مصر تتصدر قائمة فوربس لأقوى 50 سيدة أعمال فى الشرق الأوسط


الثلاثاء 02 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

النجاح يحالف رائدات الأعمال المصريات في قطاعات البنوك والنفط والتكنولوچيا والصحة ليتصدَّرن قائمة مجلة «فوربس» للمال والأعمال لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط على بقية دول المنطقة بواقع 8 سيدات أعمال تليها، الإمارات 7 سيدات ضمن استطلاع شمل 19 دولة في 16 قطاعا من قطاعات المال والأعمال. وكان نجاح القيادات النسائية المصرية في مواجهة المصاعب التي واجهتها مصر في ظل جائحة كورونا السبب في هذا التفوق على بقية زميلاتهن في قائمة فوربس. وجاء في حيثيات اختيار «المجلة» أن هذه القيادات أظهرت القوة والمرونة معا في التعامل مع التحديات التى واجهت البلاد بسبب تفشِّي ڤيروس كورونا من حماية القطاعات التي يقمن بإدراتها من التدهور والبقاء في السوق العالمية.

إلهام محفوظ.. 30 عاما في العمل المصرفي

تتصدر المصرفية المصرية إلهام محفوظ الرئيس التنفيذي لأحد البنوك الكبرى، التي انضمت إليه عام 2000، وتولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر 2014، وتتمتع بخبرة تزيد على 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، حيث جاءت في الترتيب السادس عشر من بين أقوى خمسين سيدة في الشرق الأوسط. استطاعت خريجة الإدارة والأعمال فى الجامعة الأمريكية في القاهرة أن تحافظ على أعمال البنك بنشاطه نفسه دون خسائر خلال عام 2020 رغم المصاعب التي مرت بها منطقة الخليج بسبب خسائر النفط.

منى ذوالفقار وإعادة هيكلة المشروعات

احتلت المرتبة السابعة عشرة الحقوقية منى ذوالفقار الحاصلة على الدكتوراة في القانون من جامعة زيورخ. وعملت منى ذوالفقار محامية لأكثر من 35 عامًا، وتخصصت في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ. وكانت ذوالفقار أحد المشاركين في إعداد دستور مصر عام 2014، وأسهمت في خطط مؤسسة تمويل مشروعات متناهية الصغر، ونالت عدة جوائز عالمية مثل جائزة التميز مدى الحياة، ووسام جوقة الشرف الفرنسي من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

باكينام كفافي والطاقة الشمسية

جاءت باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لإحدى شركات الطاقة، في المرتبة الثامنة عشرة، ولها خبرة 25 عاما في إدرارة مشروعات الطاقة. وتشغل باكينام منصبها الحالي منذ عام 2013، ولها دور كبير في تعزيز الطاقة والبنية الأساسية وتوزيع المنتجات البترولية في القارة الإفريقية. وكانت أبرز قيادة ساعدت الشركة على تعزيز قطاع الطاقة المتجددة ببناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بأسوان.

ريم أسعد.. 20 عاما في التكنولوچيا

في المرتبة الثانية والعشرين أتت ريم أسعد، نائب رئيس إحدى الشركات المتخصصة في مجال التكنولوچيا، وتتمتع ريم بخبرة لأكثر من عقدين في مجال التكنولوچيا، وتشرف حاليًا على 2500 موظف ومقاول في الشركة. وتقدم ريم خدمات الشركة إلى مراكز الاتصالات للشركات المتعددة الجنسيات، ولعبت دورا في تعزيز نمو الشركة والاستراتيچية السوقية والتحول الرقمي وتطوير عملياتها في السوق الإقليمية.

هند الشربيني وأكبر شركة للرعاية الصحية

هند الشربيني، الرئيس التنفيذي لإحدى شركات الرعاية الصحية، احتلت المرتبة الخامسة والعشرين في قائمة فوربس. وتتمتع بخبرة أكثر من 30 عامًا في قطاع الرعاية الصحية، وهي أستاذ الباثولوچيا الإكلينيكية خريجة كلية الطب جامعة القاهرة، وحاصلة على الدكتوراة من جامعة كورنويل الأمريكية عام 1998، وحولت معمل والدتها إلى مؤسسة كبيرة تضم أكثر من 4 آلاف موظف وبها 290 فرعا و4 معامل مركزية في الشرق الأوسط.

هدى منصور خبيرة التحوُّل الرقمى

جاءت في المرتبة السادسة والعشرين هدى منصور، العضو المنتدب لمصر، ليبيا، السودان، اليمن وبلاد الشام، في إحدى الشركات المتخصصة في التكنولوچيا. وفي عام 2020، تولت هدى قيادة دول لبنان والأردن وليبيا والسودان واليمن وفلسطين في شركة أخرى، واستطاعت أن تطور خدماتها أثناء جائحة كورونا لتظل في السوق بقوة. أنشأت هدى شركات لإنشاء سلاسل لتسهيل البيع والشراء عبر الإنترنت وإجراء حجوزات السفر عن بعد. واختارت شركة موديرنا مصنعة لقاح كورونا شركتها للمساعدة في توزيع لقاح موديرنا لمواجهة وباء كورونا. وقامت شركة هدى منصور بالاتفاق مع وزارة الاتصالات المصرية لدعم هدف الحكومة المصرية بالتحول الرقمي عام 2030 بحيث تصبح كل الخدمات الحكومية رقمية.

ميرڤت سلطان .. 36 عاماً من الخبرة المصرفية

جاءت في المرتبة الثانية والثلاثين ميرڤت زهدي سلطان، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لأحد البنوك، حيث تولت منصبها منذ عام 2016 ولديها 36 عامًا من الخبرة المصرفية في المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية، واستطاع البنك تحت إدارتها مضاعفة الأرباح خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى 1.4 مليار جنيه في يونيو 2020. واستطاع البنك أيضا مضاعفة حجم الأعمال وتنمية الصادرات المصرية والانتقال إلى التحول الرقمي، وإنشاء منصة إلكترونية تقدم خدمات مثل الإنترنت بانكنج والموبايل بانكنج والمحفظة الإلكترونية التي تضم 6000 عميل لتسهيل تحويل المرتبات والتجارة الدولية عبر الإنترنت.

ياسمين وفريدة وأكبر شركة للسجاد

احتلت الشقيقتان ياسمين وفريدة محمد فريد خميس المرتبة التاسعة والثلاثين في قائمة فوربس. وتولت الشقيقتان إدارة إحدى الشركات المتخصصة في صناعة السجاد بعد رحيل والدهما في أكتوبر 2020، ويمتلك الشقيقتان أكبر شركة لصناعة السجاد آليا في العالم والتي لديها 800 ألف متر من المستودعات للسجاد في مصر وأمريكا والصين ومراكز للتوزيع في مصر وأمريكا والصين وبريطانيا وألمانيا وكندا، وحققت إيرادات بلغت 645 مليون دولار عام 2019.