أحدثهم مدينة «نور» لطلعت مصطفى.. شرق القاهرة تواصل رحلة الصعود وتتحول لوجهة الاستثمارات العقارية المفضلة للمطورين


الاثنين 28 يونية 2021 | 02:00 صباحاً

باتت شرق القاهرة التي تضم مناطق الشروق والتجمع والعاصمة الإدارية الجديدة الوجهة الأكثر تفضيلا لكبار المطورين العقاريين، وذلك بعد أن واصلت تلك المنطقة الواعدة رحلة صعودها التي بدأتها خلال السنوات الأخيرة لتصبح الوجهة الأكثر تفضيلا للشركات وللباحثين عن سكن متميز واستثمار مضمون .

وتشير تقديرات خبراء العقار تناميا مضاعفا في حجم الاستثمارات العقارية التي يتم ضخها في مناطق شرق القاهرة والتي وصلت لتريليونات الجنيهات، بما يؤكد على جدارة مناطق شرق القاهرة بهذا الاهتمام من قبل المطورين.

وسبق لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، أن أكد على جاذبية مناطق شرق القاهرة للاستثمار العقاري مقارنة بغرب القاهرة وتوقع أن تجذب تلك المنطقة ملايين السكان في غضون سنوات قليلة.

وإلى جانب الشركات العقارية الكبرى التي بدأت بالفعل في تنفيذ مشروعاتها بتلك المنطقة، فإن عدد آخر من المطورين العقاريين المحليين والأجانب يدرسون حاليا عدة فرص استثمارية بشرق القاهرة ومن المتوقع أن يتم خلال الفترة المقبلة الكشف عن عدد من المشروعات العقارية الجديدة.

وتزامنا مع إفتتاح العاصمة الإدارية خلال الأشهر المقبلة، من المنتظر أن تحدث نقلة نوعية في حجم الاستثمارات العقارية بشرق القاهرة وسوف يتم استقطاب إٍستثمارات مصرية وعربية وأجنبية جديدة الأمر الذي سيجعل من تلك المنطقة أبرز بقعة للاستثمار العقاري ليس على مستوى مصر فقط ولكن على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وتواكب الاستثمارات المتدفقة على شرق القاهرة مع ارتفاع مستوى الطلب من قبل العملاء المقبلين على شراء وحدات سكنية أو إدارية أو تجارية بوتيرة متسارعة بما يؤكد الحاجة الماسة للمزيد من المشروعات لتلبية هذا الطلب.

وتتيح شركات التطوير العقاري التي تستثمر بشرق القاهرة أنظمة سداد طويلة الأجل تصل إلى 15 سنة ، وهو ما تطبقه مجموعة طلعت مصطفى في مشروع مدينة "نور" ، وهو الأمر الذى يسهم في تخفيف الضغط المالي على المشتري بشكل يعظم السوق لضم شرائح مجتمعية متنوعة إضافة الى تقديم باقة من البدائل المتنوعة للسداد .

وتعد المشاريع العقارية التالي ذكرها أهم المشروعات التي ستزين مناطق شرق القاهرة بمدنا وتجمعات سكنية تنتمي لمدن الجيل الرابع القائمة على التكنولوجيا الرقمية:- 

*مشروع مدينة نور كأول مدينة ذكية مستدامة ومتكاملة في مقابلة العاصمة الإدارية الجديدة، تقام علي مساحة 5 آلاف فدان بتكلفة استثمارية قدرها نصف تريليون جنيه، ويتوقع لها أن تستوعب أكثر من 600 ألف نسمة،  وتساهم مدينة نور بما تملكه من موقع استراتيجي مميز وخدمات مركزية وانشطة رياضية وتعليمية وصحية واتباعها احدث معايير الاستدامة في تحسين جودة الحياة للسكان والأجيال القادمة. وستضم مدينة "نور" 600 فدان لمراكز التسوق والخدمات، و90 فدان لاقامة نادي رياضي فضلا عن 90 فدان اخري لاقامة أكبر منطقة تعليمية في شرق القاهرة.

* كمبوند "البوسكو "فى العاصمة الادارية الذى تقيمه شركة مصر إيطاليا على مساحة 200 فدان بتكلفة استثمارية تتأرجح حول الـ 20 مليار جنيه.

*مشروع "بلوم فيلدز" الذى تقيمه شركة تطوير مصر على مساحة 325 فدانًا في مدينة مستقبل سيتي باستثمارات تقدر بنحو 28 مليار جنيه اضافة الى استثمارات تقدر بـ 5 مليارات جنيه في قطاع التعليم.

* مشروع "سولانا "بالعاصمة الإدارية وهو المشروع الذى تقيمة شركة الشمس للإسكان والتعمير على نحو 40 فدان بتكلفة إستثمارية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه .

*مشروع "جنوب" بالعاصمة الإدارية الذى تقيمه شركة الشرقيون للتنمية العمرانية " OUD " على مساحة تقدر بنحو 200 ألف متر مربع وبتكلفة إستثمارية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه .

*مشروع "زيد ايست "القاهرة الجديدة من شركة اورا كمشروع سكني متكامل من حيث الخدمات و تنوع الوحدات على مساحة 450 فدان .

*مشروع "بيتا جرينز" فى منطقة مستقبل سيتى الذى تقيمة شركة بيتا ايجيبت للتنمية العمرانية علي مساحة 25 فدانا بتكلفة استثمارية تقدر بـ 5 مليارات جنيه .

*مشروع "روك كابيتال 1" بالعاصمة الإدارية الذى تقيمه شركة البطل جروب للإسكان والتعمير على مساحة 22 الف متر مربع بتكلفة استثمارية تقدر بمليارى جنيه .

*كمبوند "باركلين" الذى تقيمة مجموعة العتال فى العاصمة الادارية على مساحة تبلغ نحو 26 فدان .

هذا بالاضافة الي باقة من المشاريع العقارية المتنوعة التى تقوم على تنفيذها شركات بتكاليف استثمارية تقل عن الـ 10 مليارت جنيه للمشروع الواحد ،اخري تتنوع ما بين مشاريع تجارية وإدارية وسكنية تنفذها شركات عقارية بتكلفى استثمارية تقل عن المليار جينه للمشروع الواحد.