القبض على عناصر أخطر منظمة لتهريب المصريين إلى كندا


الثلاثاء 09 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أحالت النيابة العامة 2 من المتهمين كونوا منظمة إرهابية لتهريب المهاجرين غير الشرعيين إلي دولة كندا مقابل مبالغ مالية تصل إلى 95 ألف جنيه .

جاء بأمر الإحالة، أن المتهمين أسسوا ونظموا وأداروا جماعة منظمة لأغراض تهريب المهاجرين مكونة من عدة أشخاص وتعمل وفق تنظیم معين يتمثل في استقطاب المتهم الأول للمهاجرين المهربين، ويتولى الأخير اصطناع المستندات اللازمة للتهريب وتسليمها للمهاجرين من أجل الحصول على منافع مادية تقدر 95 ألف جنيه عن المهاجر.

كما أنهم شرعوا في ارتكاب جريمة تهريب المهاجرين بأن شرعوا في تدبير انتقال المهاجرين أحمد الشربيني توفيق طه ومحمود محمد محمود أمين بطريق غير مشروع إلى دولة كندا وتنفيذا لذلك اصطنعوا وثيقة سفر مزورة للأول منسوب صدورها إلى دولة تركيا إلا أنه قد أوقف أثر جريمتهم لسبب لا دخل لإرادتهم به ألا وهو ضبط المهاجرين حال كون الجريمة من جماعة إجرامية منظمة وكون المتهمين من مؤسسيها وأعضائها.

كما أنهم اشتركوا وآخر مجهول بطريقي الاتفاق والمساعدة في تزوير تذاكر سفر منسوب صدورها لدولة تركيا واستعملوا المحرر المزور موضوع الإتهام السابق بأن قدموه إلى المهاجر أحمد الشربيني توفيق طه للاحتجاج بها من بيانات مع علمهم بتزويرها.

وشهد الطالب بأنه اتفق مع المتهم الأول لتسفيره إلى دولة "كندا" عبر دولة تركيا مقابل حصوله على مبلغ مالي قدره "خمسة وتسعون الف جنيه" وسلمه جواز السفر الخاص به والمبلغ المطلوب ثم عاد وهاتفه وأبلغه بأنهاء اجراءات سفره وسلمه جواز السفر، ومثبت به تأشيرة تركيا وأبلغه بالتقابل مع المتهم الثاني المتواجد بتركيا حال وصوله لتسفيره لكندا إلا أنه حال تواجده بميناء القاهرة الجوي لإنهاء اجراءات سفره تبين تزوير التأشيرة وتم ضبطه.

وشهد رائد شرطة رئيس قسم الهجرة غير الشرعية بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة أن المتهمين أسسوا وأداروا جماعة إجرامية منظمة تعمل بصفة سرية ومنظمة داخل وخارج البلاد تخصصت في استقطاب ونقل وتهريب راغبي السفر خارج البلاد بطريقة غير شرعية من خلال استخدام بطاقات هوية وجوازات سفر أوروبية مزورة في مقابل الحصول على مبالغ مالية.

وأسفرت التحريات، أن المتهم الأول يتولى استقطاب ونقل المهاجرين غير الشرعيين من داخل البلاد إلى خارجها واستلام المبالغ المالية المتفق عليها و يتولى الأخر اصطناع المستندات اللازمة المستخدمة في السفر لمغادرة البلاد. 

وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 15 فبراير المقبل لنظر محاكمة المتهمين أمام الدائرة الـ19بمحكمة جنوب القاهرة.