وفقا للتصنيف العالمي.. جامعة القاهرة تتصدر المركز الثالث إفريقيًا


الاحد 04 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً

حظيت 7 مؤسسات بحثية مصرية جديدة، بمراكز متقدمة، في تصنيف مؤشرات scimago، لعام 2021، ضمن 7533 مؤسسة بحثية على مستوى العالم، من أصل 48 مؤسسة مصرية، بعدما كانت 41 في عام 2020، بزيادة سجلت 6 مؤسسات بحثية حكومية وخاصة.

وكشف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن ترتيب المؤسسات المصرية يتراوح بين المرتبة 495 إلى المرتبة 864 عالمياً.

وجاءت نتائج التصنيف على النحو التالى:

على المستوى العالمى:

 الشبكة المصرية لفيزياء الطاقة العالية بأكاديمية البحث العلمي فى المرتبة الأولى محليًا و المرتبة 495 عالميًا بعدما كانت فى المرتبة 752 عالميًا عام 2020.

 جامعة القاهرة المرتبة الثانية محليًا و527 عالميًا متقدمة 3 مراكز عن تصنيف 2020، والمركز القومى للبحوث فى المرتبة الثالثة و 629 عالميًا.

على المستوى الإفريقى:

حصل المركز القومي للبحوث على المرتبة الثانية.

حصلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة الخامسة إفريقيًا

احتلت جامعة القاهرة المرتبة الثالثة إفريقيًا.

على مستوى دول الشرق الأوسط:

المركز القومي للبحوث في المرتبة الثانية، وجاءت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في المرتبة الخامسة ضمن دول الشرق الأوسط.

ومركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة فى المرتبة الحادية عشرة.

جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الحادية عشرة.

على المستوى المحلى:

 المركز القومى للبحوث في المرتبة الأولى محليًا، يليه أكاديمية البحث العلمي في المرتبة الثانية، يليها معهد بحوث البترول في المرتبة الثالثة.

المؤشرات الفرعية المكونة للمؤشر الرئيسى، ووفقًا لتصنيف المؤسسات الحكومية .

فى مؤشر البحث العلمى:

أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى المرتبة الأولى محلياً والمرتبة 353 عالميًا، يليها المركز القومى للبحوث فى المرتبة 359 عالميًا والمرتبة الثانية محليًا.

وفى مؤشر تأثير  الابتكار:

جاء معهد بحوث البترول فى المرتبة الأولى محلياً والمرتبة 436 عالميًا .

المركز القومي للبحوث فى المرتبة 442 عالميًا والمرتبة الثانية محليًا.

وفى مؤشر التأثير المجتمعي:

المركز القومي للبحوث فى المرتبة الأولى محلياً والمرتبة 230  عالميًا.

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فى المرتبة 236 عالميًا والمرتبة الثانية محليًا.

 وأعد المرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هذا التقرير حول نتائج تصنيف مؤسسات البحث العلمى، والذى تعده مؤسسة Scimago لتصنيف المؤسسات البحثية العالمية لعام ٢٠٢١، ويهتم هذا التصنيف بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقا لمؤشر مركب يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة تستند إلى أداء البحث (5٠%)، ومخرجات الابتكار (٣٠%)، والتأثير المجتمعى (٢٠%)، ويتضمن كل مؤشر رئيسي عددًا من المؤشرات الفرعية، وبشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن ١٠٠ بحث فى قاعدة بيانات SCOPUS فى عام التقييم.