محمد عاكف: نستهدف تحقيق 320 مليون جنيه أقساطاً للعملاء في 2016


الخميس 03 سبتمبر 2015 | 02:00 صباحاً

كشف محمد عاكف المدير المالي لمجموعة أورينت للتأمين التكافلي عن استعداد الشركة لتغطية كافة مشروعات قناة السويس الجديدة معتمدة علي محفظتها الاستثمارية وهيكل المساهمين القوي.

وقال: إن الشركة حققت 357 مليون جنيه أرباحا خلال العام المالي المنتهي. كما كشف عاكف في حواره للعقارية عن خطة الشركة خلال العام المالي الجاري، والتي تستهدف فيها تحقيق 320 مليون جنيه أقساطاً، إضافة إلي عزم الشركة افتتاح فرعين في مناطق تجارية جديدة، وفيما يلي نص الحوار.

 في البداية.. هل لنا أن نتعرف عن بدايتكم في السوق المصرية؟

 لقد بدأنا العمل في السوق المصري عام 2009 وأول مشاركة لنا كانت في 2010 فعدد سنوات العمل في السوق المصرية لا تتعدي 5 سنوات فعليا وعلي الرغم من ذلك أصبحنا نحتل المركز الخامس علي مستوي شركات التأمين التجارية في السوق المصري بعدما كنا نحتل المركز الأخير، وهذا يعد أهم إنجاز تم تحقيقه.

إضافة إلي ذلك تتميز المجموعة بأنها تضم هيكل مساهمين قوي يدعم من موقفنا حيث إن أورينت لها فروع في تركيا وأمريكا ومصر وغيرها من البلاد إضافة إلي تميز هذا الهيكل من المساهمين بالخبرة العالية والكفاءة والذي ينعكس في كل خطوة تخطوها أورينت في سوق التأمين.

ومجموعة أورينت للتأمين التكافلي تنتمي لمجموعة الفطيم التي أقامت في مصر مجموعة كبيرة من المشروعات العملاقة مثل «كايرو فيستيفال مول» وبنك ابوظبي الإسلامي وبنك الاتحاد الوطني وغيرها من المشروعات.

 لماذا لم يحقق التأمين التكافلي في السوق المصري انتشارا ورواجا كبير كما هو الحال في منطقة الخليج العربي؟

 أولاً لابد من توضيح نقطة مهمة تتعلق بسوق التأمين التكافلي في العالم العربي وخاصة منطقة الخليج، وهي أن السعودية فقط هي من تطبق نظام التأمين التعاوني وليس التكافلي ولكن باقي منطقة الخليج العربي مثل الامارات وقطر والبحرين والاردن وغيرها من البلاد يتم اتباع فيها نظام التأمين التكافلي إلي جانب التأمين التجاري.

وبالفعل حقق التأمين التكافلي رواجا كبيراً في هذه الدول نظراً للمرجعية الدينية هناك ولكن بالنسبة للسوق التأميني المصري نجد أن نظام التأمين التكافلي نظام حديث وفكرة جديدة علي الساحة التأمينية المصرية، لذلك لم تنتشر بالصورة الكافية إلي الآن، فالتأمين التكافلي بدأ في مصر فعلياً عام 2007.

 ما أهم قنوات الاستثمار للشركة؟

 لدينا العديد من قنوات الاستثمار والتي يتم الرجوع فيها إلي لجنة الشريعة التي لها مطلق الحرية في الموافقة أو الرفض تجاه أي قناة يتم الاستثمار فيها، فعلي سبيل المثال نستثمر في أذون خزانة وسندات ومشروعات تجارية وغيرها من القنوات ولكننا نبحث دائما عن توافر أهم عنصرين، وهما السيولة والأمان.

فمنذ قيام ثورة يناير ونحن نعاني بشكل كبير من قلة قنوات الاستثمار التي يتوافر فيها عنصر الأمان والسيولة ولكن مؤخراً بعد تحسن الأوضاع السياسية ودخول مصر مرحلة جديدة خاصة بعد افتتاح قناة السويس الجديدة والتي شاركت أورينت للتأمين التكافلي فيها بشكل كبير من خلال شهادات الاستثمار، ونحن الآن ننتظر الإعلان عن المشروعات التي سيتم البدء فيها ونحن علي أتم استعداد لتقديم كافة التغطيات التأمينية هناك.

 هل تسعي الشركة إلي الحصول علي تصنيف ائتماني دولي؟

 بالتأكيد التصنيف الائتماني لكل شركة يدعمها ويرفع من ثقة العملاء فيها وأيضاً ثقة المستثمرين واتجاه العديد من شركات التأمين في السوق المصري إلي الحصول علي تصنيف ائتماني ليست فقط من أن أجل التميز والتنافس فيما بينها، وإنما نظرا لأهمية هذه الخطوة بالنسبة للعملاء ومصداقية الشركة ونحن بالفعل قد خاطبنا مؤسسة A M BEST للحصول علي تقييم وتصنيف ائتماني دولي، وننهي حالياً كافة الإجراءات المطلوبة للحصول علي ذلك التصنيف.

