أكد صالح عبدالفتاح.. رئيس مجموعة
مخاطر التشغيل بالبنك الأهلى المصرى أن مصرفه أول بنك وطنى يحصل على شهادة
«ISO 22301 -
2012»، لنجاحه فى التوافق مع
متطلبات هذا المعيار الدولى الخاص بأنظمة إدارة استمرارية الأعمال، مما يؤكد ريادة
«الأهلى المصرى» فى مجال الخدمات المصرفية وفقا لأعلى المعايير الأخلاقية
والمهنية، موضحاً أن معيار «ISO 22301 - 2012» يوفر نموذجًا قويًا
لتقييم تصميم وتطبيق نظام إدارة استمرارية الأعمال بالمؤسسة، مع الأخذ بعين
الاعتبار التهديدات ونقاط الضعف والتأثيرات، حيث يؤكد التوافق مع المعيار توافر
ضوابط استمرارية الاعمال المناسبة التى تحمى مستوى وفعالية الخدمات المقدمة
للعملاء وكافة الاطراف المعنية الاخرى.
وأضاف أنه تم تنفيذ حملات توعية فى هذا
المجال وعقد دورات تدريبية متخصصة للتعريف بكيفية إدارة الأعمال من المقرات
البديلة فى حالات الطوارئ مع الحفاظ على أعلى معدلات الأداء ودون التأثير على
الأعمال الحيوية بالبنك، وذلك انطلاقا من ثقافة مصرفية قوية تركز على جودة الخدمة
والحفاظ على رضا العملاء وتلبية كافة احتياجات الاطراف ذات الصلة.
وشدد عبدالفتاح على أن حصول «الأهلى المصرى» على هذه الشهادة يأتى ضمن
الاستراتيجية الشاملة التى تتبناها المؤسسة العريقة لرفع كفاءة آليات ادارة
المخاطر بصفة عامة والمخاطر التشغيلية، خصوصاً وبما يعكس التزامًا مستمرًا نحو
حماية وخدمة الاقتصاد القومى وتلبية احتياجات العملاء.
وأوضح أن استراتيجية التطوير بمخاطر
التشغيل تعمل على محورين أساسيين يتضمنان تطوير منهج عمل مخاطر التشغيل وتطوير
العنصر البشرى، مؤكدا الوصول بعدد المقرات البديلة للأهلى المصرى الى 20 مقرا، وبذلك يكون البنك قد نجح فى تغطية
كافة أنحاء الجمهورية، كما جرى تنفيذ اختبارات دورية منتظمة للتأكد من جاهزية
المواقع البديلة خلال العام المالى الحالى وعددها 450 اختبارا، هذا بالإضافة الى
إجراء 30 سيناريو محاكاة خلال العام المالى الحالى، و 103 لقاءات تدريبية
للعاملين بالبنك خلال نفس الفترة.. وإلى نص الحوار:
** فى البداية.. نود التعرف على أهم
الإنجازات التى حقهها البنك الأهلى المصرى فى مجال إدارة استمرارية الأعمال؟
* لقد حصل البنك الاهلى المصرى على
شهادة «ISO 22301 - 2012»،
مما جعله أول بنك وطنى يحقق هذا المعيار الدولى لأنظمة إدارة استمرارية الأعمال،
ويؤكد اعتماد حصول البنك على تلك الشهادة، قدرة المؤسسة على تطبيق منظومة متكاملة
لوضع وتنفيذ خطط مواصلة الأعمال للأنشطة الحيوية للمؤسسة بكفاءة وفعالية.
وقد تم منح تلك الشهادة من جانب مؤسسة
المعايير البريطانية
«BSI»
التى تأسست عام 1901 وتُعد من اهم الجهات المشهود لها دولياً فى مجال وضع المعايير والمواصفات العالمية
والتقييم الدولى وإصدار شهادات أنظمة الإدارة للمؤسسات على مستوى العالم.
