ننشر الأوراق المطلوبة .. كيفية التأمين ضد حوادث السيارات والحصول على تعويض


الاربعاء 17 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يتعرض البعض لحوادث السيارات، ما يدفع كثيرين إلى التأمين على حياتهم أو سيارتهم تحسبًا لوقوع أضرار جراء أي حادث، حيث يصرف حينها مبالغ تعويضية عن ذلك.

كل ما عليك هو التعاقد مع إحدى شركات التأمين للتأمين على سيارتك في حال التعرض لحادث ووقع تلفيات بها، أو صرف مبالغ تعويضية لك أو لأسرتك في حال الوفاة والعجز الكلي.

وبعد الحادث الذي تعرض له الإعلامي عمرو أديب، تستعرض السطور التالية نعرض أبرز أنواع التأمين، وكيفيته، والمستندات المطلوبة لصرف التعويضات.

تعويضات حوادث السيارة

التأمين التكميلي

هوعبارة عن تغطية تأمينية خاصة، إذ يقوم العميل بالتعاقد عليها مع شركات التأمين وتعطي تعويضًا حال تعرض العميل لحادث بسيارته، ويجب أن يتم فيه مراعاة تحديد نسب التحمل، عند إعادة إصلاح وصيانة السيارة بعد أي حادثة والتي تختلف قيمتها من شركة لأخرى.

ويندرج تحت التأمين التكميلي 4 تغطيات أساسية بوثيقة التأمين التكميلى للسيارات، وهي:

1- تأمين المسؤولية المدنية، وهى تغطية محدودة تتضمن فقط سداد أي تلفيات يتسبب فيها العميل عند اصطدامه عن طريق الخطأ بسيارة أخرى دون حصوله على تعويض يخص سيارته.

2- التأمين ضد الحريق والسرقة، وذلك في حال ترك السيارة لفترات طويلة فى أحد الأماكن الخاصة.

3- المسئولية المدنية وخطر الحريق والسرقة.

4- التغطية الرابعة معروفة بالتغطية الشاملة، وهى التي تجمع جميع المخاطر السابقة، إضافة إلى تعويض العميل عن حدوث أي تلفيات قد تحدث لسيارته عند حدوث أي تصادم نتيجة حادث، فالشركة في هذه الحالة مسؤولة عن إصلاح أي تلفيات مادية مثل تلف عامود كهربائى على الطريق أو جزء من كوبري أو واجهات محلات أو سيارة الغير، ويمكن للمؤمن له أن يحصل على تغطية أكبر من عشرة آلاف جنيهاً مقابل قسط إضافى يدفعه إلى شركة التأمين.

ولكى تتم عملية إصدار الوثيقة بشكل سليم لابد أن يوضح العميل سند ملكيته للسيارة، ففي حال السيارات (الزيرو) يتم التأمين بموجب خطاب الإفراج الصادر باسم التوكيل، وفي حالة السيارات المستعملة يكون المستند هو الرخصة أو عقد البيع الموثق فى الشهر العقاري باسم المالك الجديد.

ويكون مبلغ التأمين الذي تؤديه شركة التأمين أربعين ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم، ويحدد مقدار مبلغ التأمين في حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز.

كما يحدد مبلغ التأمين عن الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى قدره عشرة آلاف جنيه، على أن يصرف مبلغ التأمين في مدة لا تتجاوز شهرًا من تاريخ إبلاغ شركة التأمين بوقوع الحادث.

المستندات المطلوبة:

- صورة رسمية من شهادة الوفاة.

- صورة رسمية من محضر الحادث.

- صورة رسمية من الإعلام الشرعي.

- تقرير الطبي في حالة الإصابة.

- مقايسة بالتلفيات التي وقعت بالسيارة.

- نموذج 40 نيابات.

- صور بطاقات الرقم القومى للشخص أو جميع المستفيدين.

خطوات الحصول على تعويض ضد حوادث السيارات:

- إبلاغ الشرطة وعمل محضر اثبات حالة.

- إبلاغ شركة التأمين بالحادث وملء البيانات المخصصة من قبل الشركة.

- معاينة المهندس المختص التابع لشركة التأمين للسيارة لإثبات حالتها قبل الاصلاح.

- إرسال السيارة إلى التوكيل لعمل مقايسة إصلاح.

- معاينة المهندس التابع لشركة التأمين للسيارة بعد عملية الإصلاح.

- تسليم أصل فاتورة الإصلاح إلى إدارة التعويضات بشركة التأمين.

- يتم صدور «شيك» التعويض في موعد أقصاه أسبوعين.