موعد بدء حجز لقاح كورونا للمواطنين ووصول الشحنة الجديدة لـ "أسترازينيكا"


السبت 13 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً

كشف مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تنتظر موافقة شركة "أسترازينيكا"، المنتجة للقاح فيروس كورونا المستجد، على موعد توريد 100 ألف جرعة خلال الأسبوع الجاري، يأتي ذلك من ضمن تعاقد مصر مع الشركة علي توريد 20 مليون جرعة.

وأضاف، أنه من المقرر أن تبدأ وزارة الصحة والسكان، فتح الموقع الإلكتروني للمواطنين، لحجز لقاح فيروس كورونا، وذلك بعد غد الاثنين.

يأتي ذلك في الوقت الذي قررت فيه وزارة الصحة والسكان فيه بدء تطعيم الأطقم الطبية في 363 مستشفى مخصصا من قبلها لمواجهة فيروس كورونا "مستشفيات الفرز والعزل"، السبت المقبل.

وكانت وزارة الصحة والسكان، بدأت في تطعيم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل في 24 يناير 2020، وعددها 26 مستشفي في جميع محافظات الجمهورية.

جدير بالذكر أن لقاح "أسترازينيكا" صنف بـ "الآمن"، بعد أن جاءت الدراسات والتجارب تؤكد أن التأثيرات الجانبية للقاح نادرة جدا في المرحلة الراهنة، حيث تلقي خلال التجارب 23754 متطوعا شاركوا في التجارب، أصيب شخص واحد منهم، بالتهاب نادر في النخاع الشوكي.

من أبرز ميزات لقاح مختبرات "أسترازينيكا"، أن تكلفته ضئيلة تقارب 2.50 يورو للجرعة الواحدة، بالإضافة إلي أنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تراوح بين 2 إلي 8 درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية.

وقد أعلن في السابق المدير العام لمختبرات "أسترازينيكا"، أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

وجاء حصول مصر علي لقاح "أسترازينيكا" من أوائل الدول، حيث حددت الشركة المصنعة الدول التي بها أكثر من 70 ألف حالة وفاة لها الأولوية في الحصول علي اللقاح.

وجاءت مختبرات أسترازينيكا، قادرة على إنتاج حوالي 3 مليارات جرعة خلال العام الجاري.

ويحصل كل شخص علي جرعتين، وبين الجرعة الأولي والثانية 21 يوما، وأن عملية تلقي الأطقم الطبية للقاح فيروس كورونا المستجد اختيارية ومجانا.