لأصحاب هواتف هواوي.. «جوجل بلاي» يحذف تطبيقاً شهيراً 31 مارس


الثلاثاء 16 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً

واحدة من الأسباب التي قد تحسم قرار شراء الأفراد لهواتف «هواوي» الأيام المقبلة، فضلاً عن اتجاه المالكين الحاليين لهذه الهواتف لاستبدالها بأخرى، هو اتجاه متجر «جوجل بلاي» لحظر تطبيق الفيديو الشهير«جوجل ديو» من بعض الأجهزة، التي لن يكون بمقدورها تشغيله بحلول 31 مارس المقبل.

موقع «إكسبريس» البريطاني، حذر من أن الهواتف الحديثة لـ«هواوي» قد تفقد قريباً إمكانية الوصول إلى تطبيق محادثات الفيديو، وذلك لأن شركة «جوجل» لجأت إلى تغيير، متطلبات تطبيق «الرسائل» حتى لا يعمل التطبيق على «أجهزة غير معتمدة» (uncertified devic)، والذي سيبدأ تطبيقه بحلول 31 مارس المقبل.

هواتف «هواوي» ستدرج بهذه الفئة قريباً، بعدما وضعت السلطات الأمريكية «هواوي» بقائمة Entity List في مايو 2019، وهي قائمة سوداء للشركات والمنتجات.

وبحسب الموقع البريطاني، ستتأثر أجهزة مثل P40 Pro وMate 40 Pro بهذا التغيير، في وقت نبَّه فيه تطبيق الفيديو الشهير، مستخدميه عبر إشعار أنه سيفقدون الوصول إلى التطبيق بحلول نهاية الشهر المقبل، حيث ذكر الإشعار: «سيتم إيقاف ديو قريبا. ونظراً لأنك تستخدم جهازاً غير مدعوم، فسيقوم ديو بإلغاء تسجيل حسابك على هذا الجهاز قريباً، نزِّل Clips وسجل المكالمات لتجنب فقدها».

وبخلاف تنبيه رسائل جوغل السابق المرسل إلى المستخدمين الذي يحدد 31 مارس تاريخا لحظر الخدمة، لا تذكر رسالة «غوغل ديو» متى تفقد الأجهزة غير المدعومة (unsupported) إمكانية الوصول إلى التطبيق.

ويعتبر تطبيق Google Duo تطبيق يوفّر مكالمات فيديو بأعلى جودة، ويسهل استخدامه، وموثوق به ويعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية التي تعمل بنظامَي Android وiOS وعلى الويب.

كان رين تزينغفي مؤسس شركة «هواوي» ورئيسها التنفيذي تحدث لوسائل الإعلام الدولية، قبل أيام، في أول ظهور منذ عام، معبراً عن أمله في أن تتبع الإدارة الأمريكية الجديدة سياسة أكثر انفتاحاً ونهجاً أكثر ليونة اتجاه تكنولوجيا الصين و«هواوي» لصالح الشركات الأمريكية والتنمية الاقتصادية للولايات المتحدة والصين في آن معاً.