** وما أبرز المزايا التى يوفرها معيار
«ISO 22301 - 2012»
لمصرفكم؟
* يوفر معيار ISO 22301 - 2012 نموذجًا قويًا لتقييم تصميم وتطبيق نظام ادارة استمرارية الأعمال بالمؤسسة، مع
الأخذ بعين الاعتبار التهديدات ونقاط الضعف والتأثيرات، حيث يؤكد التوافق مع
المعيار توافر ضوابط استمرارية الأعمال المناسبة التى تحمى مستوى وفعالية الخدمات
المقدمة للعملاء وكافة الأطراف المعنية الأخرى.
** وما المقومات التى مكنت «الأهلى المصرى»
من الحصول على هذه الشهادة؟
* لقد تم إصدار الشهادة بعد عدة عمليات
تدقيق خارجية أجرتها مؤسسة المعايير البريطانية «BSI»
تضمنت فحص شامل ودقيق لعدة جوانب أهمها
التأكد من تطبيق أفضل الممارسات أثناء تفعيل خطط الطوارئ لمواصلة الأعمال
من خلال المواقع البديلة، الى جانب توافر الوثائق التى تثبت تلبية متطلبات معيار
الأيزو «ISO 22301 - 2012»،
وكذا إظهار ادارة المؤسسة التزامًا منظمًا ومستمرًا تجاه تطوير وتحسين منظومة
إدارة استمرارية الأعمال.
وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأوجه الشكر
لكافة الأطراف المعنية بالبنك وإدارته على دعمهم وتعاونهم طوال مراحل العمل للتأكد
من توافر منظومة إدارة فعالة لخطة الطوارئ
لمواصلة الأعمال.
** وماذا عن الإجراءات التى اتخذها
مصرفكم للتوعية نظام إدارة استمرارية الأعمال؟
* تم تنفيذ حملات توعية فى هذا المجال
وعقد دورات تدريبية متخصصة للتعريف بكيفية إدارة الأعمال من المقرات البديلة فى
حالات الطوارئ مع الحفاظ على أعلى معدلات الأداء ودون التأثير على الأعمال الحيوية
بالبنك لما يعكسه ذلك من ثقافة مصرفية قوية تركز على جودة الخدمة والحفاظ على رضا
العملاء وتلبية كافة احتياجات الأطراف ذات الصلة.
وأود أن أشير إلى أن الحصول على شهادة ISO يعكس تأكيد ريادة البنك
فى مجال الخدمات المصرفية وفقا لأعلى المعايير الأخلاقية والمهنية.
** نريد التعرف على استراتيجية «الأهلى
المصرى» لرفع كفاءة إدارة مخاطر التشغيل لمواجهة التطورات التكنولوجية؟
* تأتى عملية حصول «الأهلى المصرى» على
هذه الشهادة ضمن الاستراتيجية الشاملة
التى تتبناها المؤسسة لرفع كفاءة آليات إدارة المخاطر بصفة عامة والمخاطر
التشغيلية بصفة خاصة، وبما يعكس التزامًا مستمرًا نحو حماية وخدمة الاقتصاد القومى
وتلبية احتياجات العملاء، كما أن هناك العديد من العوامل المستجدة التى تسهم فى
تغيير المشهد بالنسبة للمخاطر التشغيلية فى مجال الخدمات المالية، وذلك فى ظل
التطورات التكنولوجية المتلاحقة على الساحة المصرفية، والتى تزيد من احتمالية
التعرض الى أشكال جديدة من المخاطر التشغيلية والتى ترتبط بتركز المخاطر أو
التهديديات الناشئة عن تصميم النظم الإلكترونية، والقدرة على توفير آليات فعالة
للمراجعة والمراقبة الإلكترونية، وتطور ثقافة وسلوك المخاطر، وكذا زيادة او اختلاف طبيعة العقوبات التنظيمية
الإقليمية والدولية التى قد تتعرض لها المؤسسات المالية، وهو الأمر الذى يتطلب
إدخال تغييرات فى أنشطة الأعمال لتتناسب مع تلك المستحدثات وإدراجها ضمن منهج عمل
إدارة مخاطر التشغيل بالمؤسسة.
