كشف اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن طول الطريق الدائرى يصل إلى 106 كيلو مترات، ويحتوى على 136 عملًا صناعيًا ما بين كبارى وأنفاق، بالإضافة الى 143 مدخلًا ومخرجًا بأطوال تصل إلى 48 كيلو، مشيرًا إلى أن الطريق الدائرى يمر بثلاث محافظات رئيسية ذات كثافة مرورية عالية وهما القاهرة والقليوبية والجيزة.
وأوضح «مصطفى»، أن الكثافة المرورية فى الطريق الدائرى تصل إلى 215 ألف سيارة يوميًا، حيث تم اتخاذ إجراء سريع لتوسعة وتطوير الطريق؛ ليصبح من سبع لثمانى حارات فى كل اتجاه، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية لتطوير الطريق الدائرى تصل إلى 8 مليارات جنيه.
وأضاف «مصطفى»، أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ الطريق قريبًا، حيث تمت التوسعة من طريق سعد الدين الشاذلى حتى الأوتو استيراد بطول 26 كم، والتى من شأنها أن تحدث سيولة مرورية بالاتجاهين وانسياب حركة السيارات بجميع المداخل المرورية من وإلى الطريق الدائرى، كما أنه تم إنشاء عدد 2 مطلع من البحر الأعظم إلى الطريق الدائرى تسهيلًا لحركة تنقل المواطنين، وجارٍ خلال الفترة الحالية سرعة البدء فى تطوير تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى وسرعة الانتهاء من ربط الطريق الدائرى بمحور الطوارئ.
وأضاف أن خطة التطوير تشمل أيضًا منع وقوف الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية، واستخدام المركبات المطالع والمنازل للوصول للمواقف أسفل الطريق، مضيفًا أنه روعى فى الأعمال التى يتم تنفيذها حاليًا إنشاء حارة لمسارات ومحطات أتوبيسات BRT التى سيتم تسييرها على الطريق الدائرى، والتى تعد طفرة كبيرة فى وسائل المواصلات، موضحًا أنه جارٍ تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكى ( ITS ) ليكون الطريق الدائرى من أوائل الطرق فى مصر الذى يستخدم عليه هذا النظام.