 ما خطة المجموعة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة؟

 لدينا خطة نسعي لتحقيقها خلال العام المالي الجاري 2015/2016 والتي تستهدف فيها المجموعة تحقيق حجم أقساط مباشرة من العملاء يصل إلي 320 مليون جنيه، إضافة إلي خطة الشركة في الانتشار والتوسع وطرح منتجات تأمينية جديدة.

كما تسعي الشركة لتحقيق مرتبة أعلي علي مستوي الشركات التأمين في السوق المصري خاصة في سوق التأمين التكافلي وذلك من خلال جودة المنتج المطروح وتحسن الأداء العام وتغطية كافة الأخطار.

 هل حققت نتائج الشركة خلال العام المالي المنتهي 201/2015 الأهداف المرجوة منها؟

 نعم لقد حققت الشركة نتائج جيدة خلال العام الماضي، حيث استطعنا تحقيق 357 مليون جنيه حجم استثمارات مقارنة بـ 256.2 مليون جنيه في نفس الفترة من العام المالي السابق بمعدل نمو 39.4% وإجمالي العائد علي الاستثمارات بلغت 28 مليون جنيه خلال العام المالي السابق 2014/2015، مقارنة بـ 18.4 مليون جنيه في العام المالي السابق بمعدل نمو 51.6%، إضافة إلي 114 مليون جنيه تعويضات.

 ما خطة الشركة في التوسع في مصر؟

 تسعي الشركة خلال العام المالي الحالي إلي تدشين فرعين جديدين ولكن يتم بحث المناطق الجغرافية في مصر لاختيار أفضل المواقع التجارية وقد قمنا بإنشاء فرع في بورسعيد مؤخرا بهدف التواصل مع مشروعات قناة السويس الجديدة ولدي المجموعة عدد 6 فروع في مصر الجديدة المهندسين والمنيل والإسكندرية والغردقة وبورسعيد.

 هل لديكم محفظة استثمار كافية للمشاركة في مشروعات عملاقة خلال المرحلة المقبلة؟

 نعم.. لدينا محفظة استثمارية تدعم من موقفنا وعلي استعداد تام لتغطية كافة المشروعات بعد الإعلان عنها.

 ما القطاع الأكثر تحقيقاً للتعويضات في 2014-2015؟

 القطاع الأكثر تحقيقاً للتعويضات المسددة هو قطاع التأمين علي السيارات خاصة السيارات التكميلي، ويرجع ذلك إلي ارتفاع نسبة الحوادث «حوادث الطرق»، إضافة إلي سرقة السيارات، والتي عانت منه معظم شركات التأمين خلال الأعوام الماضية وأيضاً حرائق السيارات، لذلك تحقق التعويضات أرقاماً كبيرة.

 ما نسبة الفائض المحقق خلال العام المالي الحالي ومتي يتم توزيعه علي العملاء؟

 المجموعة تتبع نظام الوكالة وهو نظام يخصص 20% من الأقساط تكون للمساهمين في مقابل الإدارة الكاملة للنشاط، و25% من العائد علي الاستثمار للمساهمين أيضاً نظير إدارة محفظة الاستثمار.

أما فائض النشاط يتم توزيعه بالكامل بنسبة 100% علي صندوق حملة الوثائق "العملاء" وهو أيضاً ما يميز الشركة عن بقية شركات التأمين التكافلي في السوق.

 لماذا امتنعت العديد من شركات التأمين عن توجيه أية استثمارات داخل البورصة المصرية في الفترة الأخيرة؟

 السياسة الاكتتابية لكل شركة هي التي تحدد علي أساسها قنوات الاستثمار التي يمكن توجيه أموال الأقساط فيها ومؤخراً البورصة المصرية أصبحت غير جاذبة للاستثمار لأننا نبحث دائماً عن توافر السيولة والأمان وهو مايصعب تحقيقه في البورصة، ولجنة الشريعة في المجموعة لا تعارض الاستثمار في البورصة ولكن هناك عوامل أخري، كما ذكرت هي ماتمنعنا ولدينا بدائل كثيرة نستطع أن نستثمر فيها أموال العملاء مع توافر السيولة والأمان مثل الودائع الإسلامية وغيرها.

 هل الشركة علي استعداد لتغطية مشروعات التنمية التي أعلن عنها علي محور قناة السويس الجديدة؟

 نحن بالفعل قمنا بإنشاء فرع للشركة في بورسعيد لكي يصبح حلقة الوصل بين الشركة وبين مشروعات القناة الجديدة، ولدينا كافة التغطيات التأمينية التي تحتاجها أغلب المشروعات التي تم الإعلان عنها سواء تأمين ممتلكات أو تأمين هندسي أو تأمينات حريق أو غيرها من التغطيات.