ملحمة وطنية..قناة السويس تنجح في تعويم السفينة "إيفرجيفن"


الاثنين 29 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع،عن نجاح جهود تعويم السفينة الجائحة في قناة السويس، معلناً عن استئناف الملاحة فى القناة بداية من اليوم.

وأضاف أن المنطقة التى جنحت فيها السفينة لم تتأثر بسبب وجودها، موجها الشكر الكبير إلى جميع العاملين الذين شاركوا فى عملية التعويم للسفينة، والجميع كان يعمل بجد واجتهاد على مدار اليوم لإنهاء هذه المهمة بشكل كامل.

وتابع الفريق ربيع: "كلمات الرئيس السيسي كان لها دوراً معنوياً على العاملين.. والرئيس السيسي كان يتابع بنفسه يوميا ما يحدث لتعويم السفينة.. وأكد لنا أننا نتعامل مع سمعة مصر.. وهذه الجملة كانت محركا لنا من أجل إتمام المهمة.. ونشعر الفخر بعد هذه الأزمة لأننا نقف بقوة من أجل البلد".

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن الخبرة المصرية المتراكمة كان لها دورا كبيرا فى تسهيل وعمليات الإنقاذ والملاحة ونجاح عملية التعويم لمثل هذه السفينة العملاقة.

وقال "ربيع" إنه من المقرر إقامة مؤتمر صحافي، مساء اليوم؛ لاستعراض كافة الجهود التي بذلها رجال الهيئة في إعادة تعويم السفينة وإعادتها إلى مسارها الطبيعي مرة أخرى،وإلقاء الضوء على تفاصيل عودة حركة الملاحة بقناة السويس عقب إعادة تعويم السفينة.

وكانت سفينة الحاويات قد جنحت بالكيلومتر (151) ترقيم القناة خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام الثلاثاء الماضي، حيث قامت وحدات الإنقاذ وقاطرات هيئة قناة السويس بمحاولات الإنقاذ للسفينة الجانحة بعرض قناة السويس منذ اللحظة الأولى.

وأكدت شركة إيفر جرين المشغلة للسفينة إيفر جيفن، اليوم الاثنين، في بيان، نجاح إعادة تعويمها بقناة السويس.وقالت الشركة المشغلة للسفينة إيفر جيفن إنه سيتم نقل السفينة إلى البحيرة المرة الكبرى لفحصها.مضيفة أن نتيجة الفحص ستحدد ما إذا كان يمكن للسفينة استئناف خدماتها المقررة.