أخطر من كورونا.. تعرف على أعراض فيروس نيباه الجديد


الاحد 31 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

لم ينته العالم من التصدي لفيروس كورونا المستجد، لكن سرعان ما ظهر فيروس نيباه الذي يحمله الخفافيش والثعابين حيث تداولت بعض وسائل الإعلام معلومات تفيد بقدوم فيروس جديد من الصين وهو أخطر من كورونا.

وأثارت الأخبار المتداولة بشأن فيروس نيباه حالة كبيرة من الجدل الأمر الذي جعل سفارة الصين بالقاهرة تصدر بيانا توضح فيه حقيقة المعلومات المتداولة بشأن فيروس نيباه الجديد.

تظهر أعراض فيروس نيباه بشكل عام في غضون 4 إلى 14 يومًا بعد الإصابة، تظهر أعراض مبكرة وهي الحمى والصداع والتي يمكن أن تستمر من 3 إلى 14 يومًا.

وفي بعض الحالات، يمكن أن تتفاقم أعراض فيروس نيباه حتى يدخل المريض في غيبوبة في غضون 24 إلى 48 ساعة تقريبًا.

ووفقًا للموقع الرسمي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في الولايات المتحدة، فإن أعراض فيروس نيباه تأتي كما يلي:

أعراض خفيفة:

-حمى

-صداع الرأس

-سعال

-التهاب الحلق

-صعوبة في التنفس

-نفض

الأعراض الشديدة:

-الارتباك أو النعاس

-النوبات

-غيبوبة

-تورم في الدماغ (التهاب الدماغ)

-الموت

وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن الشخص يمكن أن يصاب بفيروس نيباه من سوائل مثل البول والدم واللعاب من الحيوانات المصابة بفيروس نيباه، كما أن هناك احتمالا لأن ينتقل فيروس نيباه أيضًا بين الأشخاص، كما كانت الحالة التي تم الإبلاغ عنها بين الأسرة ومقدم الرعاية للمريض المصاب.

وكتبت صفحة CDC "إن الفيروس ينتقل بالاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، مثل الخفافيش أو الخنازير أو سوائل أجسامهم".

ويمكن أن ينتقل فيروس نيباه أيضًا من الأطعمة الملوثة بسوائل الحيوانات المصابة، مثل التمر أو الثمار التي تتعرض للعاب أو بول الخفافيش الحاملة لفيروس نيباه.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC): "تم الإبلاغ عن العديد من حالات الإصابة بعدوى النيكل في أشخاص يتسلقون الأشجار حيث غالبًا ما تجلس الخفافيش".