خالد أبو بكر يكشف آخر مستجدات السفينة الجانحة في قناة السويس


الاثنين 05 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً

قال خالد أبو بكر مستشار رئيس هيئة قناة السويس، إن مفاوضات السفينة البنمية الجانحة «ايفر جيفين»، دخلت فى مرحلة  توقيع العقود النهائية للاتفاق مع الشركة المالكة للسفينة، على أن تتم خلال الأسبوع الجاري بعد التوصل إلى اتفاق مرضي للأطراف المعنية.

وأضاف «أبو بكر» في مداخلة هاتفية له مع الإعلامي «أحمد موسى» ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أن الاتفاق نهائي ولا رجعة فيه.

وأشار مستشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، شكل لجنة فنية وقانونية للتعامل مع ملف سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN للحفاظ على كل حقوق الهيئة وكذلك الحفاظ على العلاقات التجارية لأهم مرفق عالمي.

وتابع «أبو بكر» أن  اللجنة قامت بإجراء مفاوضات مع الشركة المالكة حيث تبين وجود بوادر حسن نية وتقدير للدور المصري الذي قامت به هيئة قناة السويس في عملية إنقاذ السفينة وسيتم الإعلان عن نتائج سير المفاوضات.

وأشار إلى أن طرفي النزاع طالبا أمام المحكمة التأجيل لمدة أسبوع لحين الوصول إلى حلول ودية.

وأكد خالد أبو بكر أن قناة السويس قامت بعمل عظيم أدهش العالم ولاقى استحسان منظمات دولية بحرية من بينهم ملاك السفينة بمنطقة البحيرات المرة في انتظار قرار رفع الحجز التحفظي واستكمال رحلتها البحرية.

ولفت أن  المحكمة الاقتصادية قررت تأجيل نظر دعوى تعويضات «ايفر جيفين» أسبوعا تلبية لرغبة دفاع الطرفين لإنهاء اجراءات التسوية الودية.