توقع باستقرار أسعار الأسمنت خلال الفترة القليلة القادمة


الخميس 03 سبتمبر 2015 | 02:00 صباحاً

توقع عدد من المتعاملين في سوق مواد البناء استقرار أسعار الأسمنت خلال الفترة القليلة القادمة بعد أن شهدت ارتفاعا غير مبرر الأسبوعين الماضيين.

وكان سوق الأسنمت والجبس قد شهد خلال الأسبوعين الماضيين زيادة ملحوظة في مصر حيث تراوحت أسعار الطن ما بين 50 و70 جنيها.

وأرجع موزعو وكبار تجار الأسمنت هذه الزيادة إلي ارتفاع حجم الطلب علي الأسمنت خاصة في المدن الجديدة، ويأتي ذلك تزامنا مع إقبال العرب علي شراء الأراضي الوحدات السكنية وهو ما ساهم في انتعاش سوق الأسمنت وارتفاع أسعاره.

وقد قامت «العقارية» بجولة داخل سوق الأسمنت في العديد من مناطق القاهرة والجيزة والمدن الجديدة وبعض محافظات الصعيد والوجه البحري لرصد بورصة أسعار الأسمنت والجبس هذه الأيام.

بداية يشير أشرف سلامة.. أحد كبار تجار الأسمنت بالجيزة إلي ارتفاع سعر طن الأسمنت إلي 700 جنيه خلال يوليو الماضي مسجلاً حوالي 50 جنيها زيادة في الطن خلال فترة قصيرة جدا.

وقال: إن لديه توكيلات أسمنت في الهرم والسادس من أكتوبر حيث تشهد هذه المناطق زيادة في محفظة سعر الطن من الأسمنت، حيث وصل سعر القومية إلي 710 جنيهات لمستهلك، وهو نفس سعر أسمنت حلوان وبني سويف وطرة والمصرية.

أما أسمنت أسيوط فهو أعلي أسعار الأسمنت حيث وصل سعر الطن إلي 730 جنيها.

وأضاف أن سعر طن الأسمنت الأبيض وصل إلي 1320 جنيهاً موازنة لسعر الشهر الماضي، والذي بلغ 1250 جنيها بمعدل زيادة 5.7 جنيه.

وأما عن بورصة الجبس فهناك أنواع من الجبس شهدت زيادة سعرية مثل جبس سيناء الذي وصل سعره إلي 700 جنيه بدلا من 650 جنيها للطن الشهر الماضي، وكذلك جبس القومية الذي يباع حاليا بـ 550 جنيها للطن بدلا من 500 جنيه الشهر الماضي.

وأشار إلي أن أسعار الأسمنت والجبس خلال هذا الشهر زادت بنسبة 10% عن الشهر الماضي، وبدون مبرر طبيعي لأن الأسمنت تصنيع محلي لا يتأثر بالدولار أو بالعملة عموماً.

وأرجع السبب إلي زيادة الطلب خاصة بعد طرح الدولة العديد من المشروعات القومية والمساكن في المدن الجديدة مما زاد من معدل الطلب علي شراء الأسمنت وكذلك قرارات الدولة لتوصيل الكهرباء للعمارات المخالفة مما أدي إلي زيادة إقبال المقاولين علي البناء.

وأكد علي غنيم.. من كبار تجار الأسمنت بدمياط والمحلة وطنطا أن هناك زيادة ملحوظة في أسعار الأسمنت في الوجه البحري عن الشهر الماضي بزيادة حوالي 30 جنيها عن سعر الطن في القاهرة بسبب نولون النقل، حيث وصل سعر بيع أسمنت القومية بني سويف والسويس وطرة وحلوان إلي 750 جنيها أما أسمنت السويس فقد وصل إي 760 جنيها للطن، وكذلك الأسمنت بورتلاندي فقد وصل سعره إلي 1330 جنيها للطن، أما جبس سيناء فقد وصل إلي 720 جنيها للطن والقومية إلي 550 جنيها للطن.

وأضاف أن هناك زيادة في الطلب علي الأسمنت والجبس في الوقت الحالي نتيجة لزيادة حركة البناء والتشطيبات التي تتم في المدن الجديدة خاصة بعد الإعلان عن تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة.

أما حسن علام.. أحد كبار موزعي الأسمنت في سوهاج وأسيوط وقنا فيقول: إن هناك زيادة ملحوظة في الطلب علي الأسمنت والجبس خاصة خلال الشهر الحالي، وذلك لزيادة أعمال البناء والتشييد ووصول العاملين من الخارج، فالكل يسارع بالبناء قبل السفر خاصة في محافظات الصعيد، حيث يوجد عدد كبير من أبنائها يعملون في الدول العربية.

وقال: إن سعر أسمنت القومية وصل في الصعيد إلي 750 جنيها للطن وكذلك حلوان والسويس، نظرا لزيادة رسوم النقل.

أما أسيوط وأسمنت قنا فإن سعره كما هو 740 جنيها نظرا لوجود المصنع في أسيوط، أما الأسمنت الأبيض البورتلاندي فقد وصل سعره إلي 1350 جنيها وجبس سيناء 730 جنيها والقومية 600 جنيه، وزهرة سيناء 650 جنيها.

من جانبه قال أحمد الزيني.. رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن شركات الأسمنت قامت برفع أسعار منتجاتها من الأسمنت البورتلاندي العادي بـ 50 جنيها للطن.

وأشار الزيني إلي أن شركات الأسمنت هي من قامت برفع الأسعار دون إبلاغ المستهلكين دون أي مبرر واضح لهذه الزيادة، مشيرا إلي أن متوسط أسعار الأسمنت في المصنع هي 610 جنيهات تسليم أرض المصنع ليباع للمستهلك النهائي مما يتراوح ما بين 690 و720 جنيها، بعد تحميله مصروفات الشحن من محافظة إلي أخري.

وتوقع الزيني أن تظل الأسعار بعد تلك الزيادة ثابتة عند 70 جنيها للمستهلك النهائي في شهرين أو ثلاثة مقبلين.

وأكد أنه يجب علي الحكومة متابعة هذه الزيادة في أسعار الأسمنت لضبط السوق.