كامل الوزير: مستعد للمحاسبة على حادث "قطاري سوهاج" ..ولا أحد فوق القانون


الاحد 28 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات،أنه سيتم محاسبة جميع المتسببين والمخطئين في حادث تصادم قطاري سوهاج، موضحاً أنه لا أحد فوق القانون وأنه لا يهرب من المسئولية عن الحادث،قائلاً :"أنا جندي مقاتل وجاهز للمحاسبة وتحمل المسؤولية".

وأضاف وزير النقل، أن الوزارة لديها مشكلة في العنصر البشري بالسكة الحديد ، موضحاً أنه يتم العمل على تأهيل العنصر البشري على أعلى مستوى.

وتابع أن وزارة النقل تعمل على تحديث 3 خطوط رئيسية بمسافة 2000 كيلو متر لتطوير وتحديث الإشارات بتكلفة 46 مليار جنيه.

وأوضح أنه خلال عام 2024 ستكون المنظومة بالكامل تعمل آليا بدون تدخل العنصر البشرى خاصة أن كافة القطارات ستعمل باستخدام وسائل الأمان وتأمين سيرها من خلال الأجهزة الآلية الموجودة فى كل قطار.

وقال إنه يجب تحمل بعض التأخيرات فى مواعيد القطارات بما يحافظ على حياة وسلامة المواطنين لحين الانتهاء من أعمال التطوير.

وأضاف أنه من واقع خطة تطوير السكك الحديدية، فإنه تم رصد حوالى 225 مليار جنيه لتطوير شبكة السكك الحديدية الحالية، التى تشمل 10 آلاف كيلومتر طولي، من إجمالى 1.5 تريليون جنيه تم رصدها لجميع القطاعات التابعة لوزارة النقل.

وذكر أن ذلك يتم تنفيذه جنبا إلى جنب إقامة شبكة قطار سريع مكونة من ثلاثة خطوط كهربائية بإجمالى 1800 كيلو تقريباً، بتكلفة إجمالية تصل إلى 360 مليار جنيه، وذلك بالتوازى مع خطة تطوير وتحديث شبكة السكك الحديدية الحالية.

وشرح وزير النقل تفاصيل بنود المخصصات المالية الموجهة لقطاعات الوزارة فى إطار تحديثها وتطويرها، وأشار الوزير إلى أن مبلغ الـ225 مليار جنيه، تم تخصيص مبلغ يزيد على 73 مليار جنيه منها لإنشاء وازدواج خطوط قائمة بالفعل وأخرى جديدة، كما تم تخصيص نحو 48 مليار جنيه لاستيراد جرارات وعربات جديدة وتطوير ما هو قائم بالفعل، فضلاً عن المخصصات المالية لتطوير السكك الحديدية والمحطات والمزلقانات بنحو 23.5 مليار جنيه، إضافة إلى تطوير الإشارات، وهى موضوع اليوم، بتكلفة تبلغ 46.8 مليار جنيه، علاوة على تجديد وفحص السكك الحديدية والماكينات الجديدة بحوالى 27 مليارا، ويتم ذلك بالتزامن مع خطة رفع كفاءة العنصر البشرى والعناية به والتى تم تخصيص نحو 5 مليارات جنيه لها.

وأضاف الفريق مهندس كامل الوزير،أن خطة التطوير تضمنت ثلاث مراحل، تبدأ بالمرحلة العاجلة التى تستهدف إعادة الانضباط والسلوك والنظافة والأمن وتجديد وتطوير الورش، وإنشاء “معهد وردان” للنهوض بالعنصر البشري، وتخريج كوادر جديدة فنية قادرة على التعامل مع المعدات الحديثة وصيانتها وتأمينها، وقد تم الانتهاء بالفعل من ذلك فى 30 يونيو 2020.