أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره لنتائج قياسات الربع الرابع لعام 2020 (الفترة من أكتوبر لديسمبر 2020).
ويشمل التقرير مؤشرات جودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في السوق المصرية، حيث تم إجراء اختبارات قياسات جودة خدمات الهاتف المحمول لعدد 81 منطقة (مدينة وحي)، وتم في الربع الأخير من عام 2020 زيادة القدرات الفنية لإجراء القياسات الميدانية للوصول إلى المستوى الإداري الثالث في الطرق والمدن والأحياء، ما أدى إلى مضاعفة عينات قياس جودة الصوت وخدمات نقل البيانات، وذلك باستخدام سيارات القياس لمسافات تصل إلى 35 ألف كم شهرياً.
وزادت عينات قياس جودة الصوت من 66 ألفا و500 عينة في شهر أكتوبر، إلى 103 آلاف عينة في شهر ديسمبر بنسبة زيادة تقدر بـ 55%.
كما زادت عينات القياس الخاصة بخدمات نقل البيانات من 3,5 مليون عينـة في شـهر أكتـوبر إلى 6 ملايين عينة في شهر ديسمبر بنسبة زيادة تقدر بـ 72%.
فيما يلي إجمالي أعداد المناطق (المدن والأحياء) التي تم رصد أنها تعاني من مشاكل في جودة الخدمات الصوتية في الربع الرابع من عام 2020:
فودافون
من أصل 81 مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليها وتم رصد إجمالي 35 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها القاهرة والدلتا والصعيد والإسكندرية.
أورانج
من أصل 81 مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليها تم رصد عدد 37 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها الدلتا والإسكندرية والقاهرة والقناة.
اتصالات
من أصل 81 مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 45 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها الصعيد والدلتا والقاهرة والإسكندرية.
وي
من أصل 81 مدينة وحيا تم إجراء اختبارات القياس عليهم تم رصد عدد 49 منطقة تعاني من سوء جودة الخدمات الصوتية، وعلى رأسها القاهرة والصعيد والدلتا والإسكندرية.
• مؤشرات قياس جودة الخدمات الصوتية
مؤشر عدم بدء المكالمة
بلغ إجمالي عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر عدم بدء المكالمة:
• 64 منطقة لشهر أكتوبر مقسمة كالآتي (13 منطقة لشركة فودافون – 17 منطقة لشركة أورانج – 19 منطقة لشركة اتصالات – 15 منطقة لشركة وي).
• 72 منطقة لشهر نوفمبر مقسمة كالآتي (16 منطقة لشركة فودافون – 15 منطقة لشركة أورانج – 18 منطقة لشركة اتصالات – 23 منطقة لشركة وي).
• 66 منطقة لشهر ديسمبر مقسمة كالآتي (9 مناطق لشركة فودافون – 18 منطقة لشركة أورانج – 12 منطقة لشركة اتصالات – 27 منطقة لشركة وي).
ولوحظ تحسن في إجمالي عدد المناطق التي تعاني من عدم بدء المكالمة لشركة اتصالات على مدار الثلاثة أشهر، بينما زاد إجمالي عدد المناطق المتأثرة لشركة وي على مدار الثلاثة أشهر.
مؤشر جودة صوت المكالمة
بلغ عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر جودة صوت المكالمة:
• 27 منطقة لشهر أكتوبر مقسمة كالآتي: (13 منطقة لشركة فودافون – 7 مناطق لشركة أورانج – 4 مناطق لشركة اتصالات – 3 مناطق لشركة وي)
• 13 منطقة لشهر نوفمبر مقسمة كالآتي (10 مناطق لشركة فودافون - منطقة واحدة لشركة اتصالات – منطقتين لشركة وي)
• 14 منطقة لشهر ديسمبر مقسمة كالآتي (9 مناطق لشركة فودافون - 3 منطقة لشركة اتصالات - منطقتان لشركة وي)
ولوحظ تحسن إجمالي عدد المناطق التي تعاني من جودة صوت المكالمة لشركة اورانج على مدار الثلاثة أشهر، بينما تعد فودافون الشركة التي تحظى بأكثر عدد مناطق تعاني من سوء جودة صوت المكالمة على مدار الثلاثة أشهر.
مؤشر عدم اكتمال المكالمة
بلغ إجمالي عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة الخدمة الصوتية فيما يتعلق بمؤشر عدم اكتمال المكالمة:
• 7 مناطق لشهر أكتوبر مقسمة كالآتي (منطقتان لشركة فودافون – منطقة لشركة أورانج - منطقتان لشركة اتصالات - منطقتان لشركة وي)
• 19 منطقة لشهر نوفمبر مقسمة كالآتي (منطقتان لشركة فودافون – منطقتان لشركة أورانج – 14 منطقة لشركة اتصالات - منطقة لشركة وي)
• 18 منطقة لشهر ديسمبر مقسمة كالآتي (منطقتان لشركة أورانج – 10 مناطق لشركة اتصالات – 6 مناطق لشركة وي)
ولوحظ ازدياد إجمالي عدد المناطق التي تعاني من عدم اكتمال المكالمة لشركتي اتصالات ووي في شهر ديسمبر مقارنة بشهر أكتوبر