وفى الوقت الذى تسعى فيه المؤسسات
للاستفادة من التقدم التكنولوجى فى تطوير الخدمات المالية وتعمل على تحسين
العمليات والإجراءات بما يتناسب مع احتياجات العملاء، خاصة مع توافر خدمات ومنتجات
الصيرفة الإلكترونية والاهتمام بمفهوم الشمول المالى الذى تتوجه إليه الاستراتيجية
العامة للدولة ويتبناه القطاع المصرفى،
إلا أن على المؤسسات أيضا أن تعزز بشكل استباقى قدرات إدارة مخاطر التشغيل
لمواكبة التغييرات الجارية، وذلك لتوفير ميزة تنافسية مع البنوك الأخرى، وهو الأمر
الذى يُعد حافزا كبيرا للمؤسسات لإعادة التفكير فى استراتيجيات المخاطر التشغيلية
وتحديث سياساتها وآلياتها لتصبح تطبيقات أكثر فعالية.
** وما محاور استراتيجية التطوير
لإدارة مخاطر التشغيل؟
* استراتيجية التطوير تعمل على محورين
أساسيين يتضمنان تطوير منهج عمل مخاطر التشغيل وتطوير العنصر البشرى، ويأتى تطوير
منهج عمل مخاطر التشغيل من خلال تطبيق آليات مستحدثة لإدارة ومراقبة المخاطر
التشغيلية بطرق أكثر فعالية وكفاءة بما يسهم فى دعم عملية اتخاذ القرارات
الاستراتيجية من خلال التعرف على طبيعة وحجم المخاطر التشغيلية التى تواجهها
المؤسسة ومتابعتها وتحديد كيفية إدارتها وفقا لمستهدفات البنك الحالية
والمستقبلية، وتتضمن مجموعة من الآليات.
** وما آليات تطوير منهج عمل مخاطر
التشغيل؟
* تتضمن تلك الآليات تحديد مستوى
المخاطر التشغيلية المقبولة لوحدات الأعمال، والذى يتم من خلاله تحديد نوعية وحجم
المخاطر التشغيلية التى يكون البنك على استعداد لتقبلها فى سبيل تحقيق أهدافه
الاستراتيجية، مع تحديد الحدود الدنيا والقصوى لمستوى تلك المخاطر ومتابعتها
والتأكد من بقاءها ضمن الحدود المقبولة، مع الوقوف على نقاط الضعف ووضع الإجراءات
التصحيحية المناسبة، إلى جانب تصميم وتطوير مؤشرات المخاطر التشغيلية الرئيسية
بحيث تتضمن استحداث مجموعة من المقاييس بالتعاون مع وحدات الأعمال المختلفة لتمثل
نظام إنذار مبكر Early warning system يمكن استخدامه للتنبؤ بتلك المخاطر واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من وقوعها أو
تأثيرها، وكذا تطوير طرق عرض تقارير المخاطر التشغيلية بمصرفنا من خلال توفير Dashboard يُمكّن الإدارة العليا
بمصرفنا من متابعة المخاطر التشغيلية الرئيسية ومدى التعرض الحالى لها أو التنبؤ
بما قد يقع فى المستقبل واتخاذ ما يلزم للحد من وقوعها أو تأثيرها على مصرفنا، هذا
فضلا عن تطوير النظم الآلية لمجموعة مخاطر التشغيل وفقاً لأفضل الممارسات الدولية
السليمة، مما يزيد من دقة وجودة البيانات ويوفر الوقت والجهد فى تطبيق ومتابعة
منهج عمل مخاطر التشغيل عن طريق توفير آلية اتوماتيكية تضمن سرعة الإبلاغ عن أحداث
مخاطر التشغيل وربطها بفئات المخاطر والإجراءات الرقابية المطبقة، مما يسهم فى
تطوير إدارة ومتابعة الخسائر المالية الناتجة عن احداث مخاطر التشغيل.
