاح وتنمية أراضى الـ1.5 مليون فدان.

ووقع البروتوكول المهندس علاء الدين عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، واللواء المهندس عمرو عبدالوهاب السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصرى. 

ويهدف البروتوكول إلى التنسيق للحصول على الموافقات اللازمة لتخصيص الأراضى للاستعمالات والأنشطة وفقًا للمخططات الاستراتيجية العامة من جهات الاختصاص، والدراسة والمراجعة وتيسير إجراءات الاعتماد من جهات الاختصاص. 

كما يهدف الاتفاق أيضًا، إلى القيام بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة المتخصصة لاستطلاع الرأى الفنى كلًّا فيما يخصه، وإعداد نموذج تنموى رائد للاسترشاد به فى نطاق أعمال الشركة ومواقع الأراضى التى تتبعها وفقًا للضوابط والمعايير والوجهات التنموية المختلفة.

ويأتى هذا البروتوكول من منطلق مفهوم العمران الذى تتبنى الهيئة إرساء دعائمه عن طريق ما تقدمه من دراسات ومخططات المشروعات القومية الكبرى، ضمن مخرجات المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية 2030، والذى يُعد الموجه الرئيسى لكافة قطاعات الدولة وأجهزتها لتحقيق عمران وتنمية مكانية متوازنة.

كما أنه يأتى فى إطار ما تقدمه الهيئة من دعم لكافة أجهزة الدولة المعنية بالتنمية، خاصة فى مجال التنمية الزراعية والموجهة فى المقام الأول للريف المصرى الذى يشكل نحو 60 % من سكان الجمهورية.