متى يدفع الموظف 15% ضريبة على الدخل .. وما هي الضوابط ؟


الجمعة 19 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قد لا يعرف الكثير عن السعر المفروض على صافي الإيراد الخاضع لـ«الضريبة على المرتبات» ونسبتها وهو ما يدفع البعض للتساؤل عنه.

ونجيب في السطور التالية، على هذا التساؤل.

ووفقا لوزارة التضامن الاجتماعي، فإن السعر المفروض طبقا لما هو وارد بنص المادة 8 من القانون رقم 91 لسنة 2005 كالآتي:

السعر المفروض على صافي الإيراد الخاضع للضريبة على المرتبات

- أكثر من 5000 جنيه حتى 20000 جنيه 10%.

- أكثر من 20000 جنيه حتى 40000 جنيه 15%.

- أكثر من 40000 جنيه 20%.

وفي منتصف فبراير الجاري، وافق مجلس النواب على تعديل المادة 284 من مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والمتعلقة بإعفاء مكافآت النواب من الضرائب والرسوم، حيث تقرر إلغاء الإعفاء، لتخضع مكافآت النواب بمجلس الشيوخ للضرائب والرسوم.

من جهته طالب النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية البرلمانية، بتعديل نص المادة في قانون لائحة مجلس الشيوخ، مشيرًا إلى أن حزب مستقبل وطن، سيسعى إلى تعديل قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بحيث تخضع مكافآت النواب للضرائب والرسوم.

وطالب النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بالتعديل ذاته، مشيدًا بموقف حزب مستقبل وطن: «كنت أتعجب كثيرا من إعفاء من يشرع الضرائب من دفع الضرائب والرسوم»، مضيفًا أبوالعلا، خلال كلمته في الجلسة العامة: «سبق وتقدمت بتعديل للائحة مجلس النواب من قبل، لتعديل تلك المادة في الفصل التشريعي السابق، لكن لم يدرج للمناقشة، متمنيا إدراجه في إطار التعديلات التي سيتم إجراؤها في لائحة النواب في الفترة المقبلة».

يذكر أن عضو المجلس يتقاضى مكافأة شهرية قدرها 5 آلاف جنيه، تستحق من تاريخ أدائه اليمين، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس تحت أى مسمى، على الحد الأقصى للأجور.