** وماذا عن محور تطوير العنصر البشرى؟
* يستمر العمل على محور تطوير العنصر
البشرى لأن العاملين هم الأساس فى مواجهة
المستجدات فى مجال ادارة المخاطر التشغيلية، حيث يتواصل إلحاق العاملين بالمجموعة
ببرامج متخصصة وفقاً للمستهدفات، حيث تم تنفيذ البرنامج التدريبى الفنى لإدارة استمرارية
الأعمال وفقا لمتطلبات ISO-22301،
بخلاف الحاق العاملين بالمجموعة فى
البرامج التدريبية المختلفة لتنمية المهارات الشخصية والإدارية والمتخصصة وفقا
لخطط التطوير الفردية.
وتستمر المجموعة فى تفعيل برنامج التناوب الوظيفى، حيث يتم دورياً تكليف عدد من
العاملين بالمشاركة فى أنشطة وحدات أعمال مختلفة أو الإشراف على تلك الوحدات، وذلك
بهدف تنويع خبراتهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والوظيفية وإعداد صف ثان للوظائف
الهامة بالمجموعة.
**وما أهم المستجدات التى ستشهدها
البنية التكنولوجية لإدارة مخاطر التشغيل؟
* فى أطار السعى الدائم نحو تطوير
أساليب إدارة المخاطر التشغيلية مما ينعكس إيجابيا على بيئة العمل ككل، ومن ثم
أداء مصرفنا تجاه تحقيق أهدافه الاستراتيجية، تقوم مجموعة مخاطر التشغيل
حالياً بالتعاون مع الجهات المعنية بتطبيق
نظام آلى جديد يعد من أحدث الأنظمة الآلية فى مجال إدارة المخاطر التشغيلية، حيث
يوفر التطبيق الإلكترونى رؤية متكاملة ومترابطة بين كافة أنشطة إدارة المخاطر
التشغيلية، مما يسهم فى تحسين طريقة متابعة وتقييم مخاطر التشغيل، وكذا الضوابط
الرقابية الخاصة بها، ورفع كفاءة ودقة بيانات الإبلاغ عن أحداث مخاطر التشغيل،
وتحسين آلية ادارة ومتابعة مصفوفة الخسائر التشغيلية، بالإضافة الى توفير أداة
متابعة قوية لمستويات المخاطر التشغيلية المقبولة ومؤشراتها متضمنة مؤشرات المخاطر
الرئيسية KRIS ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIS بما يدعم عملية اتخاذ
القرار بالمؤسسة.
** وما عدد المقرات البديلة للبنك
الأهلى المصرى؟ وما خطتكم فى حالة الطوارئ؟
* لقد تم الوصول بعدد المقرات البديلة
للبنك الأهلى المصرى إلى 20 مقرا بديلا، وبذلك يكون البنك قد نجح فى تغطية كافة
أنحاء الجمهورية، كما جرى تنفيذ اختبارات دورية منتظمة للتأكد من جاهزية المواقع
البديلة خلال العام المالى الحالى، وعددها 450 اختباراً، بالإضافة الى 30 سيناريو
محاكاة خلال العام المالى الحالى و 103 لقاءات تدريبية لعدد من الموظفين خلال نفس
الفترة.
وأود أن أشير إلى ان خطة الطوارئ
لإدارة استمرارية الأعمال هى إجراءات
محددة فى شكل تخطيط مسبق لكافة الممارسات من أنشطة وأعمال يتم تنفيذها بمصرفنا
بصورة يومية، وذلك بغرض مواصلة الأعمال ذات الأهمية القصوى فى حالة حدوث أى كوارث
أو أخطار قد ينتج عنها توقف الأعمال، ويتم تفعيل خطة الطوارئ عند مواجهة أنماط
معينة ينتج عنها عدم إمكانية الدخول إلى مقر المبنى أو على أنظمة الحاسب أو الوصول
إلى العملاء لأى سبب سواء داخلى أو خارجى، وذلك بهدف الحد من تأثير الضرر الذى قد
يلحق بمصرفنا ككل نتيجة لوقوع أمر طارئ .